توقع وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي أن تفصل المحكمة في قضية مشروع مركز الكويت لمكافحة السرطان خلال أسبوعين، ومن ثم تبدأ الوزارة في إجراءات طرح مناقصة إنشاء المشروع مباشرة.

Ad

وكان مشروع برج مركز الكويت لمكافحة السرطان توقف بسبب شكوى إحدى الشركات التي استبعدت من المشروع.

وقال السهلاوي في تصريح صحافي إن إحدى الشركات أقامت دعوى في المحاكم ضد وقف المشروع، مثلما صار في السابق في برج الأميري، مشددا على أن الوزارة ستسابق الزمن من أجل إنجاز هذا المشروع الحيوي الذي سيخدم آلاف المرضى ويكون فريدا من نوعه ليس على مستوى الكويت فقط وإنما منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

وأوضح أن تكلفة إنشاء مركز الكويت لمكافحة السرطان تصل إلى 172 مليون دينار، لافتا إلى أن الوزارة ستطرح لاحقا إنشاء برج مستشفى الأمراض السارية، حيث تم رصد 55 مليون دينار لإنشائه.

من الجدير بالذكر أن وزارة الصحة وقعت قبل أشهر عقد إنشاء برج المستشفى الأميري الجديد، حيث بلغت قيمة العقد 98 مليون دينار، ويضم انشاء وتجهيز وصيانة وتأثيث المبنى، على أن تكون مدة التنفيذ ثلاث سنوات، بطاقة سريرية تصل إلى 460 سريرا. كما أن الوزارة وقعت كذلك عقدا لإنشاء برج الرازي بقيمة 32 مليون دينار على أن يكون التنفيذ في غضون ثلاث سنوات.

وفي موضوع منفصل، خرجت الكويت من الدول العشر الأولى الأكثر بدانة في العالم. ووفقا لتقرير أعدته منظمة «الفاو» التابعة للأمم المتحدة حلت المكسيك في المرتبة الأولى من حيث البدانة في العالم تلتها الولايات المتحدة الأميركية ثم سورية في المركز الثالث بمعدل (31.6) في المئة، وليبيا في المركز الرابع بالمشاركة مع فنزويلا. وجاءت العراق والأرجنتين في المركز السابع عالميا بمعدل البدانة المفرطة، بينما جاء لبنان في المركز الـ11 عالميا.

وكانت الكويت حلت في المرتبة الثانية عالميا والأولى عربيا خلال العام الماضي على قائمة أكثر الدول في العالم من حيث البدانة والسمنة، بنسب وصلت إلى أعلى من معدلات البدانة الطبيعية. وجاءت الكويت كثاني أكثر دول العالم سمنة بعد الولايات المتحدة، وتلتها قطر في المركز الثالث حيث يستهلك البالغون ما يزيد على 3000 سعرة حرارية في اليوم الواحد، تليها الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الخامسة مع استهلاك يصل إلى 3017 سعرة حرارية في اليوم، أما البحرين فعاشر أكثر الدول سمنة في العالم ويصل استهلاك الفرد البالغ فيها إلى 2889 سعرة حرارية يوميا.