«الأميري» يدشن تطبيقات صحية للأطفال على آيفون وآيباد

نشر في 08-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 08-10-2013 | 00:01
الصراف: تحوي ملفات صحية مصغرة وفي متناول أولياء الأمور
دشن استشاري الجهاز الهضمي والكبد ومناظير الأطفال في مستشفى الأميري د. خالد الصراف عدة تطبيقات صحية للأطفال على أجهزة الآيفون والآيباد.

وقال الصراف، في تصريح صحافي، إن التطبيق الأول هو تطبيق «أطفالي» للآيفون، وهو عبارة عن تكوين ملف صحي مصغر في متناول أولياء الأمور، مشيرا إلى أن محتويات التطبيق تتمثل في الملف الشخصي، الذي يتضمن رقم الهوية أو الرقم المدني والتأمين الصحي والملف الطبي وفصيلة الدم، إضافة إلى الملف الصحي الذي يشمل أجزاء لإدخال بيانات الأمراض والتحاليل والفحوصات الطبية والتقارير الطبية والعمليات الجراحية وغيرها.

وأضاف ان التطبيق يتضمن كذلك ملف مراحل التطور الذي يحتوي على مراحل التطور من قائمة يختارها أولياء الأمور، فضلا عن ملف النمو الذي يعطي الوالدين خاصية إدخال بيانات الوزن والطول ومحيط الرأس وملف التطعيمات الذي يسمح لأولياء الأمور بإدخال تواريخ التطعيمات، علاوة على ملف الذكريات الذي يشمل التوثيق بالصور والفيديو، مثل أول مرة يأكل الطفل، وأول مرة يمشي، وأول يوم بالمدرسة، وأول دراجة يركبها، وغيرها من الذكريات العاطفية.

وذكر ان التطبيق الثاني هو تطبيق «طفلك» للآيفون والآيباد، ويتضمن كل ما يتعلق بالطفل في السنة الأولى من العمر، مشيرا إلى أن هذا التطبيق يتجزأ إلى 6 أقسام هي العناية اليومية للطفل والتغذية والتطور والتطعيمات والأمراض والأمان.

واكد ان فصل العناية اليومية يحتوي على كل تفاصيل العناية اليومية، كالنوم والبكاء والأسنان وغيرها، أما فصل التغذية فيشرح نمو الطفل وتفاصيل الرضاعة الطبيعية والصناعية ومتى وماذا يأكل، إضافة إلى فصل التطور الذي يتضمن مراحل التطور الحركي والاجتماعي والعاطفي والنظر والسمع.

وتابع الصراف ان فصل التطعيمات يشرح التطعيمات والأمراض التي تساهم التطعيمات في الوقاية منها، علاوة على فصل الأمراض، التي تشمل الأمراض الشائعة في السنة الأولى من عمر الطفل، وفصل الأمان الذي يوضح للوالدين والأهل سبل تأمين محيط آمن للطفل.

وأوضح أن التطبيق الثالث هو تطبيق أدويتي للآيفون، ويهدف إلى تكوين مذكرة تحوي كل الأدوية الممكن أن يأخذها الطفل وقائمة بالتطعيمات ومدونة بمواعيد الأطباء، مشيرا إلى أن هذا التطبيق يتكون من ثلاثة أجزاء هي الأدوية والتطعيمات والمواعيد، وتختص بتذكير ولي الأمر بموعد الأدوية التي يأخذها الطفل والتطعيمات ومواعيد الأطباء، فضلا عن تسجيل أسماء الأدوية والجرعات وأخذ صورة للأدوية.

الحربي: إنشاء مركز صحي جديد في الوفرة

أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية د. جمال الحربي ان وزارة الصحة أدرجت ضمن المشاريع الإنشائية للسنة المالية 2014 / 2015 إنشاء مركز صحي جديد في منطقة الوفرة، لحل سلبيات الوضع الحالي بمركز الوفرة القديم، وذلك في اطار خطة الوزارة لتطوير منظومة الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة بشكل مستمر.

وقال الحربي في تصريح صحافي أمس إن قطاع الخدمات في وزارة الصحة سيقوم باتخاذ اللازم نحو طلب التصميم والإشراف والتنفيذ بمجرد اعتماد الميزانية الجديدة.

وأشار إلى أن مركز الوفرة الصحي يخدم المقيمين بصفة دائمة بمنطقة الوفرة ومرتادي المزارع والمناطق البرية والحدودية المجاورة، كما أنه يعمل على مدار الساعة ويقدم الخدمات الطارئة والعلاجية والصحة الوقائية وخدمات التمريض، لافتا إلى أن عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية التي تعمل حاليا يبلغ 93 مركزا موزعة على جميع المناطق الصحية والسكانية، مضيفا أن الخطة الإنمائية وبرنامج عمل وزارة الصحة يتضمن إنشاء مراكز صحية جديدة وتحديث وتطوير العمل بالمراكز القائمة وتطبيق نظام الجودة والاعتراف ضمن الاتفاقية مع الهيئة الكندية للاعتراف.

من جانب آخر، أصدر وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي أمس قرارا إداريا بنقل الطبيبة عواطف الشمري إلى وظيفة رئيس وحدة مكافحة الدرن التابعة لإدارة الصحة العامة.

back to top