«المستقلة» بانتصارها... اعتلت «اتحاد التطبيقي»

نشر في 08-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 08-10-2013 | 00:01
اعتلت «المستقلة» بانتصارها صناديق اقتراع انتخابات الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للعام الدراسي 2013/2014 بعد حصولها على 4108 صوتاً، وتلتها قائمة الاتحاد الطلابي بحصولها على 3053 صوتاً، وجاءت في المركز الثالث قائمة المستقبل الطلابي بـ1279 صوتاً، وقائمة الوحدة الإسلامية في المركز الأخير بـ321 صوتاً.

وساد الحماس أرجاء كليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب منذ فتح باب الاقتراع في 14 لجنة انتخابية، واستقبلت القوائم الطلبة أمام مقار اللجان للإدلاء بأصواتهم، وذلك وسط تنافس أربع قوائم طلابية.

وازدانت الكليات بالشعارات، واكتست بـ»البوسترات»، وتوزيع المنشورات الإعلامية من قبل أعضاء القوائم، لجلب أكبر عدد من الطلبة.

«التجارية»

في كلية الدراسات التجارية ارتفعت «الشيلات الحماسية» التي تغنت بها القوائم المتنافسة «المستقلة، الاتحاد الطلابي، المستقبل الطلابي، والوحدة الإسلامية» وكان إقبال الطالبات لافتا وكثيفا أمام لجنة الاقتراع منذ الساعات الأولى للإدلاء بأصواتهن على عكس لجان الطلبة التي كان الحضور فيها خفيفا في الفترة الصباحية.

ولونت مداخل وساحات الكلية بفرعيها «البنين والبنات» بالشعارات والـ»بوسترات» المؤيدة للقوائم الأربع، وتواجد أعضاء ومنسقو القوائم لتشجيع الطلاب على التصويت.

وأكد رئيس مكتب النشاط والرعاية الطلابية في كلية الدراسات التجارية «بنين» خالد الكندري أن فترة التصويت بدأت منذ الساعة التاسعة صباحا واستمرت حتى الساعة الثانية ظهرا وسط إقبال طلابي مقبول في الساعات الأولى على أن تزداد أعداد المقترعين في فترة الظهيرة، مشيرا إلى ان عدد الطلاب المقترعين بلغ في إحدى اللجان 982 طالبا، مؤكدا خلو العملية الانتخابية من أي مشاكل تذكر.

من جهتها، أوضحت رئيسة مكتب النشاط والرعاية الطلابية «بنات» شريفة القحطاني أن إقبال الطالبات كبير في الفترة الصباحية، مشيرة إلى أن العملية الانتخابية تجري بسلاسة في ظل تعاون من إدارة الكلية.

من جهتها، أوضحت قائمة الاتحاد الطلابي في كلية الدراسات التجارية أن انتخابات العام النقابي الحالي أفضل من العام الماضي، من حيث عمليات التنظيم وتجاوب أكبر من جهة الطالبات، وتطمح القائمة إلى تحقيق الأفضل للطالبات ايجاد حلول للمشكلات التي يعانين منها كمشكلة الشعب المغلقة، إذ لم تحقق انجازات كثيرة هذا العام على الرغم من أن الاتحاد عليه تلبية احتياجات الطلبة.

أما بالنسبة لشعار القائمة وهو «صناعة التاريخ» فأفادت القائمة بأنه يشير إلى نية القائمة إحداث تغييرات في هذه السنة.

وذكرت منسقة قائمة الوحدة الإسلامية في كلية الدراسات التجارية حوراء ملك ان إقبال الطالبات زاد عن السنة الماضية، لافتة إلى أن إقبال الطلاب المستجدين على التصويت له دور كبير في تحديد نتائج الانتخابات، بالإضافة إلى أن بعض الطلاب المستمرين قد يتطلعون إلى التصويت لقوائم أخرى لإعطائهم الفرصة لتحقيق إنجازات.

وقالت ملك ان شعار قائمة الوحدة الإسلامية «ولنا كلمة» يعبر عن إصرار القائمة على تحقيق الإنجازات وإثبات وجودها حيث انه قول وليس مجرد فعل.

«التربية الأساسية»

لم تختلف الأجواء الحماسية في كلية التربية الأساسية عن باقي الكليات، فقد علت الهتافات داخل الحرم الدراسي، لتأييد القوائم الطلابية الممثلة لهم، في ظل تواجد كثيف وإقبال من طالبات كلية التربية على لجان الاقتراع لاختيار الأنسب لهم من القوائم المرشحة، ولم تشهد كلية التربية الأساسية «بنين» أية عوائق أو مشاكل أثناء العملية الانتخابية.

وفي هذا الصدد، قالت رئيسة لجنة الاقتراع في كلية التربية الأساسية خالدة الفضالة ان عملية الاقتراع بدأت في تمام الساعة التاسعة صباحا، وسط هدوء في قاعة الاقتراع دون وجود أية مشاكل أو عوائق، مشيرة إلى أن هناك اقبالا كبيرا من الطالبات على التصويت لا سيما ان عدد الطالبات المقيدات في الكلية واللاتي يحق لهن التصويت عشرة آلاف طالبة.

وأوضحت الفضالة أن التنظيم في عملية التصويت تم من قبل وزارة الداخلية، ومكتب عمادة النشاط، الرعاية الطلابية في التطبيقي.

وفي كلية التربية الأساسية «بنين»، حشدت القوائم الطلابية المتنافسة أمام مقار اللجنة الانتخابية، ترحيبا لكل من يدلي بصوته، بعبارات «يا جماعة صوت صوت»، «اكتساح» و»محسومة»، دون وجود أية مشاحنات أو مشادات كلامية بين القوائم، فضلا عن توزيع المرطبات في معظم مباني الكلية.

إقبال كبير

في هذا السياق، قال رئيس لجنة الاقتراع في كلية التربية الأساسية بنين عماد إسماعيل إن صالة الاقتراع شهدت إقبالا كبيرا وتدافعا من قبل الطلبة الراغبين في التصويت، متوقعا ان تصل نسبة التصويت في الكلية حتى الفترة المسائية إلى 60 في المئة.

وأوضح إسماعيل أن عدد الطلبة المقيدين في عملية الاقتراع والذين يحق لهم التصويت يبلغ 3804 طلبة في كلية التربية الأساسية بنين، مشيرا إلى أن هناك حالتي حرمان رصدتهما اللجنة المنظمة للانتخابات الطلابية، نظرا لعدم التزام الطلبة المحرومين في استخدام جهاز الكمبيوتر الذي ترشدهم له اللجنة المنظمة، واستخدام جهاز آخر، الأمر الذي يعرقل عملية التصويت للطلبة الآخرين في مكان الاقتراع.

نسبة مرتفعة

من جانبه، ذكر عميد النشاط والرعاية الطلابية خليفة بهبهاني: «اننا فرحون في هذا العرس الديمقراطي الطلابي، ومتواجدون لخدمة الطلبة»، موضحا ان الحضور كثيف ومن المحتمل أن يكسر النسبة التي تحققت في السنوات السابقة وهي اقل من ٢٨ في المئة، وهذا يدل على ازدياد الوعي النقابي بين طلبة «التطبيقي»، مؤكدا أن عملية الفرز ستكون إلكترونيا، متمنيا التوفيق لجميع القوائم المتنافسة.

أما كلية العلوم الصحية فقد اتسمت بالهدوء النسبي وإقبال كثيف أمام مقار اللجان من قبل الطلبة المتنافسين، إذ أشارت رئيسة لجنة الاقتراع في الكلية بنات مها العجمي إلى أن ما يميز «العلوم الصحية» هو الهدوء، موضحة ان عدد الأصوات في تمام الساعة الواحدة ظهرا بلغ ٢٠٠ من أصل ٤٣٢، وان الصناديق ستغلق في الساعة ٤.

ولفتت منسقة الطالبات لقائمة المستقبل الطلابي زينب الشمري إلى ان الحضور متواضع رغم الوعي النقابي الكبير لدى الطالبات، موضحة أن القائمة مستمرة دائما في خدمة الطلبة سواء اثناء قيادتها للاتحاد أو وجودها كقائمة.

تشتيت الطلبة

من جهته، أكد منسق القائمة المستقلة في كلية العلوم التكنولوجية منصور الظفيري ان «الحضور كثيف، والقائمة هي الوحيدة التي تواجدت طوال العام الدراسي لتقديم المساعدة لجميع الطلبة، وهذا التواجد جذب العديد من الطلاب سواء المستجدين أو المستمرين»، مبينا ان بعض القوائم تطلق شائعات بتغير أماكن التصويت، لتشتيت الطلبة وتقليل نسبة التصويت.

وتعتبر كلية الدراسات التكنولوجية من الكليات التي لها تواجد في تغيير النتائج الانتخابية، إذ لوحظ تواجد القوائم المتنافسة أمام مقار اللجان، وتدافع الطلبة للتصويت، وأكد رئيس لجنة كلية التكنولوجيا ضاري برجس أن اللجنة تعمل جاهدة لانجاح هذا العرس الديمقراطي، لافتا إلى ان «الطلبة في الكلية متفهمون للعمل النقابي ومتعاونون، والعمل داخل اللجنة موزع بشكل جيد».

زيارة الأثري لـ «التجارية» تستحق الإشادة

كشف عميد كلية الدراسات التجارية في «التطبيقي» د. مشعل متلع أن العملية الانتخابية تسير على ما يرام، لافتا الى ان زيارة مدير عام الهيئة د. أحمد الأثري للكلية لتفقد آلية العمل الانتخابية خطوة تستحق الإشادة.

وقال د. متلع لـ«الجريدة» إن اللجان وفرت للعملية الانتخابية كل مستلزماتها، من خلال خطة موضوعة من قبل إدارة الهيئة، متمنيا التوفيق للفائزين في الانتخابات.

تكريس الجهود

أكد مرشح الرئاسة في القائمة المستقلة عبدالمحسن الغفيلي أن القائمة المستقلة كرست جهودها لخدمة الطلبة في جميع كليات الهيئة، لافتا إلى ان هذا اليوم يعتبر الفاصل لجهود سابقة حشدتها القائمة في خدمة الطلبة، وتسودها حالة من التفاؤل لما قدمته من جهود لخدمة طلبة كلية التربية الأساسية.

لقطات

1- وزعت عضوات القوائم في كلية الدراسات التجارية «نوتات» و«باجات» وورودا، إضافة إلى القهوة والمأكولات.

2- زينت مباني كليات «الأساسية» بـ»بوسترات» ومنشورات ورقية للقوائم المتنافسة.

3- أغلب القوائم حشدت قوتها في مختلف مقار اللجان في «التجارية» و»التكنولوجية» و»الأساسية» خلال فترة الظهيرة.

4- حرمان طالبين من الاقتراع في «أساسية البنين» بسبب عدم التزامهما بإرشادات التصويت.

5- علقت عضوات «المستقلة» وشاحا مذيلا بكتابة «أخوات رجال».

6- إدارة الهيئة وفرت 14 لجنة انتخابية موزعة على مختلف الكليات والمعاهد.

7- تم تعليق بيانات عن انشقاقات من قوائم، وانضمام إلى قوائم أخرى ودعمها في مختلف كليات الهيئة.

8- فتحت صناديق الاقتراع في تمام الساعة التاسعة صباحا، واغلقت في الرابعة عصرا.

back to top