مجموعة سامي محمد كرمت الفائزين بجوائز معرضها السادس

نشر في 12-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 12-04-2013 | 00:01
No Image Caption
تنوعت أعمال الدورة السادسة لمعرض مجموعة سامي محمد للفنون التشكيلية مقدمة أشكالاً فنية معاصرة.
كرّمت مجموعة سامي محمد للفنون التشكيلية الفائزين بجوائز معرضها السنوي السادس، كما منحت المشاركين شهادات تقدير.

جاء ذلك ضمن حفل افتتاح المعرض السنوي السادس لمجموعة سامي محمد للفنون التشكيلية في قاعة معجب الدوسري بمركز عبدالعزيز حسين الثقافي، الذي حضره الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة الفنون والآداب علي اليوحة ومدير إدارة التشكيل محمد العسعوسي وعدد من المهتمين بالتشكيل.

تدلّت أعمال نحو أربعين فناناً تشكيليا من حاملات اللوحات مقدمة اتجاهات فنية حديثة، تعبر عن رؤاهم ممزوجة بهموم شخصية وعامة، تنهل من أشكال فنية منوعة في الرسم والتصميم المعماري والتصوير الفوتوغرافي وفن الكرتون الانمي، بينما غابت أعمال النحت والخزف نظراً لتعذر وجود مكان تُنفذ فيه الأعمال.

تتقاطع الأعمال المعروضة مع الاتجاهات الفنية الحديثة لتشكل محتوى المعرض الذي يأتي بدورته السادسة مختلفاً عن الدورات السابقة، مستقطباً أسماء جديدة للمجموعة ومقدماً رؤى فنية معاصرة.

فنون معاصرة

بهذه المناسبة، عبّر مدير إدارة الفنون التشكيلية في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد العسعوسي عن سعادته لحضوره حفل افتتاح المعرض، مؤكداً جدية هذه المجموعة في الاستمرار والعطاء لاسيما بعد اكتساب الخبرة في كل تجربة تخوضها، لافتاً إلى تنوع الأعمال المنسجمة مع الفنون المعاصرة.

وأضاف العسعوسي: «يسعى المجلس الوطني إلى احتضان التجارب التشكيلية دعماً للإبداع الشبابي واحتضان المواهب الجادة في العمل الفني».

تطوير ودعم

بدوره، أكد الرئيس الفخري للمجموعة الفنان سامي محمد أهمية تشجيع الشباب، مشيراً إلى ضرورة احتضانهم في مؤسسات ثقافية تقدم لهم الدعم والرعاية لتطوير أدواتهم والارتقاء بمستواهم التشكيلي، مشيراً إلى أن ما يدعونا إلى اللجوء الى الفن هو حاجتنا الى البحث عن العنصر المشترك الإنساني الذي يوحدنا، معتبراً الفن يدفع الإنسان إلى تطوير نفسه والارتقاء بمجتمعه تنفيذا لرسالته الفنية.

ثمّن دور المجلس الوطني في احتضان هذه المجموعة، محددا أهداف المرحلة المقبلة للمجموعة، متمنياً عرض أعمالهم في فعاليات خارج الكويت.

وختم سامي محمد حديثه، قائلا: «آمل أن أرى بلدي الكويت صاعداً ومتميزاً بشبابه الفذ يبني بسواعدهم وعطائهم الفكري الفني والأدبي، فهم له كالعظم في الجسد فلا ارتقاء لبد إلى القمة بدون ضخ دماء الشباب في شرايين المجتمع».

مرفأ الإبداع

وفي كلمة مكتوبة وزعتها مجموعة سامي محمد أشارت إلى أن المعرض فرصة للمتلقي يتابع من خلالها نتاج المجموعة الذي يسبح في بحر خاص يلتقي على شاطئ مرفأ إبداعي يحتضن الجميع دونما تمييز، مثمنة دور المجلس الوطني في احتضان المعرض السادس للمجموعة.

لجنة التحكيم

تتألف لجنة التحكيم لهذا العام من ثلاثة فنانين هم محمد الشيباني والدكتور محمد الصايغ وسوزان بوشناق، ارتأت لجنة التحكيم تقديم عشر جوائز لهذه النسخة لوجود أعمال تستحق التكريم.

يشارك في المعرض مجموعة كبيرة من الفنانين إذ لم تتسع الصالة لعرض عدد أكثر من الأعمال، فاضطر الفنان بدر بن غيث عدم عرض لوحاته الكاريكاتورية نظر لضيق المساحة.

وعقب جولة للمهندس علي اليوحة بمعية سامي محمد ومحمد العسعوسي استمعوا فيها إلى شرح الفنانين المشاركين في المعرض، كرّم اليوحة الفائزين بالجوائز كما قدّم شهادات تقدير للمشاركين.

الفائزون بالجوائز

إلين خبازي

أميرة الربيعي

نورة الحلاج

حسن الهزيم

حسين البناي

هنوف المرجان

عبدالرحمن التركيت

يعقوب العلي

آلاء يوسف

علي سيد مختار

back to top