استعرض رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في الشركة الكويتية لنفط الخليج هاشم الرفاعي اهم مشاريع الشركة بشكل مفصل من حيث التكلفة، ونسبة الانجاز الحالية، والهدف منها، ومتى يتوقع الانتهاء منها مشيرا الى ان مشروع تطوير حقل الخفجي  يتكون من 11 مشروعا بمجموع تكلفة يبلغ حوالي مليون دينار كويتي (تمثل حصة الشركة) ويهدف البرنامج إلى الوصول الى طاقة إنتاجية تقدر بحوالي 175 الف برميل نفط يوميا، ومن المتوقع استكمال جميع المشاريع في عام 2017.

Ad

واشار الرفاعي لـ "الجريدة" الى مشروع تطوير حقل الدرة الذي يتألف من 3 مشاريع وتقدر تكلفة التصاميم الهندسية وحفر الآبار التقييمية بحوالي 270 مليون دينار كويتي، ويهدف المشروع الى تطوير حقل الدرة، وتحقيق انتاج 1000 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز حصة الشركة منها النصف، وبعد الاتفاق مع الشريك السعودي سيتم المضي قدماً في الإنجاز.

تطوير الحقول

وفي ما يتعلق بتطوير حقول العمليات المشتركة بالوفرة اشار الى ان التكلفة الإجمالية لمشاريع التطوير الخمسة تقدر بحوالي 350 مليون دينار كويتي (كحصة الشركة) ويهدف المشروع الى الوصول إلى طاقة إنتاجية تقدر حصة الشركة منها بحوالي 116 ألف برميل نفط يومياً من حقول منطقة الوفرة، ومن المتوقع استكمال جميع المشاريع في عام 2017.

وذكر الرفاعي ان الشركة لم تغفل عن استغلال الغاز حيث ان هناك مشروع استغلال الغاز المركزي بالوفرة وهو عبارة عن مشروع واحد بتكلفة اجمالية تمثل حصة الشركة حوالي 50 مليون دينار ويهدف المشروع الى التقليل من نسبة حرق الغاز والاستفادة منه في توفير غاز الوقود وتوفير طاقة كهربائية اضافية، ويعتبر المشروع ارتقاء بالشركة الى مصاف المستوى العالمي في مجال إدارة الغاز والحفاظ على البيئة. ومن المتوقع انجاز المشروع في عام 2017.

النفط الثقيل

واشار الى مشروع لتطوير النفط الثقيل في العمليات المشتركة بالوفرة وهو عبارة عن مشروع يهدف الى تحسين معامل انتاج النفط الثقيل في منطقة العمليات المشتركة في الوفرة عن طريق استخدام تقنية حقن مكمن الأيوسين الاول والثاني ببخار الماء ومن المتوقع انجاز المشروع في عام 2017.

اما في ما يتعلق بالاستكشاف قال الرفاعي ان الشركة تنجز مشروع الاستكشاف في العمليات المشتركة بالوفرة مشيرا الى ان البرنامج يتألف من مشروعين بتكلفة اجمالية تمثل حصة الشركة حوالي 40 مليون دينار. ويهدف المشروع الى تكثيف الاستكشافات النفطية والغازية وحفر آبار تقييمية جديدة، مما يترتب عليه رفع انتاج النفط في منطقة العمليات المشتركة في الوفرة. ومن المتوقع انجاز المشروع في عام 2015.

وعن إنشاء خط أنبوب غاز جديد من منطقة العمليات المشتركة بالخفجي إلى مصفاة ميناء الأحمدي التابعة لشركة البترول الوطنية الكويتية اوضح ان هذا عبارة عن مشروع واحد مملوك بالكامل للشركة بتكلفة اجمالية حوالي 50 مليون دينار ويهدف المشروع الى الاستفادة من حصة دولة الكويت وهي 40 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب و4.2 آلاف برميل من الغاز المسال يومياً.

أنبوب جديد

واضاف ان المشروع سيتم عن طريق إنشاء مرافق لضغط الغاز ودفعه خلال خط انبوب جديد حتى مصفاة ميناء الأحمدي التابعة لشركة البترول الوطنية الكويتية، ومن المتوقع انجاز المشروع في 2016.

يذكر ان حجم المشاريع الرأسمالية في الشركة تخطت قيمته في العام المالي الحالي 300 مليون دينار كويتي. ومن المتوقع أن تكون القيمة نفسها مقاربة لمشاريع الشركة في العام المالي الجديد. حيث إن أغلب المشاريع تمثل استمرارية للمشروعات التي أعلنت في السابق، وان المشروعات لدى الشركة اجتازت خلال الفترة الماضية الكثير من المراحل وتقدمت نحو التنفيذ، وما كان في مرحلة التصميم وصل إلى مرحلة الترسيات والعطاءات.

الجدير بالذكر ان شركة نفط اخليج تأسست 2002 وتتولى إدارة حصة الكويت من الثروات الطبيعية في المنطقة المقسومة بين المملكة العربية السعودية والكويت.

ويتسع نطاق المهام المناطة بالشركة ليشمل عمليات الاستكشاف وإنتاج و تطوير النفط والغاز ، كما تقوم الشركة بعمليات النقل والتصدير والتخزين.

ويشكل حقل الخفجي والحوت المصدر الرئيسي لإنتاج النفط الخام في المنطقة المقسومة البحرية، أما الوفرة فيعتبر من أكبر الحقول المنطقة المقسومة البرية.