أعلن الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز أمس أنه سوف يبدأ مساء اليوم المشاورات مع الأحزاب السياسية، في بداية خطوات لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة.

Ad

وقال بيان للمكتب الرئاسي إن "المشاورات ستبدأ عقب تلقي الرئيس النتائج الرسمية للانتخابات، التي أجريت في 22 يناير الجاري، من رئيس لجنة الانتخابات المركزية".

إلى ذلك، أكد وزير المالية الإسرائيلي يوفال شتاينتز أن تحقيق التوازن في ميزانية الحكومة هذا العام سيتطلب "تخفيضات كبيرة" في الإنفاق الدفاعي، الذي يمثل نحو 20% من ميزانية الدولة العبرية.

واعتبر شتاينتز وهو عضو بارز في حزب "الليكود" اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أن "التخفيضات ليست أمراً سهلاً لكننا فعلناها في السابق."

من جهة أخرى، وغداة دعوة نتنياهو إلى "العمل من أجل السلام والأمن" في الشرق الأوسط خلال لقاء في القدس مع الموفد الخاص للجنة الرباعية الدولية طوني بلير، كشفت صحيفة "هآرتس" أمس عن إقامة المستوطنين الإسرائيليين منازلهم على الأراضي الفلسطينية خاصة في مستوطنة "عيلي" الواقعة بين مدينتي رام الله ونابلس بشمال الضفة الغربية.

وقالت الصحيفة: "إن هذا الكشف جاء بعد الاطلاع على معلومات حول الأمر في سجلات الإدارة المدنية الإسرائيلية في الضفة الغربية لإعداد مخطط هيكلي خاص بالمستوطنة"، مضيفة أن المستوطنة بنيت دون مخطط هيكلي دائم رغم طلبات عدة من المستوطنين فيها في الوقت الذي تقدم فيه ملاك الأرض الحقيقيون من الفلسطينيين بالتماسات أمام المحكمة العليا لاستعادة أرضهم.

وأقيمت مستوطنة عيلي في عام 1984 بين مدينتي رام الله ونابلس، ويعيش فيها نحو 3200 مستوطن يقيمون في 600 وحدة استيطانية.

على صعيد آخر، كشفت مصادر فلسطينية أن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل "وضع عينه" على رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وأنه يحظى بدعم دول عربية مؤثرة.

ونقلت صحيفة "القدس العربي" أمس عن المصادر التي وصفتها بأنها "مطلعة" أن فتح تسعى إلى التعاون مع رفاق الدرب من فصائل المنظمة للاحتفاظ برئاسة اللجنة التنفيذية التي احتفظت بها منذ انطلاق الثورة الفلسطينية عام 1968، ولكن المصادر رأت أن "استنجاد فتح بباقي فصائل المنظمة لن يسعفها بالاحتفاظ برئاسة المنظمة إذا ما جرت انتخابات للمجلس الوطني الذي يمثل كل الفلسطينيين في الداخل والخارج في المرحلة القادمة، وفق اتفاق المصالحة الموقع في القاهرة".

(نيويورك، غزة- رويترز، أ ف ب)