وافق مجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد العربي هنا اليوم على اقراض اليمن مبلغا يعادل 100 مليون دولار امريكي فيما قرر دراسة طلبات جديدة للدعم تقدمت بها دول عربية أخرى.

Ad

وقال الصندوق في بيان صحافي ان الاجتماع الذي عقده مجلس المديرين التنفيذيين برئاسة المدير العام رئيس مجلس الادارة جاسم المناعي بحث طلبا تقدمت به مصر للاستفادة من موارد الصندوق لدعم برنامج اصلاح اقتصادي شامل وآخر من جمهورية جزر القمر المتحدة بشروط ميسرة وفقا للمبادرة المعززة للدول عالية المديونية منخفضة الدخل (إتش آي بي سي) التي يشارك فيها الصندوق.

واضاف ان المجلس اطلع على البيانات المالية للصندوق للربع الأول المنتهي في 13 مارس الماضي والنتائج المحققة في محافظ الصندوق الاستثمارية ونشاطات الصندوق الاقراضية منذ فبراير الماضي.

وأوضح البيان ان المجلس ناقش التطور على صعيد النشاط التدريبي الخاص بالصندوق في الفترة من فبراير 2013 التي عقد فيها ست دورات تدريبية تتعلق بشؤون اقتصادية وتنموية متنوعة.

وأفاد بأن الاجتماع تطرق الى أنشطة مبادرات تطوير القطاع المالي والمصرفي حيث واصل الصندوق نشاطه في تقديم المشورة الفنية للدول العربية في إطار مبادرتي (تطوير نظم الاستعلام الائتماني ومركزيات المخاطر في الدول العربية) و(تطوير نظم الاقراض المضمون في الدول العربية).

وأشار البيان الى ان المجلس بحث الخطوات العملية التي اتخذها الصندوق لمباشرة مبادرة الاحصاءات العربية (عربستات) لتطوير الانظمة والقدرات الاحصائية حيث يعمل الصندوق حاليا على تنظيم الاجتماع الاول للجنة الفنية لهذه المبادرة لاقرار خطة العمل واستكمال القواعد الداخلية والاجرائية الخاصة بها.