«الصحة»: إعلان اللائحة الجديدة للعلاج بالخارج خلال أيام

نشر في 20-01-2013
آخر تحديث 20-01-2013 | 00:01
No Image Caption
الهيفي يرعى فعاليات اليوم العالمي الرابع لأمراض الباطنية بـ«الأميري»
أعلن وزير الصحة أنه سيتم خلال أيام الانتهاء من اللائحة الجديدة للعلاج في الخارج، مشدداً على أهمية تكامل منظومة الرعاية الصحية لما فيه مصلحة المريض.
كشف وزير الصحة د. محمد الهيفي عن الإعلان خلال أيام عن اللائحة الجديدة للعلاج بالخارج. وقال الهيفي في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش رعايته لفعاليات اليوم العالمي الرابع لأمراض الباطنية بمستشفى الأميري أنه لمس من خلال برنامج اليوم العلمي حرص اللجنة المنظمة على المشاركة من جميع التخصصات المختلفة في الفعاليات العلمية والحرص على دعوة جميع أطباء أقسام الباطنية من وزارة الصحة والقطاع الخاص، وأطباء الرعاية الصحية الأولية وهو ما يؤكد فلسفة ومفهوم تكامل منظومة الرعاية الصحية لما فيه مصلحة المريض الذي يعد محور اهتمام الجميع.

وكشفت مديرة مستشفى الأميري د. أفراح الصراف أن العمل جار حاليا على توسعة العيادات الخارجية بمبنى جديد منفصل في المستشفى وسيشمل عيادات لأقسام الباطنية والجراحة والأطفال، مشيرة إلى أن هذا الأمر سيساهم في تقليص فترات الانتظار للمرضى الجدد بشكل كبير ويؤدي إلى تنوع الخدمات التخصصية المقدمة من قبل مستشفى الأميري لخدمة سكان منطقة العاصمة الصحية، لافتة أيضا إلى التنسيق مع الطب النفسي لافتتاح عيادتين أسبوعيتين للاستشارات النفسية لمرضى منطقة العاصمة الصحية في مستشفى الأميري قريبا.

أجهزة أشعة

وأكدت الصراف في تصريح صحافي على هامش اليوم العلمي الرابع انه تم استقدام أجهزة جديدة لقسم الأشعة وهما جهاز الرنين المغناطيسي وجهاز الأشعة المقطعية الحديث الذي يتميز بخاصيتين وهما تعريض المريض لأقل نسبة إشعاع بالإضافة إلى تقليص فترة الفحص للمريض.

وفي معرض حديثها عن اليوم العلمي الرابع لقسم الباطنية، أفادت د. الصراف بأن قسم الباطنية في مستشفى الأميري يعد من أنشط الأقسام محليا ويشهد له بالكفاءة والتميز العلمي، ويتعاون قسم الباطنية مع الأقسام الأخرى مثل التغذية والطوارئ والجهاز الهضمي والقلب لتقديم الخدمات.

مستشفى الجهراء

على صعيد أخر، أعلن رئيس قسم الأطفال في مستشفى الجهراء د. فهد حامد العنزي ان القسم بدأ أول نظام في الكويت لمساعدة وعلاج الحالات المزمنة كثيرة الدخول للأجنحة، وذلك عن طريق الدخول المباشر الى غرف ذكية معدة بشكل خاص للمرضى دون مراجعة الحوادث واجراءات الدخول الروتينية الطويلة.

وأوضح د. العنزي في تصريح لـ»كونا» أمس ان الغرف الخاصة مجهزة بأدوية وأجهزة طبية حديثة ووسائل ترفيه للأطفال تشمل ألعابا و»آيباد» وانترنت ومأكولات خفيفة لكل مريض مشيرا الى انه سيتم اجراء تصويت خلال الأسبوعين المقبلين بمشاركة المرضى وأهاليهم لاختيار اسم للغرف الذكية.

وبين ان ساعات العمل في الغرف الذكية ستكون من الثامنة صباحا الى العاشرة مساء حيث تستقبل ستة مرضى في آن واحد بمعدل مدة زمنية لعلاج كل مريض تبلغ بين أربع وست ساعات مقارنة بـ48 ساعة في السابق، مشيرا الى ان مرضى الدم والكلى والغدد والأعصاب والتمثيل الغذائي سيستفيدون بشكل خاص من مزايا تلك الغرف.

يذكر ان قسم الأطفال بالمستشفى افتتح في ديسمبر من العام الماضي مكتبة طبية متخصصة بأمراض الأطفال تضم عددا كبيرا من الكتب والمجلات الحديثة وكتب امتحانات الزمالة البريطانية اضافة الى أجهزة كمبيوتر وانترنت.

back to top