واشنطن: الشلل مستمر وهيغل يستدعي المدنيين

نشر في 07-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 07-10-2013 | 00:01
No Image Caption
وزيرة التجارة تحذر... ومجلس النواب يصوت على منح الموظفين رواتبهم
أتم اختبار القوة بين الرئيس الأميركي باراك أوباما وخصومه الجمهوريين بشأن الميزانية، أسبوعه الأول اليوم وسط استمرار الشلل في دوائر الدولة الفدرالية الأميركية، لكن ذلك لم يمنع "البنتاغون" من إعلان استدعاء معظم موظفيه المدنيين المقدر عددهم بـ400 ألف لوقف إجازتهم غير المدفوعة واستئناف العمل.

وحتى قبل ظهور بوادر اتفاق بشأن سبل إنهاء الأزمة، أعلن وزير الدفاع تشاك هيغل أمس عودة "معظم" الموظفين المدنيين في وزارة الدفاع الذين وضعوا في إجازة غير مدفوعة إلى العمل. وقال: "اليوم أعلن أنه سيتم الطلب من معظم موظفي وزارة الدفاع المدنيين الذين تم منحهم اجازة طارئة خلال الإغلاق الحكومي، العودة إلى العمل ابتداء من الأسبوع المقبل".

وقبل ذلك طلب الرئيس أوباما، من خصومه الجمهوريين وقف، "هذه المهزلة" وإقرار ميزانية فيما يتسبب غياب الميزانية للسنة 2014 التي بدأت في الأول من أكتوبر بشلل شبه تام في الإدارة.

ومن جهتها، حذرت وزيرة التجارة بيني بريتزكر أمس من أن شلل الخدمات الفدرالية الأميركية الذي دخل يومه السابع اليوم، "يؤثر على قطاع الأعمال"، وذلك عشية قمة "منتدى التعاون الاقتصادي في آسيا-المحيط الهادئ" (أبيك) التي تفتتح أعمالها اليوم في جزيرة بالي الإندونيسية.

وبدون التصدي لسبب الشلل، اتفق أعضاء مجلس النواب على معالجة إحدى تبعاته. وصادق بإجماع أعضائه الـ407 على إجراء يسمح للموظفين الفدراليين الـ900 ألف الذين وضعوا في إجازة غير مدفوعة بتقاضي رواتبهم بمفعول رجعي عن كل أيام العمل الضائعة عندما ينتهي الإغلاق.

ويرفض الجمهوريون المعارضون لإصلاح نظام التأمين الصحي المعروف بـ"اوباما كير" والذي دخل جانب مهم منه حيز التنفيذ الثلاثاء، التصويت على أي ميزانية لا تتضمن إلغاء تمويل هذا النظام.

(واشنطن- أ ف ب، رويترز)

back to top