الكويت تشارك في اجتماع وزراء صحة «شرق المتوسط»

نشر في 21-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 21-10-2013 | 00:01
• الأزمة السورية وتبعاتها على النظم الصحية في البلدان المجاورة على رأس جدول الأعمال
• العبدالله سيقدم جائزة الكويت لمكافحة السرطان والأمراض القلبية
يترأس وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله وفد دولة الكويت المشارك في فعاليات اجتماع الدورة الستين للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، والذي تستضيفه العاصمة العمانية مسقط خلال الفترة من 27 حتى 30 الجاري.

تشارك وزارة الصحة في فعاليات اجتماع الدورة الستين للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، والتي تستضيفها العاصمة العمانية مسقط خلال الفترة من 27 إلى 30 الجاري.

وعلمت «الجريدة» أن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله سيترأس وفد الكويت المشارك في فعاليات الاجتماع، كما سيضم الوفد كلاً من وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصحة العامة د. قيس الدويري، ومديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية د. رحاب الوطيان، إضافة إلى عدد من المختصين في مجالات طبية مختلفة.

وسيترأس وزير الصحة العماني د. أحمد بن محمد السعيدي هذه الدورة التي يشارك فيها وزراء الصحة في 22 بلدا من بلدان الإقليم، إضافة إلى مشاركة عدد كبير من المندوبين والمستشارين والخبراء وممثلي الهيئات والجمعيات الدولية ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية التي لها علاقات رسمية بمنظمة الصحة العالمية، فضلاً عن ممثلي بعض المؤسسات الصحية الوطنية.

الأزمة السورية

وتأتي على رأس جدول أعمال اجتماعات الدورة مناقشة تقرير الطوارئ وتبعات الأزمة السورية على النظم الصحية في البلدان المجاورة، وسيتخلل الفعاليات تقديم دولة الكويت لجائزتها لمكافحة السرطان، والأمراض القلبية الوعائية، والسكري في إقليم شرق المتوسط، إلى جانب بحث تنفيذ الإعلان السياسي للأمم المتحدة المعني بالوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها استناداً إلى إطار العمل الإقليمي.

وسيناقش جدول أعمال الدورة كذلك عددا من الموضوعات الصحية، من بينها تقارير مرحلية حول استئصال شلل الأطفال، والتبعات الإقليمية لاستراتيجية المرحلة النهائية، إضافة إلى مناقشة ﺗﻘﺎﺭﻳﺮ ﻣﺮﺣﻠﻴﺔ ﺣﻮﻝ مبادرة التحرر من التبغ، وﺗﻘﺎﺭﻳﺮ ﻣﺮﺣﻠﻴﺔ ﺣﻮﻝ ﺑﻠﻮﻍ ﺍلمرﺍﻣﻲ ﺍلإنمائية للألفية ﺍلمتعلقة ﺑﺎﻟﺼﺤﺔ، ﻭﺍلمرﺍﻣﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎلمية ﺑﻌﺪ ﻋﺎﻡ 2015، فضلاً عن تقارير مرحلية حول تقوية النظم الصحية، تشمل «التحديات، والأولويات، والاختيارات المتاحة للعمل في المستقبل»، مع تقارير حول تنفيذ اللوائح الصحية الدولية (2005).

سلامة الطرق

وسيتطرق المجتمعون إلى مناقشة عدد من التقارير المرحلية حول سلامة الطرق، وﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻗﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ الإقليمية في هذا الإطار، إلى جانب تقرير الاجتماع الأول للّجنة الاستشارية التقنية للمدير الإقليمي، وتقديم جائزة مؤسسة الدكتور علي توفيق شوشة لعام 2013، إلى جانب مناقشة الاستراتيجية الإقليمية لتحسين نظم تسجيل الأحوال المدنية والإحصاءات الحيوية، واستعراض مسودة جدول الأعمال المبدئي للمجلس التنفيذي في دورته 134 والتحرُّك نحو التغطية الصحية الشاملة «التحدّيات، والفُرَص، وخارطة الطريق»، والقرارات والمقررات الإجرائية ذات الأهمية التي اعتمدتها جمعية الصحة العالمية في دورتها السادسة والستين، والمجلس التنفيذي في دورتيه رقم 132، و133، إضافة إلى بحث معايير التمديدات الإضافية للوائح الصحية الدولية، ومناقشة إطار العمل الإقليمي للصحة والبيئة في إقليم شرق المتوسط.

وإلى جانب ذلك يناقش الاجتماع عددا من الموضوعات الإدارية والمالية داخل منظمة الصحة العالمية، فضلاً عن بحث عملية إصلاح المنظمة، وتقرير حول إطلاق الحوار الخاص بتمويلها، وإعداد الميزانية البرمجية المقترحة لعامي 2016-2017، إضافة إلى مراجعة المقررات الإجرائية ذات الأهمية للإقليم التي اعتمدتها جمعية الصحة العالمية والمجلس التنفيذي في دورتيهما الأخيرتين.

back to top