المبارك: التنسيق الدفاعي الخليجي بلغ مراحل تبعث الطمأنينة والفخر لدى القيادة والمواطنين

نشر في 27-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 27-02-2013 | 00:01
حضر التمرين النهائي لقوات «درع الجزيرة 9»

بحضور رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك ووزير الدفاع ورئيس الأركان وقادة الجيوش الخليجية، اختتم صباح أمس التمرين المشترك لقوات «درع الجزيرة 9» في ميدان الأديرع العسكري، بإقامة مناورة بالذخيرة الحية.

أشاد رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك بجاهزية وكفاءة القوات الكويتية وقوات درع الجزيرة، حيث نقل سموه إلى هذه القوات المشاركة في التمرين تحيات سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد.

وأضاف المبارك، في تصريح صحافي عقب حضوره فعاليات المشروع النهائي لتمرين قوات درع الجزيرة 9 صباح أمس في ميدان الأديرع، ان التنسيق بين قوات درع الجزيرة وصل الى مراحل متقدمة تبعث في نفس المواطن الخليجي والقيادة السياسية الخليجية، الطمأنينة، وتشعرهما بالفخر والعزة.

تصريحات نكرة

ووصف قائد قوات درع الجزيرة اللواء مطلق بن سالم الازيمع تصريحات ما يسمى حزب الله العراقي بـ "النكرة"، والتي لا تستحق الرد عليها، لافتاً إلى أن قوات درع الجزيرة لا تعير مثل هذه الامور اي اهتمام.

وأضاف الأزيمع: "واهمٌ من يظن أن دول الخليج لقمة سائغة من السهل ابتلاعها لأن الحقيقة واضحة وضوح الشمس، بأن قوات درع الجزيرة من أقوى وأكثر جيوش العالم مهنية، كما ان افرادها يمتلكون قلوبا مؤمنة يملأها الايمان بقدرة الله ونصره، وخلفهم قيادات حكيمة تقودهم إلى العمل والخير، وخلفنا شعوب لا خوف عليها، ومن يتحدث بغير ذلك بعيد كل البعد عن الواقع والحقيقة".

وأكد ان "الجيوش الخليجية قوية ومتطورة جدا ولا تهدد أحدا ولا تستعرض قوة ولا تشكل أي توتر في المنطقة، بل بالعكس تعد عامل الاستقرار في المنطقة والعالم في ظل توجيهات أصحاب الجلالة والسمو حكام دول الخليج"، مشيرا الى ان "ما شهدناه هو ابداع خليجي في نهاية تمرين درع الجزيرة 9 وهو ثمرة تعاون واخوة ومحبة وجهد بين دول الخليج على كافة الصُّعُد".

وذكر ان "قوات درع الجزيرة هي قوات خير وبناء وسلام تقودها قيادة حكيمة يشهد لها العالم ببعد نظرها وحبها للحب والخير والسلام"، مشيرا الى ان "هذا الابداع اظهره ابناء الخليج من خلال هذا التمرين وهو جزء من عدة مراحل، ما يدل على الاخوة والمحبة فيما بينهم، فضلا عن الاحترافية القتالية"، موضحا ان تمرين درع الجزيرة القادم سيكون في المملكة العربية السعودية إذ إن تمارين الدرع مبرمجة حتى عام 2024.

وأوضح ان "تمارين درع الجزيرة لا تقام كرد فعل لأي حدث، إذ إن لدينا منهجاً نسير عليه، كما أن لدينا خططاً لتطوير درع الجزيرة من القاعدة وصولا الى الهرم، وهذه امور متفق عليها، وليس كل ما يعمل وينوى يقال عنه".

وتوجه الازيمع بالشكر الى سمو امير البلاد والى سمو ولي عهده وإلى القيادة السياسية والقوات المسلحة الكويتية والشعب على كل الامكانيات التي سخرت لإنجاح هذا التمرين ولكل ما يدعم قوات درع الجزيرة.

الرد على المعتدين

من جانبه، اكد رئيس هيئة الاركان السعودي الفريق ركن اول حسين القبيل ان التهديدات الاخيرة التي اطلقها حزب الله العراقي لن يلتفت إليها، إذ إنهم يعلمون ان قوات دول مجلس التعاون قادرة على الرد على اي اعتداء.

وأوضح القبيل، في تصريح صحافي، ان التمرين نفذ بتخطيط جيد رغم وجود اسلحة كثيرة من مختلف القوات البرية والجوية، مبيناً أنه انتهى بسلام من دون اي حوادث.

واكد رئيس هيئة الاركان والقوات المسلحة البحرينية اللواء ركن الشيخ دعيج الخليفة ان تمرين درع الجزيرة الذي استضافته دولة الكويت هو ابلغ رد على كل التهديدات التي تستهدف امن دول الخليج، مشددا على ان وحدة دول الخليج بتماسكها وتعاضدها، وان تهديد اي بلد خليجي هو تهديد للدول الخليجية قاطبة التي تمتلك قوة رادعة كفيلة بحماية وامن واستقرار دول المنطقة.

وأضاف الخليفة: "شاهدنا اليوم تمرينا على أعلى المستويات الدفاعية والقتالية تم تنفيذه بالذخيرة الحية وباحترافية عالية اثبت خلالها ابناء الخليج قوتهم في القيادة والسيطرة وادارة المعركة بتقنية عالية وهذا يعد مفخرة للجميع".

وأوضح ان الاحترافية القتالية التي وصلت اليها قوات درع الجزيرة هي نتاج توجيهات اصحاب الجلالة والسمو، لافتا الى ان التمرينات الخليجية المشتركة مستمرة وأن "دول الخليج داعية سلام وليس لديها اطماع في اي بلد وتتمنى ان تعيش الشعوب كلها بسلام".

مستوى مشرف

وقال نائب رئيس الاركان العامة والقوات المسلحة بالجيش الكويتي الفريق الركن عبدالرحمن العثمان ان تمارين درع الجزيرة مناسبة هامة لتعزيز التعاون وتوحيد وتكامل قدرات القوات المسلحة الخليجية، كما انها تعتبر رسالة واضحة بعزم دول الخليج على الدفاع عن امنها واستقرارها وسيادتها، لافتا الى ان التهديدات والتحديات اخذت ابعادا واشكالا خطيرة على البيئة الامنية في المنطقة، مما يتطلب الوقوف صفا واحدا في مواجهتها وتطوير القوات العسكرية للتصدي لها، وتكثيف الجهود والتدريب معا لتحقيق افضل مستويات التنسيق تفعيلا للاستراتيجية الدفاعية الخليجية وتحقيق مفهوم الدفاع المشترك.

واضاف العثمان، في كلمته بمناسبة اختتام فعاليات تمرين درع الجزيرة 9، ان القيادة الدفاعية حرصت على مشاركة جميع القيادات في منظومة درع الجزيرة المشتركة، والتي ظهرت بمستوى مشرف، لافتاً إلى ظهور الاداء المتميز للتشكيلات والوحدات المستقلة التي تعاملت كلها باحترافية عالمية مع الاحداث والمواقف المتغيرة التي فرضها التمرين.

سيناريو المعركة الميداني

أنهت قوات درع الجزيرة التمرين النهائي للدرع في الاديرع حيث نفذت سيناريو التمرين بقصف من قبل راجمات الصواريخ سيرتش لقصف عمق العدو وضرب مراكز قيادة وخطوط امداداته وبعد رماية راجمات الصواريخ قامت الطائرات الاباتشي امام المنصة بالقذف المباشر على اهداف منتخبة باستخدام الصواريخ هيل فاير الموجهة بالليزر.

بعد ذلك، قامت كتائب مدفعية الاسناد المباشر والتعزيز بتقديم الاسناد الناري التي تمكن القطاعات الستارة من تنفيذ مهامها وابطاء سرعة العدو وقطع خطوط امداده وذلك لتقليل قدرته القتالية وخفض روحه المعنوية وتمزيق تشكيلاته باستخدام قذائف الفوسفور.

وبعدها بدأت المرحلة الثانية حيث نفذت كتيبة مسقط من سلطنة عمان ووحدات من الجيش الكويتي تنفيذ عملية الاعاقة لتكبيد العدو أكبر خسائر ونفذت بعدها تراجعا تكتيكيا بوثبات تعبوية وبغطاء من نيران الاسناد المختلفة من طائرات الاباتشي تمهيدا لتسليم المعركة الى قوات الموقع الدفاعي الرئيسي مرورا بنقاط العبور من خلال قوات الدفاعات الرئيسية.

وبدأت المرحلة الثالثة من المعركة الدفاعية باستخدام أسلحة الرمي المباشر طويلة المدى بمئات الصواريخ المضادة للدروع الكورنيت الروسية الصنع وتنفذ الرماية بقاعدتي اطلاق من القوات المسلحة لدولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة والجيش الكويتي.

وبعدها اشتبكت قوات الموقع الدفاعي الرئيسي لخوض المعركة الدفاعية بتثبيت قوات العدو بمنطقة التقتيل وتدمير النسق الاول ومنعه من التقدم أو تحقيق نواياه ووفرتها وحدات من دولة الكويت ودولة الامارات والمملكة العربية السعودية ودولة قطر لتهيئة الظروف لقوات الهجوم المعاكس.

وبعدها بدأ الهجوم المعاكس لضرب العدو وتدمير قواته والقضاء على ارادته وايقاع الهزيمة به.

عساكم على القوة

بذل ضباط التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بوزارة الدفاع وعلى رأسهم مدير مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة العميد عبدالعزيز الريس والمقدم ركن علي الحربي والمقدم مشعل الحربي والرائد انور السهيل والرائد عبدالله الشطي، والنقيب علي الجمعة والملازمون عمر الدلال وعبدالله اسماعيل وعبدالكريم البلام جهدا مميزا في تسهيل مهمة الاعلاميين لتغطية التمرين.

تعليق مميز للمطيري

تولى الرائد فهد محمد المطيري من مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة التعليق على برنامج سير التمرين وكان متميزا في التقديم والايجاز والشرح مما سهل على الحضور عملية متابعة التمرين دون اي تعقيد.

back to top