في اليوم الثاني من فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة 2013 ارتفع عدد المرشحين إلى 101، بعدما تقدَّم 36 مرشحاً بأوراقهم إلى إدارة الانتخابات في وزارة الداخلية أمس، في وقت بدا لافتاً قلة عدد المرشحات، إذ تقدمت مرشحة واحدة في الدائرة الأولى بأوراق ترشحها، ليصبح العنصر النسائي ممثلاً بمرشحتين فقط في مقابل 99 من الرجال.

Ad

واستمرت الدائرة الرابعة في تسجيل الحضور الأكبر للمرشحين، إذ تقدم أمس 14 مرشحاً بأوراقهم، بينما سجل في الدائرة الثالثة تسعة مرشحين، وفي الخامسة ثمانية، وفي الثانية ثلاثة، أما الدائرة الأولى فترشح فيها اثنان، منهما المرشحة رباح النجادة.

وركز المرشحون، في خطابهم، على حثِّ الناخبين على المشاركة في الانتخابات، بعد حكم المحكمة الدستورية، متوقعين أن تتجاوز نسبة المشاركة هذه المرة 60%.

وطالب مرشح الدائرة الأولى كامل العوضي الشعب الكويتي بالتوجه إلى صناديق الاقتراع والمشاركة في العملية الانتخابية لاختيار 50 نائباً يمثلونهم تحت قبة البرلمان.

وقال العوضي: "لا أرى ثغرات في الانتخابات الحالية يمكن أن تؤدي إلى إبطال الانتخابات والمجلس المقبل"، متوقعاً أن "تصل المشاركة في هذه الانتخابات إلى ما يقارب ٦٥٪".

وحثِّ مرشح الدائرة الثالثة محمد الجبري جميع المواطنين على المشاركة، حتى يكون هناك مجلس يمثل الشارع الكويتي بكل أطيافه، لافتاً إلى أن "حكم المحكمة الدستورية بتحصين الصوت الواحد عزز قناعته بالمشاركة".

ودعا مرشح الدائرة الخامسة عبدالله التميمي أهل الدائرة بصفة خاصة، والكويت بصفة عامة، إلى أن "يتصدوا لخفافيش الظلام تجار شراء الأصوات ذوي المال السحت".

وقال التميمي: "أنا سعيد جداً لمشاركة أبناء القبائل في الانتخابات الحالية، ونتمنى أن يزيد عدد المرشحين في الأيام المقبلة".

وأكد مرشح الدائرة الثالثة د. أحمد المنيس أنه سيسعى إلى "تفعيل دور المجلس الدستوري وتأسيس مبادئ الدولة المدنية وعزل شؤون الدولة عن شؤون الدين".

وبين المنيس أن من أولوياته المحافظة على الدستور، والدفاع عن المبادئ الشرعية، والحريات العامة، والحقوق الشخصية والسعي نحو ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان، وتطبيق مبدأ الفصل بين السلطات.

ومن جهتها، أغلقت قبيلة شمّر أمس الأول باب الترشح في الدائرة الرابعة، بدخول 12 شخصاً غمار السباق نحو الفوز بتزكية أحدهم في التشاورية.

وأعلنت القبيلة أن المترشحين هم: د. أحمد صبر، بدر تراك، د.زيد نزال، سالم مبارك، سلطان جدعان، شايع سعدي، صالح حجي، صلاح عبدالحميد، عمش فهاد، متعب لزام، محمد راشد، ومرزوق خليفة.

ولم تحدد القبيلة بعد، اليوم المخصص لإجراء التشاورية، إذ سيتم تحديده بعد تسجيل جميع الأعضاء في لجنة الانتخابات، ومن ثم يتم ترتيب ذلك خلال أيام.

وفي بقية الدوائر، أعلنت "شمر" فتح الباب أمام أبنائها ممن ينوون الترشح لمجلس الأمة عن الدائرة الثانية، لتقديم أسمائهم إلى اللجنة في موعد أقصاه بعد غد الاثنين، بينما خصصت الثلاثاء 2 يوليو آخر يوم لمن يريد الترشح عن الدائرة الخامسة لتقديم اسمه إلى اللجنة، ومن يتخلف عن هذه الأيام لا يعد مترشحاً من قبلها رسمياً.