«الابن البار» احتفلت باليوم العالمي للأرامل في «الثقافية النسائية»

نشر في 25-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-06-2013 | 00:01
البغلي: تعزيزاً لمكانتهن وتدعيماً لدورهن في المجتمع
شاركت الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية العالم الاحتفال باليوم العالمي للأرامل، الذي يصادف 23 يونيو من كل عام، وتم خلال الحفل الذي استضافته أمس الأول تكريم الفائزين بجائزة البغلي للابن البار.

استضافت الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية أمس الأول، الحفل الذي أقامته اللجنة العليا لجائزة "الابن البار"، بمناسبة اليوم العالمي للأرامل، وقال راعي الجائزة إبراهيم البغلي في كلمة ألقاها نيابة عنه نجله رائد البغلي "إنه انطلاقاً من مسؤوليتنا الأدبية والاجتماعية في جائزة البغلي للابن البار تجاه القضايا الإنسانية، وإيماناً بأهمية تفعيل برنامج الشراكة الاجتماعية مع مختلف الشرائح والأطياف من أفراد ومؤسسات المجتمع المدني بشأن رعاية وخدمة أمهاتنا وأخواتنا الأرامل، أخذنا على عاتقنا بدءً من اليوم دعم وتنظيم وتوجيه البرامج والأنشطة لرعاية وخدمة الأرامل من خلال فعاليات هذا الحفل الذي يتم تنظيمه من قبل اللجنة العليا للجائزة البغلي للابن البار".

الأمم المتحدة

وأضاف البغلي "خصصت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوماً عالمياً للاحتفال بالأرامل في جميع دول وبلدان العالم، تعزيزاً لمكانتهن وتدعيماً لدورهن في المجتمع، موضحاً أن "الهدف من هذا الاحتفال تخفيف معاناتهن فور وفاة أزواجهن، وحرصاً على تقديم المعونة لهن ليواجهن الفقر ويتمتعن بحقوقهن الاجتماعية والاساسية، لذلك وضعت الأمم المتحدة برنامجا خاصا لرعايتهن ومساعدتهن للاستفادة من الرعاية الصحية والتعليمية والعمل اللائق بهن، والمشاركة الكاملة في صنع القرار وفي الحياة العامة، وكفالة عيشهن بعيداً عن العنف وسوء المعاملة".

بدورها، أكدت مديرة مكتب الاستشارات والتدريب د. سهام القبندي أن جميع الأديان دون استثناء تحث على الاهتمام بالأرملة واليتيم الذي فقد والديه، وتأمين حياة كريمة لهما، لافتة إلى أن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر في 21 ديسمبر 2010، قرر الاحتفال باليوم العالمي للأرامل، سعيا لتخفيف حدة المعاناة عنهن، وللتمتع بحقوقهن الإنسانية.

وأضاف "في الكويت تشترك الدولة بمؤسساتها الحكومية والأهلية لتقديم الرعاية الاجتماعية للمواطنين، ويبرز دور أصحاب الجمعيات الأهلية والمسنين في تقديم الدعم للمجتمع، ويتبنى راعي جاهزة الابن البار رئيس جمعية المسنين إبراهيم البغلي على مدار سنوات ماضية تقديم جائزة الإبن البار بوالديه، غير أنه في هذا العام يتوسع في رسالته الإنسانية ويتبنى فكرة تعزيز الترابط المجتمعي والأسري".

من جانبه، أكد الوكيل المساعد لشؤون الإذاعة في وزارة الإعلام يوسف مصطفى أن الإذاعة ستخصص برنامجاً تطرح خلاله فعاليات جائزة الابن البار، وما تقدمه إلى المجتمع الكويتي من أنشطة داعمة للأعمال الإنسانية بمختلف أشكالها.

back to top