أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية فريدون عباسي أن بلاده حققت الاكتفاء الذاتي في إنتاج مواد الوقود النووي، كما تبذل مساعي لرفع إنتاج البلاد من الطاقة الكهروذرية إلى 2000 ميغاوات حتى نهاية العام الجاري. ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية أمس، عن عباسي قوله انه أصبح بمقدور طهران تصدير خدمات تخصصية. وذكر عباسي أن إيران تنتج حالياً ألف ميغاوات من الكهرباء النووية وأنها تبذل المساعي للوصول إلى إنتاج 2000 ميغاوات حتى نهاية العام (الإيراني) الجاري (ينتهي في 20 مارس 2014).

Ad

وتابع قائلاً ان بلاده تعمل على تطوير منتجات المواد المشعة لتوفير حاجة المستشفيات داخل البلاد إضافة إلى دول الجوار والشرق الأوسط.

في غضون ذلك، اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست أمس، أن الإدارة الأميركية «تنتهك» أبسط مبادئ حقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي، داعياً إياها إلى تحمل مسؤولية أدائها في مجال حقوق الإنسان، بدلاً من مواصلة موقفها «الخاطئ والمتكرر» في إدانة باقي الدول.

وأشار المتحدث الإيراني إلى أن انتقاد الولايات المتحدة لسجل الدول الأخرى في مجال حقوق الإنسان ليس «جديداً وقد تحول إلى تقليد سياسي»، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة «تقيم معتقلات خارج أراضيها كما تبقي على سجن غوانتنامو وتقتل المدنيين في مختلف مناطق العالم بما في ذلك العراق وأفغانستان وباكستان كما تستخدم الطائرات العسكرية بدون طيار وتختطف مواطني الدول الأخرى وتنقلهم إلى دول ثالثة».

(طهران - أ ف ب، رويترز)