تعكف المؤسسة العامة للرعاية السكنية على إنجاز عملية الانتقال من البيوت الشعبية في تيماء والصليبية إلى منطقة السالمي، بتوفير 9696 وحدة سكنية في مشروع مساكن منخفضة التكاليف، ليغطي الحاجة الحالية والمستقبلية.

Ad

كشف رئيس لجنة طرح ومتابعة أعمال الخدمات الاستشارية لمشروعي مدينة الخيران والمساكن منخفضة التكاليف في المؤسسة العامة للرعاية السكنية المهندس أنور الحليلة أن اللجنة استقبلت حتى الخميس الماضي مستندات التأهيل لـ19 ائتلافا استشاريا للتأهل لمراجعة واعداد مستندات طرح المزايدة لمشروع المساكن منخفضة التكاليف المعلن الشهر الماضي.

وقال الحليلة لـ"الجريدة" إن "مشروع مساكن منخفضة التكاليف يغطي الطلبات الحالية، ويستوعب زيادة طلبات في البيوت الشعبية خلال الفترة المقبلة"، مبينا أن المشروع يقع بعد منطقة الجهراء على طريق السالمي، أما البيوت الشعبية الحالية في تيماء والصليبية فسترجع الى المؤسسة العامة للرعاية السكنية للتصرف بها في ما بعد على اساس يتم توزيعها كوحدات سكنية لاحقا.

واضاف ان المشروع سينفذ بنظام الشراكة مع القطاع الخاص، بهدف توفير وحدات سكنية تكون بديلة عن المساكن الشعبية القائمة في كل من منطقتي تيماء والصليبية، والتي تقدر بـ9696 وحدة، اضافة الى المناطق التجارية والاستثمارية، وفقا للمرسوم بقانون رقم 27 لسنة 2012 بتأسيس شركة مساهمة لا تقل حصة المستثمر الاستراتيجي فيها عن 26 في المئة، وحصة الجهات الحكومية لا تزيد على 24 في المئة، على أن تطرح ما نسبته 50 في المئة للاكتتاب العام للمواطنين.

مرسوم السكنية

وتابع الحليلة ان اللجنة ستباشر عملية تقييم مستندات التأهيل للتحالفات المتقدمة، تمهيدا لاعلان النتائج، الذي من المتوقع أن يكون نهاية شهر مايو المقبل وفقا للبرنامج الزمني، مشيرا إلى أن تقييم المستندات يعتمد على خبرة التحالفات من النواحي الاقتصادية والفنية والقانونية كمتطلبات أساسية لاعداد دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، وطرح المشروع وصولا الى تأسيس الشركة المساهمة.

وزاد ان المادة 30 مكرر ج من مرسوم قانون السكنية المعدل مؤخرا بـ27/2012 يجيز "طرح المشروع في مزايدة علنية بين الشركات المساهمة المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية والشركات الاخرى التي وافق مجلس الوزراء على مشاركتها في المزايدة، بشرط الا يقل رأسمال أي منها عن الحد الادنى لرأسمال الشركة المسموح لها التسجيل في سوق الكويت للاوراق المالية".

مدينة الخيران

وعن الخيران، شدد الحليلة على ان مشروع مدينة الخيران يتكون من مناطق سكنية وتجارية واستثمارية وصناعية، مبينا ان المناطق السكنية للمشروع ممثلة في 35 الف وحدة.

استدعاء أصحاب مدينة صباح الأحمد

دعت المؤسسة العامة للرعاية السكنية المواطنين المخصصة لهم القسائم الحكومية الموزعة على المخططات قطاع (E1/E2/E3/E4) بمدينة صباح الأحمد ضرورة مراجعة إدارة خدمة المواطن بالدور الأرضي في مبنى المؤسسة، اعتباراً من الأحد المقبل، لتسلم المستندات الخاصة بالقسائم التي تم اختيارها على المخططات بمبنى المؤسسة، مصطحبين معهم شهادة من التسجيل العقاري باسم الزوج والزوجة والأبناء والبطاقات المدنية للزوج والزوجة.