«الأبحاث»: إنشاء متنزه بيئي في كبد

نشر في 24-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 24-09-2013 | 00:01
يستضيف معهد الكويت للأبحاث العلمية خلال الفترة من 24 حتى 26 الجاري اجتماعاً للخبراء لمناقشة إنشاء متنزه بيئي في محطة المعهد البحثية بمنطقة كبد.
كشفت المديرة التنفيذية لمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية في معهد الكويت للأبحاث العلمية د. فايزة اليماني عن عزم المعهد إنشاء متنزه بيئي في محطة المعهد البحثية في منطقة كبد (الصليبية).

وأوضحت أن المعهد سوف يستضيف خلال الفترة من 24 حتى 26 سبتمبر الجاري اجتماعا للخبراء الاستشاريين لمناقشة إنشاء هذا المتنزه، مشيرة إلى أن الاجتماع سيشكل قاعدة لتبادل الأفكار والخبرات التي تتعلق بإنشاء هذا المتنزه والإسهام في جهود المعهد ودولة الكويت في مجال المحافظة على البيئة واستدامتها.

وقالت اليماني في تصريح صحافي إن عملية تنمية وتطوير المرافق لمثل هذا المتنزه البيئي تتطلب وضع العديد من القضايا في عين الاعتبار، مثل الأنظمة البيئية الصحراوية وطبيعتها وديناميكيتها وتفاعلاتها في ظل الظروف السائدة، وفرص استدامتها والسياحة البيئية والإدارة التشغيلية لها.

الحياة الفطرية

وأوضحت أن الغرض من إنشاء المتنزّه المقترح هو حماية واستدامة الحياة الفطرية في الكويت، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لدخول الزوار من خلال تأسيس مركز زوار المتنزه والتجول في البيئة الطبيعية المحيطة به، مؤكدة أن المرافق المتخصصة سوف تسهم في دعم الفرص البحثية في مجال تكاثر النباتات من خلال إنشاء متنزه النباتات الفطرية، وكذلك في مجال تكاثر الحيوانات بواسطة إنشاء مركز تكاثر وتربية الحيوانات البرية، ومن مهام المتنزه البيئي إنشاء حديقة بيولوجية للمحافظة على النباتات والحيوانات وتكاثر أنواعها، أن يكون مركزاً لإعادة تأهيل البيئات المتدهورة ومركزاً للتعليم والترفيه للجمهور وطلبة المدارس والجامعات.

بدوره قال الباحث في المعهد ورئيس اللجنة التنظيمية لاجتماع الخبراء د. فيصل طه إن مشروع المتنزه البيئي يقع ضمن أنشطة حكومية ومبادرة لدعم الأبحاث والتطوير في دولة الكويت ويمثل امتداداً لأنشطة برنامج التنوع البيولوجي للنظم البيئية في المعهد، لافتا إلى أنه تم توجيه الدعوة للعديد من الخبراء الدوليين والمختصين في مجال المتنزهات البيئية لتبادل الرأي والمشورة الفنية بشأن هذا المتنزه.

مجموعات عمل

وأوضح طه أنه تم تقسيم الخبراء والمشاركين إلى مجموعات عمل تختص كل مجموعة بدراسة موضوع محدد يتعلق بإنشاء المتنزه مثل الإدارة، والنباتات الفطرية، والحيوانات البرية، والتعليم والتوعية البيئية، وسوف تقوم كل مجموعة بتقديم التوصيات الخاصة بمهمة عملها، لافتا إلى أن الهيئات والمنظمات المحلية المعنية بالأنشطة البيئية والتنمية المستدامة ستشارك في الاجتماع.

back to top