قال وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون الإسكان المهندس سالم الأذينة انه "لا توجد نية لحجب مواقع التواصل الاجتماعي والفايبر والواتس في الكويت"، موضحا أنه "إذا اختلف استخدام هذه المواقع عن غرضها الحقيقي المخصص لها، فسيكون هناك نظرة في هذا الأمر، لكن حتى الآن لا يوجد ما يدعو أو يتسبب في وقف مثل هذه الخدمات بشكل عام، ولكن إن خرجت عن المألوف والإطار العام والحريات الشخصية فسيتم التعامل معها وفق تشريع يصدر من هيئة الاتصالات التي نتمنى أن يقرها المجلس الجديد".

Ad

وأضاف الأذينة في تصريح للصحافيين عقب حضوره الغبقة الرمضانية التي أقامتها نقابة الموظفين في الإدارة العامة للطيران المدني أمس الأول الاثنين "نعمل على قدم وساق من أجل طرح مشروع المطار الجديد"، مشيرا إلى "وجود دراسة من قبل الإدارة العامة للطيران المدني لعمل توسعة على المطار الحالي إلى حين تشغيل مبنى الركاب".

تفاؤل

وأعرب الأذينة عن "تفاؤله بمخرجات المجلس وما شهدته الانتخابات من فوز طاقات شبابية وعلمية"، مبينا ان "مخرجات المجلس تمثل جميع فئات المجتمع بكل ما تعنيه الكلمة من معنى"، متمنيا أن "يحقق المجلس الجديد تطلعات وآمال المواطن والوطن".

وعن توقعاته بالتشكيل الحكومي المقبل اكتفى الاذينة بالقول "ليس لدي أي توقعات حاليا".

مشاريع جديدة

من جانبه، هنأ رئيس الإدارة العامة للطيران المدني فواز الفرح جميع موظفي الإدارة بشهر رمضان المبارك، مؤكدا "أهمية مثل هذه اللقاءات للتواصل بين العاملين والمسؤولين".

وردا على سؤال حول المشاريع الجديدة والمنجزة في المطار، قال الفرح "هناك مشاريع أنجزت مؤخرا وهي مشروع مبنى مركز التحكم الذي يضم إدارات الملاحة الجوية والأرصاد، فضلا عن انجاز مشروع رادار مطار الكويت الدولي الجديد، الذي بدأ العمل به مؤخرا ويخضع حاليا للفترة التجريبية إلى حين دخوله خدمة التشغيل بالكامل، موضحا ان "هذا الرادار يعتبر من احدث النظم التكنولوجية العالمية".

وأضاف "يتم حاليا تنفيذ مشاريع مواقف الطائرات في المنطقة الجنوبية والشمالية من المطار، وهناك مشروع مدينة الشحن الجوي، بالإضافة إلى مشروع مبنى الركاب الجديد وهو من أهم المشاريع وتقوم بتنفيذه وزارة الأشغال"، مبينا أنه "تم تأهيل شركات عالمية لتنفيذ هذا المشروع وسنطرح المشروع قريبا".

مبنى مساند

ولفت إلى أن "الطيران المدني يجري حاليا دراسة خصصت لبناء مبنى مساند للمطار الحالي، إضافة إلى توسعة مواقف السيارات بالتعاون مع القطاع الخاص"، موضحا ان "التكلفة المادية للمطار الجديد لدى وزارة الأشغال، أما بالنسبة لجميع المشاريع التطويرية الخاصة بالمطار فإن تكلفتها المادية تصل إلى نحو 900 مليون دينار".

ورد الفرح على سؤال حول ما يشهده المطار من ازدحام متواصل خلال مواسم السفر قائلا، "هناك مشروع لإعادة تنظيم قنوات حركة المسافرين في مبنى الركاب الحالي بما يحقق تدفق أسرع للحركة، وكذلك إعادة توزيع مناطق وزن العفش بما يسهل على الركاب حركة السفر، فضلا عن افتتاح بوابات جديدة للطائرات".

مطالب عالقة

من جهته، قال رئيس نقابة العاملين في الإدارة العامة للطيران المدني رجب الرفاعي ان "الغبقة الرمضانية تأتي للتواصل مع أعضاء النقابة الذين يفوق عددهم الـ2000 عضو"، مشيرا إلى أن "غالبية مطالب العاملين أنجزت إلا أن هناك بعض المطالب لا تزال عالقة ومنها بعض البدلات".

وأبدى الرفاعي استغرابه "لسياسة الدولة في إعطاء مزايا كبيرة للقياديين في الدولة على الرغم من عدم وجود أي انجازات حقيقية، لاسيما ان الحكومة هي من تجدد للقياديين ثم تمنحهم مبالغ مالية ضخمة من اجل التقاعد"، مؤكدا أن "القيادي الذي لا ينجز لا يجب أن يجدد له".