الطلبة تداولوا إجابات اختباري «الإنكليزية» و«الإسلامية» بالهواتف

نشر في 02-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 02-07-2013 | 00:01
No Image Caption
الوتيد: إجاباتنا النموذجية مطبوعة وليست بخط اليد
لا تزال وزارة التربية متمسكة بآلياتها التي تجاوزها الزمن وسبقها التطور التكنولوجي بقفزات كبيرة، فرغم نفي الوزارة على لسان وكيلتها مريم الوتيد تسرب اختبار مادة الفيزياء امس الاول، تمكن الطلبة من تسريب اجابات اختباري اللغة الانكليزية والتربية الاسلامية من خلال استخدام خطط ووسائل حديثة لم تتمكن الوزارة من مواجهتها، حيث يقوم الطلبة بالتنسيق مع اشخاص خارج اللجان يتم ارسال الاسئلة لهم ليجيبوا عليها بخط اليد ويرسلوها على هيئة صور إلى الطلبة المشتركين معهم في "الخدمة".

وفي هذا السياق، قالت وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد في بيان صحافي لها أمس، أن ما تم تناقله في وسائل الإعلام من تسرب امتحان الفيزياء للصف الثاني عشر غير صحيح لكون ورقة الإجابة تكون الإجابات فيها مطبوعة وليست بخط اليد، وهي ليست ورقة الاجابة النموذجية المعتمدة لدى الوزارة التربية، متمنية من الجميع الإبتعاد عن إطلاق الإشاعات التي يكون لها تأثير سلبي على الطلبة وأولياء أمورهم.

وفي سياق التسريبات، كشفت مصادر تربوية مطلعة لـ"الجريدة" أن اجابات اسئلة اختبار مادة اللغة الانكليزية تداولها الطلبة من خلال رسائل "الواتساب" خلال الدقائق الاولى من الاختبار، موضحة  أن الاجابات يكتبها معلمون في الخارج بخط اليد لكونهم يتلقون الاسئلة شفويا من الطلبة من خلال اجهزة الهواتف أو اجهزة خاصة يتم ادخالها للجان.

وأوضحت المصادر أن عمليات تسريب الاختبارات تتم من خلال اجهزة الهواتف التي يتمكن بعض الطلبة من ادخالها نتيجة تهاون بعض اللجان أو لقيام الطلبة بوضعها في أماكن حساسة، مشيرة إلى أن بعض الطلبة يلجأون لاستخدام هواتفهم في ايصال الاسئلة لاشخاص سبق الاتفاق معهم خارج اللجان ليأتيهم الحل مرسلا برسالة أو على هيئة صورة.

واستغربت المصادر اصرار وزارة التربية على عدم الاعتراف بتسرب الاختبارات طالما أن النماذج الاصلية المطبوعة لم تتداول، مشيرة إلى أن الطالب يهمه في النهاية الاجابة سواء كانت مطبوعة على ورق الوزارة أو مكتوبة بخط اليد.

من جانبها قالت وزارة التربية في رسالتها الاعلامية اليومية حول الاختبارات أن طلاب الثانوية العامة واصلوا تأدية اختباراتهم النهائية في قسميها الأدبي والعلمي، حيث أنهى طلاب القسم الأدبي والعلمي امس اختبارهم في مادة اللغة الانكليزية على فترتين، موضحة أن الاختبارات النهائية  للفترة الرابعة للصف الثاني عشر في ثانوية احمد العدواني تميزت عن بقية المدارس  بالنظام والمرونة في الدخول والخروج من قاعات الاختبارات في صفوف منتظمة.

وعن تساؤلات الطلبة لعدم وجود معلمين وموجهين لتلقي الأسئلة والاستفسارات قال القبندي أنها تعليمات ولوائح من وزارة التربية بقطاع التعليم العام وفق النشرة الخاصة بالاختبارات التي نصت على عدم تواجد أي معلمين أو موجهين للرد على أي أسئلة باستثناء الأخطاء أو التوضيحات العامة بالاختبار فيتم تعميمها على جميع اللجان من قبل التوجيه الفني للمادة.

اداء الكونترول

وفي سياق العمل في لجان الكونترول أكدت مدير منطقة حولي التعليمية ورئيس لجنة النظام والمراقبة في الكونترول العلمي منى الصلال أن اللجنة في الكونترول تقوم بأداء عملها منذ لحظة وصول أوراق إجابات الطلاب من لجان الاختبارات في المدارس التي تأتي عن طريق صناديق مؤمنة تحفظ بها أوراق إجابات الطلاب إلى جانب التقارير المتعلقة بسير اللجان وحالات الحرمان والغش والغياب، ويقوم فريق العمل باستلام الصناديق ويتم تقسيمها حسب المناطق التعليمية ويتم فرزها ووضع أوراق الإجابات في أظرف ومن ثم تنقل إلى الغرفة السرية و توضع الأرقام السرية، وتؤخذ تقارير سير اللجان إلى الغرفة الإدارية ، ويتم الفرز وفقاً للوائح واللجان والنظم المعمول بها في الوزارة .

تدوير رؤساء أقسام الخدمات العامة

أصدر وكيل القطاعين القانوني والاداري في التربية د. بدر بجاد قرارات بتدوير عدد من رؤساء الاقسام في ادارة الخدمات العامة، وذلك بعد تسكين منصب مديرة  ادارة الخدمات والذي شغله عبدالله العتيبي مؤخرا.

وقالت مصادر تربوية لـ»الجريدة» أنه تم نقل رئيسة قسم الإسكان نادية العبدالله إلى منطقة حولي التعليمية ليحل محلها رئيس قسم الشركات جاسم السلمان، في حين تم نقل رئيسة قسم التغذية علياء المطيري إلى قسم الوارد.

وأضافت المصادر أن القرارات تضمنت نقل خلود الربيعان رئيسة لقسم الشركات ، ونقل أمل الحربي رئيسة لقسم التغذية حيث كانت الاخيرة تشغل رئاسة قسم التغذية قبل أن يتم نقلها من قبل المدير السابق إلى السجل في قسم الوارد.

back to top