غداة نزول عشرات الآلاف من المحتجين السنة في العراق تنديداً بسياسات رئيس الوزراء نوري المالكي، دعا رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي أمس الحكومة إلى احترام المتظاهرين في محافظة الأنبار والإصغاء لمطالبهم في الوقت الذي دعا المتظاهرين إلى "نبذ التخندق والحفاظ على التجربة الديمقراطية" في البلاد.

Ad

وشدد النجيفي على "احترام مطالب المتظاهرين وان نبلغها مرادها بروح جماعية بعيدا عن مكاييل الطائفية والعرق والحزب والفئة"، واصفا التظاهرات بأنها "معين على تدارك الأخطاء والزلل".

وطالب النجيفي بالتضامن مع المتظاهرين في مطالبهم على أن تكون مشفوعة بمعالجات صائبة وسريعة وحقيقية لا سيما في القضايا ذات الصلة بإطلاق سراح المعتقلات من النساء وإجراء التحقيقات الشفافة للمعتقلين وتكريس العدل والمساواة والشراكة الحقيقية في إدارة البلاد.

وفي المقابل، دعا النجيفي المتظاهرين إلى ممارسة حرياتهم التي كفلها الدستور "دونما تضاد أو تخندق" وان "يربأوا بأنفسهم عن صراعات قد تؤدي بالعملية السياسية إلى مهاو غير محمودة العواقب"، على حد قوله.

كما طالب قوات الجيش والشرطة بأن تظهر أكبر قدر من الاحترام للحريات الشخصية والعامة وان تتعامل بطريقة مهنية ووطنية مع المتظاهرين.

يذكر أن الانبار تشهد اعتصامات كبيرة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات من أبناء المحافظة وتفعيل الشراكة السياسية في إدارة البلاد.

من جهة ثانية، قتل شرطيان عراقيان أمس في هجوم على نقطة تفتيش أمنية غرب الموصل بشمال البلاد. وقال مصدر أمني ان "مسلحين مجهولين فتحوا النار على نقطة تفتيش تابعة للشرطة في حي 17 تموز بغرب الموصل ما أسفر عن مقتل شرطيين اثنين في الحال".

(بغداد - كونا، رويترز)