أكدت شركة استيكو للخدمات العقارية، ومقرها دبي، في تقريرها عن أداء القطاع العقاري في قطر في الربع الأخير من 2012، أن القطاع شهد نموا بنسبة 20 في المئة في عدد صفقات بيع الوحدات العقارية، و35 في المئة في قيمتها مقارنة بنفس الفترة من 2011.

Ad

وذكر التقرير أن صفقات البيع غطت بشكل رئيسي العقارات التي لا تندرج تحت فئة التملك الحر والمحدد شراؤها فقط لمواطني قطر ودول مجلس التعاون الخليجي، مضيفا ان الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2012 شهدت ارتفاعا في حجم صفقات بيع الفلل بنسبة 2 في المئة، بينما ارتفع معدل قيمها الإجمالية بنسبة 44 في المئة مقارنة بالربع الثالث.

وأظهر أن القيمة الإجمالية لصفقات البيع في مجمعات الشقق في المناطق التي لا تندرج تحت فئات التملك الحر ارتفعت خلال الربع الرابع من 2012 بنسبة 87 في المئة عن الربع الثالث، في حين ارتفع حجم الصفقات بنسبة 42 في المئة خلال نفس الفترة، وبلغ سعر المتر المربع في مشاريع بورتو أرابيا وفيفا بحرية بمشروع اللؤلؤة ولاغون بلازا 15.500 و15.500 و12.500 ريال قطري على التوالي.

ارتفاع طفيف

في هذا الصدد، قال المدير الإقليمي لشركة أستيكو جد وولف إن "أسعار الشقق في مشروع لؤلؤة قطر، وهي من مناطق التملك الحر، شهدت ارتفاعا طفيفا خلال الربع الرابع من 2012، ومن المرجح أن يواجه نمو الأسعار فيها خلال 2013 ضغوطا بسبب زيادة المعروض، وفي حالة اكتمال مرافق التسوق وافتتاحها إلى جانب مشاريع البنية التحتية، وما يرافق ذلك من زيادة في السكان، فإنه من المحتمل أن يزيد الطلب في مناطق رئيسية مثل لؤلؤة قطر ولو بشكل طفيف".

وبين التقرير أن أسعار الإيجارات في قطر شهدت استقرارا على نطاق واسع في جميع المواقع في الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بالربع الثالث، في حين سجلت أسعار ايجارات الفلل ارتفاعا طفيفا، بسبب ضغوط توفر المعروض من الوحدات ذات النوعية الجيدة.

وبلغ إيجار الفلل المكونة من غرف في مشروع لاغون الخليج الغربي 27.500 ريال قطري في الشهر، في حين بلغ سعر إيجار الفلل المماثلة في مناطق الهلال وعين خالد والغرافة 13.250 ريالا قطريا في المتوسط.

استقرار نسبي

وأضاف وولف: "شهد مشروع لؤلؤة قطر زيادة في الطلب على الوحدات لاسيما على الشقق المكونة من غرفة وغرفتين وأربع، ومن المرجح أن تشهد الأسعار استقرارا نسبيا عند المعدلات الحالية خلال الفترة المقبلة، نتيجة تزايد المطروح من الوحدات العقارية في السوق، مع توجه بعض الملاك إلى عدم فرض زيادات جديدة على المستأجرين عند تجديد عقود الإيجار بهدف الإبقاء عليهم".

وتراوح معدل سعر الإيجار الشهري للشقق المكونة من غرفتين بين 5.750 ريالا في منطقتي بن عمران والمعمورة و10 آلاف ريال في ويست بي الخليج الغربي و13 ألفا في لؤلؤة قطر، وفقا للتقرير.

وتابع التقرير ان سوق قطاع المكتب في قطر شهد استقرارا خلال 2012، مشيرا إلى أن الضغوط ستستمر على الأسعار، وسط وفرة المعروض من المساحات المكتبية الحالية، وتوقع المزيد منها للدخول في السوق خلال العام الجاري.  وحظيت مساحات الأجنحة المجهزة، والتي لا تتجاوز مساحتها أكثر من 500 متر مربع في المباني من فئة "ايه" بطلب أكبر مقارنة بالوحدات الأخرى.