الشطي: «مبرد» ستستغل أموالها في قطاع التخزين وتطوير أصولها

نشر في 02-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 02-05-2013 | 00:01
No Image Caption
«الشركة اضطرت إلى تجميد نشاط النقل في الكويت لوقف الخسائر الشهرية»
ذكر عبدالله الشطي أن «مبرد» تمكنت من تحقيق إيرادات ايجابية في مصر، وسيتم العمل خلال الفترة المقبلة على تطوير هذا الاستثمار ورفع مستوى ربحيته.
أكد رئيس مجلس إدارة شركة مبرد للنقل (مبرد) عبدالله الشطي انه سيتم التركيز خلال الفترة المقبلة على استغلال أموال الشركة في قطاع التخزين، وفي تطوير أصول الشركة، حيث إن الشركة ترمي إلى تطوير استثماراتها في قطاع التخزين في مصر وعمان، لافتا إلى ان العمل مستمر وبشكل كبير في سبيل العودة بالشركة إلى تحقيق العوائد الايجابية.

وقال الشطي، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية، التي عقدت أمس بحضور نسبته 61.7 في المئة، ان "مبرد" وضعت خطة للخمس سنوات المقبلة بشكل تفصيلي ومحدد، مشيرا إلى ان ابرز ملامح تلك الخطة رفع مستوى ربحية الأصول، وتطوير الأصول غير المدرة حاليا، لتصبح استثمارات مدرة، والتخارج من الأصول التي لا تطوى تحت مظلة خطة عمل الشركة في الفترة المقبلة.

وحول خسائر الشركة ذكر ان "مبرد" حققت خسائر في نهاية عام 2012 بلغت قيمتها 9.2 ملايين دينار، مقارنة بخسارة قدرها 522 الفا عن عام 2011، وبنسبة ارتفاع قدرها 1654 في المئة، مشيرا إلى ان قطاع الخدمات اللوجستية انتعش بشكل كبير من عام 2003 إلى 2008، تزامنا مع تواجد الجيش الأميركي في العراق، ومنذ انسحابه تباطأ حجم المشاريع المحلية، الأمر الذي أدى إلى زيادة العرض وانخفاض الطلب على الشاحنات، وبالتالي انخفاض الأسعار على الساحة الداخلية.

تضخم الخسائر

وتابع الشطي ان الأزمة المالية العالمية وانعكاسها على اقتصادات المنطقة، كان لها الأثر البالغ، الأمر الذي أثر على قطاع الخدمات اللوجستية بشكل عام وشركة مبرد بشكل خاص، مضيفا ان ذلك أدى إلى تعاظم الخسائر في هذا القطاع.

وأوضح ان إدارة الشركة اضطرت إلى اتخاذ قرار بإيقاف نشاط النقل داخل الكويت، اعتبارا من نهاية عام 2012، مبينا ان إعادة هيكلة أصول الشركة وما صاحبها من قرارات استراتيجية جاءت حرصا على مصلحة مساهمي الشركة ووقفا لنزيف الخسائر الشهرية الذي كانت تشهده الشركة من قطاع النقل.

وزاد انه رغم تلك الظروف فإن الشركة تمكنت من خلال الخطة الموضوعة من تحقيق عدة أهداف خلال العام الماضي، وتحسين أداء بعض استثماراتها، والتي من شأنها المساهمة بشكل كبير في تحقيق الأرباح المرجوة خلال الأعوام القادمة.

واردف ان الشركة تعمل على تطوير أداء الشركات التابعة لها والزميلة، من خلال توظيف الكوادر البشرية الكفؤة، والمتابعة الحثيثة لأدائها، الأمر الذي يجعلها قادرة على تحقيق النتائج المرجوة وفقا لخطط العمل الموضوعة، لافتا إلى ان الشركة تمكنت من تحقيق ايرادات ايجابية  في مصر، وسيتم العمل خلال الفترة المقبلة على تطوير هذا الاستثمار ورفع مستوى ربحيته، رغم الأحداث الجارية في مصر.

حصة جيدة

وأضاف الشطي انه تم الانتهاء بالكامل من تشييد مصنع "باتك" في منطقة امغرة، ويتم العمل على إعادة استحواذ المصنع على حصة سوقية جيدة تمكنه من زيادة عوائد الشركة، كما تم الانتهاء من تشييد مخازن على مستوى عال جدا من الكفاءة في شركة الأنظمة المتكاملة للخدمات اللوجستية في سلطنة عمان، والتي تمتلك شركة مبرد نسبة تعادل 50 في المئة من أسهمها، مشيرا إلى ان الشركة قامت بتعيين جهاز إداري جديد لشركة إمداد لتأجير المعدات الثقيلة، كما يتم العمل على تطوير أصول الشركة بما يتناسب مع حجم الطلب في القطاع.

وتابع ان حقوق المساهمين انخفضت من 25.7 مليون دينار في عام 2011 إلى 16.4 مليونا في عام 2012، وبنسبة انخفاض قدرها 36 في المئة، كما انخفضت الالتزامات على الشركة من 7.05 ملايين دينار في عام 2011 إلى 6.6 ملايين في عام 2012، وبنسبة انخفاض قدرها 5.76 في المئة.

ووافقت "العمومية" على جميع البنود الواردة في جدول الأعمال، ومن أبرزها سماع تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات والمصادقة عليهما، كما تمت الموافقة على توصية مجلس الإدارة بإطفاء جزء من الخسائر المتراكمة بقيمة 4.4 ملايين من علاوة الإصدار، كما تم انتخاب مجلس إدارة جديد للثلاث سنوات المقبلة، ضم كلا من شركة الشرق الأولى للتجارة العامة، وشركة عنان السماء للتجارة العامة والمقاولات، وشركة أعيان القابضة، وشركة بوابة الشرق العقارية، واعيان القابضة.

back to top