المجدلي: 10750 مستفيداً من مكافأة خريجي الجامعات و«التطبيقي»... والصرف قبل العيد

نشر في 22-07-2013 | 00:03
آخر تحديث 22-07-2013 | 00:03
No Image Caption
أكد أنها ستكون بأثر رجعي وفق ضوابط الصرف

أعلن المجدلي أن برنامج الهيكلة سيقوم بصرف المكافأة المقررة لخريجي الجامعات والتطبيقي بأثر رجعي، مضيفاً أن عدد المستفيدين يبلغ 10750 خريجاً.

قال أمين عام برنامج إعادة الهيكلة والجهاز التنفيذي للدولة فوزي المجدلي ان «البرنامج سيقوم بصرف المكافأة الاجتماعية لخريجي الجامعات والمعاهد قبيل عيد الفطر المبارك، وبأثر رجعي».

وأضاف المجدلي في مؤتمر صحافي أن «البرنامج سيتولى صرف المكافأة بموجب القانون رقم 29 لسنة 2011، بأثر رجعي من تاريخ تخرجهم وحتى تاريخ التحاقهم بالعمل سواء كان بالقطاع العام أو القطاع الحكومي»، مؤكدا أن «البرنامج منذ صدور قرار مجلس الوزراء رقم 303 لسنة 2012 متضمنا تكليف وزارة المالية بالتنسيق مع جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ووزارة التعليم العالي وديوان الخدمة المدنية وإدارة الفتوى إعداد مشروع قانون يتضمن نقل مسؤولية صرف المكافأة الاجتماعية لبرنامج إعادة الهيكلة، وقد عكف على التنسيق مع كافة الجهات المعنية بصرف مكافآت الطلبة استعدادا لتكليفه بصرف مكافآت الخريجين».

وأشار المجدلي الى أن «البرنامج فور استلامه لردود الجهات ذات العلاقة بالخريجين قام بتقدير الميزانية التقديرية التي يحتاج إليها صرف المكافأة حيث قدرها بمبلغ 133 مليون دينار كويتي تقريبا، وخاطب وزارة المالية التي أبدت موافقتها وتوفير البند اللازم للصرف».

وعن الأعداد المتوقع استفادتها من صرف مكافأة الخريجين ومدة الصرف أوضح المجدلي أنه «سيقوم البرنامج بصرف المكافأة المقررة لخريجي جامعة الكويت والجامعات الخاصة والتعليم التطبيقي بأثر رجعي للخريجين الذين يبلغ إجمالي أعدادهم 10750 خريجا»، لافتا الى أن «البرنامج بصدد الانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة لديه لصرف مكافأة الخريجين قبل عيد الفطر المبارك».

وحول ضوابط الصرف أكد أن «البرنامج قام بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي بوضع ضوابط صرف مكافأة الخريجين، وأصدر وزير التعليم العالي قراره رقم 80 لسنة 2013 الذي تضمن كافة الضوابط اللازمة للصرف».

وأشاد المجدلي بجهود وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير البلدية الشيخ محمد العبدالله لدعمه صدور قرار المكافأة الاجتماعية للخريجين وتذليل كافة المعوقات التي قد تواجه الصرف.

وعن شروط صرف هذه المكافأة قال المجدلي «يشترط لصرف المكافأة تقديم المستندات التي يطلبها البرنامج والمتعلقة بمدى توفر شروط صرف المكافأة وتحديد قيمتها»، مشيرا إلى «الاستمرار في صرف المكافأة الاجتماعية في تاريخ التخرج إذا كان تاليا لتاريخ نفاذ القانون رقم 29 /2011 المعدل للقانون رقم 10/1995 وعدم تقاضي أي مساعدة أو راتب من أي جهة حكومية من ذات طبيعة المكافأة كبدل بحث عن عمل المقرر بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 2/2011 وتعديلاته، وللمتزوجين يشترط أن يكون كويتيا متزوجا من كويتية، كما أن استمرار العلاقة الزوجية وعدم تقاضي الإعانة التي تصرف من وزارة الشؤون مع استثناء المعاقين من قاعدة عدم جواز الجمع». وذكر المجدلي أنه «يوقف الصرف بفئة متزوج اعتبارا من تاريخ انتهاء رابطة الزوجية، ويعود الصرف بتلك الفئة في حالة الزواج، كما يوقف صرف المكافأة عند عدم الالتزام بمواعيد المراجعة التي يحددها البرنامج وعدم تقديم المستندات التي يطلبها البرنامج، ويعود الحق في الصرف اعتبارا من الشهر التالي لزوال السبب».

وأشار المجدلي الى أنه «يسقط الحق في صرف المكافأة عند الالتحاق بعمل داخل الكويت وخارجها أو الحصول على ترخيص او تصريح بمزاولة عمل مهني أو ممارسة نشاط تجاري، أو رفض الالتحاق بالعمل الحكومي الذي يتاح له أو في القطاع الخاص، كما لا يجوز إعادة الصرف بعد سقوط الحق».

back to top