أعلن رئيس اللجنة الأولمبية المصرية خالد زين إيقاف الانتخابات في جميع الأندية الرياضية، مع استمرار مجالس الادارات الحالية مدة ستة أشهر، أو لحين صدور القانون واللوائح المنظمة أيهما أقرب.

Ad

واكد زين، في المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس بمقر اللجنة الاولمبية بضاحية مدينة نصر في محافظة القاهرة، بحضور نائب رئيس اللجنة هشام حطب، وحمادة المصري وجاسر رياض عضوي مجلس الإدارة، أن خطاب اللجنة الأولمبية الدولية واضح دون لبس، ويلزم وزير الرياضة العامري فاروق بتجميد العمل باللائحة الجديدة التي أقرها في 15 مايو الماضي وتعديلاتها لمخالفتها الميثاق الاولمبي والدستور والقانون.

وخاطبت اللجنة الاولمبية رسميا ناديي الاهلي والزمالك لإيقاف الانتخابات التي سيتم اجراؤها في الناديين، الى ان يتم اعداد لائحة جديدة يشارك في وضعها مسؤولو الاندية واللجنة الاولمبية المصرية ولجنة من وزارة الرياضة، على ان يتم اعتماد اللائحة من قبل اعضاء الجمعية العمومية لكل ناد، ما يعني ان اللائحة قد تختلف من ناد الى آخر، بحسب قرار أعضاء الجمعية العمومية في كل ناد.

واعلن زين تشكيل لجنة تضم ممثلين عن المؤسسات والهيئات الرياضية مع ممثلي وزارة الرياضة، لوضع مشروع القانون، وعرض مسودته على الهيئات الرياضية، قبل أن يتم اقراره من البرلمان المصري باعتباره الجهة المنوط بها تشريع اي قانون جديد.

لجنة لإعداد لائحة الأندية

وقرر زين تشكيل لجان من الأندية والاتحادات واللجنة الأولمبية لإعداد مشروع لائحة للأندية الرياضية تتماشى مع الميثاق الأولمبي وقواعد الاتحادات الدولية، وتعرض على الجمعية العمومية لكل ناد لإقرارها أو إضافة أو تغيير أو تعديل أي من البنود طبقا لظروف كل ناد، مع عدم الإخلال بقواعد الاتحادات الدولية والميثاق الأولمبي، مع وضع مشروع لائحة للاتحادات الرياضية بنفس القواعد والظروف التي اتبعت في لوائح الأندية الرياضية.

كما تقرر مخاطبة اللجنة الأولمبية الدولية بكل التطورات، وما يتم اتخاذه من إجراءات لتنفيذ تعليماتها، حتى لا تتعرض الرياضة المصرية لقرار بالتجميد. وأكد زين أن الامر الآن في يد العامري فاروق، وعليه اتخاذ القرار المناسب حتى يجنب الرياضة المصرية صدور قرار من اللجنة الاولمبية الدولية بتجميدها.

ولفت الى ان المهلة التي منحتها اللجنة الاولمبية الدولية لوزير الرياضة المصري تنتهي بعد اسبوعين للرد على خطابها الرسمي، الذي يلزمه بالموافقة على تجميد العمل باللائحة الجديدة واعداد قانون جديد خلال 6 اشهر.

العامري يتهم زين

وكان العامري فاروق اعلن رفضه تنفيذ ما جاء في خطاب اللجنة الاولمبية الدولية، مشيرا الى ان هناك معلومات مغلوطة قد وصلتهم عن طريق اللجنة الاولمبية المصرية بشأن اللائحة، وكلف اللجنة القانونية بالوزارة اعداد مذكرة للرد على خطاب اللجنة.

ووجه فاروق اتهاما صريحا لخالد زين باستغلال منصبه كرئيس للجنة الاولمبية المصرية وعلاقاته في اللجنة الدولية، للطعن على اللائحة الجديدة، مشيرا الى ان زين "يستقوي بالخارج".

واعلن ان انتخابات الاندية ستجرى في موعدها دون تأجيل، وطبقا للائحة التي اقرها، وكلف مديريات الشباب والرياضة بالمحافظات بمتابعة اجراءات انعقاد الجمعيات العمومية في الاندية في موعدها المحدد سلفا واقامة الانتخابات.

استعداد لتعديل البنود

وقالت مصادر داخل وزارة الرياضة إن هناك استعدادا لتعديل البنود الخلافية في اللائحة، بحضور اعضاء اللجنة الاولمبية المصرية ومندوبي الاندية، والتي حذرت اللجنة الاولمبية الدولية من تنفيذها في انتخابات الاندية المقبلة باعتبارها مخالفة للميثاق الاولمبي.

وكانت اللجنة الاولمبية الدولية ورابطة اتحادات الالعاب الاولمبية الصيفية (اسويف) قد خاطبت مطلع الاسبوع الحالي وزير الرياضة رسميا بضرورة تجميد اللائحة الجديدة وعدم العمل بها في انتخابات الاندية المقبلة، بعدما تقدمت اللجنة الاولمبية المصرية مدعومة من عدد من الاندية المصرية وتحديدا الاهلي والزمالك بشكوى الى اللجنة الاولمبية الدولية لمنع التدخل الحكومي في شؤون الاندية، واعداد لائحة جديدة مخالفة للميثاق الاولمبي، واقر الوزير تنفيذها في انتخابات الاندية المقبلة.

(أ ف ب)