«الصحة»: رفع المستوى الوظيفي للموظفين من حملة المؤهل الجامعي

نشر في 02-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 02-05-2013 | 00:01
No Image Caption
حملة لإزالة الوصمة المصاحبة للمرض والمريض النفسي
دشن مركز الكويت للصحة النفسية حملة توعية بهدف رفع الوعي المجتمعي لإزالة الوصمة المصاحبة للمرض النفسي. كما أعادت الوزارة تشكيل اللجان الخاصة برفع المستوى الوظيفي لموظفيها الجامعيين.

أصدرت وزارة الصحة أمس قرارا قضى بإعادة تشكيل اللجان الدائمة الخاصة بدراسة ورفع المستوى الوظيفي لموظفيها من حملة المؤهل الجامعي في تخصص المحاسبة والسجلات الطبية وكتبة الحسابات والسكرتارية الطبية والإحصاء، وبحث ودراسة طلبات رفع المستوى الوظيفي للعاملين في مجالات الخدمات التمريضية والصيدلانية والطبية المساندة.

وجاء في القرار الإداري الذي أصدره وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي أن اللجنة التي سيترأسها الوكيل المساعد للشؤون الادارية مرزوق الرشيدي تختص بإعداد نماذج طلبات رفع المستوى الوظيفي للموظفين في المجالات السابقة، وسيتم تلقي الطلبات بعد استيفائها من أصحاب الشأن، ووضع الضوابط والشروط اللازمة لرفع المستوى الوظيفي للموظفين في المجالات السابقة المشمولين بقرارات مجلس الخدمة المدنية.

الصحة النفسية

في موضوع منفصل، دشن مركز الكويت للصحة النفسية أمس فعاليات حملة التوعية للصحة النفسية والتي تصادف شهر مايو من كل عام، بهدف رفع الوعي المجتمعي لإزالة الوصمة المصاحبة للمرض والمريض النفسي.

وأعربت راعية الحملة الشيخة أوراد الجابر عن سعادتها برعاية حفل اطلاق حملة التوعية بالصحة النفسية، لافتة الى اهمية مثل هذه الحملات التي تصب في تقديم خدمات علاجية وصحية للمرضي طبقا للمعايير العالمية.

وقالت الشيخة أوراد في تصريح لها على هامش الاحتفالية ان الكويت كانت من أولى الدول التي أولت الصحة النفسية للمواطن اهتماما كبيرا، وعملت لخلق مجتمع متماسك نفسيا وصحيا، فكان انشاء مستشفى الطب النفسي الذي يقدم العديد من الخدمات العلاجية، ويؤهل المرضى لإعادة دمجهم في الحياة كأفراد فاعلين في المجتمع.

من جانبه، قال مدير مركز الكويت للصحة النفسية د. عادل الزايد، إن الصحة النفسية جزء لا يتجزأ من الصحة العامة، مشددا على أهمية تثقيف وزيادة الوعي المجتمعي عن المرض النفسي. وأضاف أن "صورة المريض النفسي في مجتمعنا يشوبها القصور وعقم الإدراك، وأصبح الفرد الذي يعاني مشكلة نفسية منبوذا، حتى وسط مجتمعه الضيق من الأهل والأصدقاء، ولذا كان لزاما علينا ان نواجه هذه العقبات ونقوم بحمله توعية، أملا منا في تغيير القصور والإدراك وتصحيح بعض المفاهيم السائدة".

بدوره، قال رئيس قسم الطب النفسي في المركز د. سليمان الخضاري "إن مجتمعنا يحتاج الى نهضة شاملة في مفاهيم الصحة النفسية"، مشددا على الدور الكبير الذي يقوم به العاملون في مجال الطب النفسي للوصول الى الجمهور.

إزالة الوصمة

بدورها قالت رئيسة اللجنة الإعلامية والمدير التنفيذي للحملة د. رسل بورسلي إن الحملة تهدف الى رفع وعي المجتمع بأهمية الصحة النفسية وإزالة الوصمة المصاحبة للمرض النفسي والمريض النفسي والتعريف بحقوقه كفرد فعال، وهي موجهة إلى فئات عديدة من المجتمع من أطباء الرعاية الأولية والتربويين والاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين في كل من وزارة التربية والأوقاف والشؤون الإسلامية وكل من وزارة الداخلية والدفاع ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، إضافة إلى الاهتمام الأكبر بالجمهور ممن ليس لهم اتصال بمجال الصحة النفسية.

back to top