كشف رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية بدر الخرافي أن التأخر في تنفيذ المشاريع الكبرى التنموية انعكس سلبا على حجم إنتاج ومبيعات «الكابلات»، خلال العام الماضي، مشيرا إلى أن الشركة لاتزال تنتظر طرح مشاريع البنية التحتية الكبرى خلال العام الحالي، لتحسين نسبة الإنتاج والمبيعات، حيث إنه في حالة حدوث انفراجة كبيرة في طرح المشاريع المحلية فإن الشركة ستلجأ إلى زيادة رأس المال.

Ad

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية، التي عقدت أمس، حيث أوضح الخرافي ان الشركة سوقت منتجاتها ضمن المحيط الخليجي والإقليمي لتعويض الانخفاض السائد في السوق المحلي، لافتا إلى أن إنتاج الشركة خلال 2012 بلغ 39.7 ألف طن، مقارنة بـ56.08 ألفا خلال 2011، بانخفاض نحو 29.16 في المئة.

وقال إن مبيعات الشركة انخفضت إلى ما قيمته 90.47 مليون دينار خلال 2012 مقارنة بـ119.29 مليونا في عام 2011، بانخفاض قدره 24.16 في المئة، مشددا على ان تنويع مصادر الدخل في الشركة مكنها من تخطي تداعيات الأزمة المالية العالمية خلال السنوات الماضية.

وأوضح أن الشركة لاتزال تتحمل أعباء تطبيق المعيار المحاسبي رقم 39، ومع ذلك فإن استمرار التدهور في الأسواق المالية وانخفاض القيمة السوقية لمعظم الأسهم في سوق الأوراق المالية أدى إلى تحميل نحو مليون دينار على بيان الدخل لسنة 2012، بسبب الهبوط الإضافي في قيمة بعض الاستثمارات المتاحة للبيع، أما إيرادات الاستثمار لنفس العام فقد بلغت حوالي 8.15 ملايين خلال 2012، مقارنة بحوالي 25.74 مليونا في عام 2011.

قانون جديد

وعن تطبيق قانون الشركات الجديد وفصل مجلس الإدارة عن الإدارة التنفيذية للشركة ذكر الخرافي: «الشركة ستسير حسب القانون الجديد، لكنه نمى إلى علمنا أن هناك تعديلات على القانون، ولم تصدر حتى الآن، ففضلنا الانتظار لصدور التعديلات ومن ثم تطبيق القانون».

وبين ان الأرباح الصافية للشركة خلال 2012 بلغت 11.42 مليون دينار، مقارنة بـ36.3 مليونا في 2011، أي بانخفاض نسبته حوالي 68.54 في المئة، بعد استقطاع حوالي 0.58 مليون لمساهمة الشركة في كل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وضريبة دعم العمالة الوطنية والزكاة ومكافأة أعضاء مجلس الإدارة التي بلغت 1.14 مليون دينار في 2011.

ولفت إلى ان أعباء التمويل بلغت حوالي 2.18 مليون دينار خلال 2012، مقارنة بـ3.11 ملايين خلال 2011، وزيادة مخصصات حوالي 0.04 مليون ورد مخصصات حوالي 0.08 مليون، كما ان إجمالي المصروفات الإدارية والعمومية بلغت حوالي 5.25 ملايين، مقارنة بـ6 ملايين خلال 2011.

نمو مستدام

وأكد الخرافي ان «الشركة تدرك أن تحقيق النجاح والنمو المستدام يكمن في توافر عدة عوامل، أهمها وجود الكوادر البشرية المؤهلة، التي تساهم ليس فقط في تحقيق النجاح في الشركة بل وأيضا في المحافظة على النجاحات التي حققتها، وفي هذا الإطار واصلت الشركة خلال 2012 انتهاج سياستها القائمة في الكويت والأردن على تطوير كفاءات وقدرات كوادرها البشرية، بتنظيم العديد من الدورات والبرامج التدريبية الرامية إلى تنمية مهارات الموظفين وصقل مهاراتهم وخبراتهم وتوسيع مداركهم».

وعن أوضاع العمالة قال انه حدث بعض التغيرات في القطاعين الفني والإداري خلال عام 2012، أسفر عن انخفاض طفيف في العدد الإجمالي بالكويت من 563 في عام 2011 إلى 555 موظفا وفنيا وإداريا في 2012، اي بنسبة انخفاض بلغت 1.42 في المئة، بسبب تقاعد بعض الموظفين ووصولهم إلى سن القاعد.

واردف ان الشركة واصلت نهجها الثابت في التواصل مع كل الفعاليات المجتمعية والتعليمية والإنسانية والخيرية، فكانت المسؤولية الاجتماعية دوما ضمن أولويات الإدارة، ولا تدخر جهدا في الاضطلاع بدورها الاجتماعي المنشود، وفي نشاطات الشركة الاجتماعية والعامة، لذا فان التعاون مازال مستمرا مع جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، بتقديم الخدمات للطلبة، من خلال زياراتهم الميدانية على مدار العام الدراسي للاطلاع على عمليات الإنتاج والعمل الفني في إدارات الصيانة الميكانيكية والكهربائية.

انتخاب مجلس إدارة

وافقت «العمومية» على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، التي تضمنت المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، إضافة إلى اعتماد ميزانية الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2012، كما تمت الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 25 في المئة من رأس المال.

كما انتخبت الجمعية العمومية أعضاء مجلس الإدارة للثلاث سنوات المقبلة، ضم كلا من بدر الخرافي، اسعد البنوان، جحيل الجحيل، جمال الفلاح، محمد السعد، بدر الجوعان، صباح الغنيم، يوسف الرقم.