فاقت قيمة الطلبات المقدمة لتمويل مصفاة فيتنام التابعة لشركة البترول العالمية الـ200 في المئة، إذ تقدمت البنوك التجارية، ومن بينها بنوك كويتية، بـ6 مليارات دولار لتغطية الطلب الذي تبلغ قيمته 3 مليارات.

Ad

وقالت مصادر نفطية لـ"الجريدة" إن تمويل مشروع مصفاة فيتنام يسير بشكل جيد، إذ إن نتائج الاتصالات مع البنوك التجارية مبشرة بالخير، والمبالغ المعروضة تدل على رغبة البنوك في تمويل المشروع، إضافة إلى ملياري دولار من بنك التعاون الدولي الياباني وبنك التصدير الكوري، ما سيجعل حجم قروض المشروع تصل إلى 5 مليارات، علماً أن المبلغ المحدد للبنوك التجارية سابقاً لتمويل المصفاة هو 3 مليارات.

وأضافت المصادر أن "ما تم استقطابه من أموال هو دليل على قوة واقتصاديات المشروع، وأن الأعمال التي استمرت أكثر من 4 سنوات بدأت تجني ثمارها حالياً رغم وضع الاقتصاد العالمي"، موضحة أن "هناك رغبة كبيرة من البنوك الكويتية في تمويل المشروع"، لافتة إلى أنه "سيتم اختيار البنوك على أساس المبلغ المعروض ومعدل الفائدة".

وأكدت أن "المرحلة المقبلة سيُطلَب فيها عروض القروض من البنوك بشكل ملزم، وسيستمر هذا الطلب حتى منتصف أبريل المقبل"، مشيرة إلى أن "معدل فوائد القروض أقل من التوقعات التي قُدِّمت إلى مجلس إدارة مؤسسة البترول، ما سيكون له الأثر الإيجابي على اقتصاديات المشروع".

يُذكَر أن "من فرص أعمال شركة البترول الكويتية العالمية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية وشريكيها اليابانيين في هذا المشروع بفيتنام ما يتضمن شركات البتروكيماويات والبيع بالتجزئة للمنتجات البترولية، إضافة إلى أن هذا المشروع سيسمح للرعاة الأجانب بوضع قدم راسخة في فيتنام وتعزيز علاقاتهم معها".

وتمتلك شركة البترول الكويتية العالمية وشركة "ايديميتسو كوسان" اليابانية حصصاً متساوية بنسبة 35.1 في المئة لكل منهما من الشركة المشتركة التي تحمل اسم "ني سون لتكرير البترول والبتروكيماويات"، في حين تمتلك شركة "بتروفيتنام" الحكومية نسبة 25.1 في المئة، بينما ستعود الحصة المتبقية التي تبلغ 4.7 في المئة إلى شركة "ميتسوي" اليابانية للكيماويات.

وسيتم تمويل 5 مليارات دولار من إجمالي رأسمال المستثمر في المشروع البالغ 9 مليارات عبر الحصول على قروض من بنوك دولية ومحلية.