«منتجو روسيا» يستبعدون إقراض مصر حبوباً من المخزون

نشر في 18-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 18-04-2013 | 00:01
أكد رئيس اتحاد منتجي الحبوب في روسيا أركادي زلوتشيفسكي انه من الممكن أن تقرض روسيا مصر أموالا لشراء حبوب روسية، لكن من غير الممكن أن تقرضها حبوبا من المخزونات الحكومية.

وذكر مسؤولون إن الرئيس المصري محمد مرسي سيسعى للحصول على نفط وغاز وصوامع لتخزين القمح عندما يزور روسيا هذا الأسبوع، في محاولة لإحياء التعاون بين الدولتين الذي كان مزدهرا في الحقبة السوفياتية.

وقال زلوتشيفسكي لـ«رويترز»: «أي قرض من المخزون غير مسموح به بمقتضى الآلية الحكومية للتدخل بشأن الحبوب، وينبغي على أي حال أن يكون قرضا ماليا تستطيع مصر استخدامه لشراء حبوب من السوق وليس من المخزون الحكومي».

وقال تقرير لوزارة الزراعة الأميركية إن مخزونات القمح في مصر ستهبط على الارجح دون مليون طن بحلول 30 يونيو، حيث تعرقل الأزمة الاقتصادية المشتريات من السوق الدولي.

وتضررت روسيا، وهي واحدة من أكبر مصدري القمح لمصر، من موجة جفاف العام الماضي، استنزفت سريعا مخزوناتها القابلة للتصدير، لكن الحكومة لديها نحو مليوني طن من الحبوب معظمها من القمح في مخازنها.

وساهمت مبيعات من المخزونات في تهدئة السوق المحلي، حيث تتراجع أسعار القمح منذ فبراير، وباعت الحكومة نحو 2.8 مليون طن من الحبوب منذ بداية موسم 2012-2013 في الأول من يوليو الماضي، وتخطط الآن لخفض المبيعات.

وأضاف زلوتشبفسكي: «لايزال يوجد نحو مليوني طن من المخزونات (الحكومية)، عرضت الاحتفاظ بها حتى جني المحصول الجديد».

ومن المرجح جني المحصول الجديد في روسيا في يونيو أو يوليو، وتشير توقعات رسمية إلى أن محصول الحبوب في 2013 سيبلغ 90-92 مليون طن مع فائض متاح للتصدير في موسم 2013-2014 يبلغ نحو 20 مليون طن.

(رويترز)

back to top