زبيدوف لـ الجريدة•: الاجتماعات الوزارية المقبلة في المنامة والرياض وتايلند

Ad

كشف السفير الطاجكستاني لدى الكويت د. زبيدالله زبيدوف ان اجتماع وزراء الخارجية ورؤساء وفود الدول الأعضاء في حوار التعاون الآسيوي الذي عقد مؤخرا في دوشنبيه أيد نتائج اجتماع كبار المسؤولين الذي عقد في الكويت مارس الماضي بشأن إنشاء الأمانة العامة، مشيرا الى ان البيان الختامي للاجتماع الوزاري الحادي عشر اكد تقدير عرض الكويت لاستضافة وتحمل المسؤوليات والتكاليف اللازمة لمقر وموظفي الأمانة العامة بشكل مؤقت حتى القمة المقبلة المزمع اقامتها في تايلند عام 2015.

وقال زبيدوف في تصريح لـ”الجريدة” ان البيان الختامي للاجتماع الوزاري الحادي عشر في دوشنبيه برئاسة الرئيس الطاجكستاني امام علي الرحماني بمشاركة 33 دولة اتفق على عقد الاجتماع الوزاري المقبل في المنامة والثالث عشر في الرياض والرابع عشر في تايلند.

وكشف زبيدوف ان البيان الختامي للاجتماع الوزاري اشاد باقتراح الكويت تأمين ملياري دولار لصندوق التنمية الآسيوي، مقدراً بعمق تعهد الكويت بتقديم 300 مليون دولار مساهمة أولية وتشجيعاً للدول الاعضاء الاخرى للتبرع بالصندوق، داعيا في الوقت ذاته الخبراء للاجتماع لمناقشة إنشاء وتنفيذ هذا الاقتراح.

وذكر زبيدوف ان الدول الاعضاء اكدت ادراكها التهديد الخطير الذي تشكله القرصنة البحرية أمام التجارة الإقليمية والدولية والتنمية الاقتصادية، مجددة التزامها المشترك لمكافحة القرصنة من خلال التعاون الدولي المفيد، استنادا إلى اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة مجلس الأمن.

وفي السياق ذاته لفت زبيدوف الى ان البيان الختامي اشار الى مبادرة دولة الامارات العربية المتحدة لدعوة الدول الأعضاء بحوار التعاون الآسيوي للمشاركة في المؤتمر العالمي الثالث على مكافحة القرصنة، والتي سوف تستضيفها الإمارات في الربع الرابع من العام الجاري في إطار الشراكة بين القطاعين الخاص والعام.