كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية د. جمال الحربي عن تنسيق وتعاون مع اليابان في مجال سرطان المعدة وأبحاثها خلال الفترة المقبلة.

Ad

وأوضح الحربي أن اليابان تعد الدولة الأولى عالميا في مجال علاج وأبحاث سرطان المعدة والثدي، لافتا إلى أن الكويت ستستفيد من الخبرات المتراكمة لليابان في هذا المجال.

وأعلن الحربي في تصريح خاص لـ«الجريدة» عن الاتفاق على إرسال أطباء كويتيين إلى اليابان في دورة مدة 6 أشهر لتعلم طرق علاج سرطان المعدة، لافتا إلى أنه تم الاتفاق مؤخرا مع أشهر أطباء علاج السرطان والأورام في اليابان على ذلك، والذي بدوره «وعدنا بذلك على أن يقوم وفد من اليابان بزيارة الكويت قريبا».

وأشار أن المرضى اليابانيين الذين تجرى لهم عمليات سرطان المعدة يعيشون خمس سنوات أعلى من أي بلد آخر بسبب تطور هذا التخصص في اليابان، إضافة إلى حب اليابانيين لممارسة الرياضة واعتمادهم على التغذية الصحية السليمة.

 بعثة الحج

في موضوع منفصل، أكد رئيس الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية د. حمد الحمد أنه تم إغلاق جميع عيادات الفريق الطبي أمس بعد مغادرة الحجاج إلى الكويت، مشيرا إلى أن مجموع المرضى الذين راجعوا عيادات الفريق الطبي بلغ 1080 حالة، منها 810 حالات راجعت عيادة النسيم في مقر البعثة، و240 حالة راجعت عيادات «منى»، إضافة إلى 30 حالة راجعت عيادات الفريق الطبي في «عرفة»، مشددا على أن جميع تلك الحالات تلقت العلاج والعناية الطبية اللازمة، مجددا تأكيده بعدم وجود أي حالات وفيات هذا العام، فضلا عن عدم وجود أي إصابات بمرض «كورونا» بين الحجاج.

وقال الحمد في تصريح صحافي إنه تم تحويل حالة جديدة إلى مستشفى النور عبارة عن التهاب بالأغشية الجلدية، وهي الآن تتلقى العلاج اللازم، متوقعا خروجها غدا، مشيرا إلى أن عدد الحالات التي تم تحويلها إلى مستشفى النور منذ بداية موسم الحج حتى نهايته بلغ 7 حالات، منها حالة أجريت لها عملية قسطرة بالقلب.

وأكد عودة الدفعة الأولى من الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية (برئاسته) اليوم الأحد، أما الدفعة الثانية فستعود غدا الاثنين برئاسة نائب الفريق الطبي مغير الشمري، مشيرا إلى أنه سيتم بعد عودة الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية إلى البلاد رفع تقرير شامل لرئيس البعثة، وتقرير آخر لوكيل وزارة الصحة د.خالد السهلاوي عن الأوضاع في موسم الحج والملاحظات التي تم رصدها لعلاجها خلال الأعوام المقبلة، بالإضافة إلى إقامة حفل تكريم للفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية قريبا.