تناولت اللجنة الفنية في سوق الأوراق المالية عددا من الملفات التي تتعلق بنظام التداول الجديد "إكستريم" ومراحل التطوير التي ينتظر أن يتم طرحها تباعاً خلال المراحل المقبلة.

Ad

ومن جانبه أوضح رئيس اللجنة مدير عام البورصة فالح الرقبة على هامش الاجتماع ان النقاشات تطرقت الى موافقة هيئة أسواق المال على مقترح رفع الحد الأقصى لصفقات البيوع المستقبلية والآجل من 100 ألف سهم الى مليون سهم، وذلك بهدف القضاء على الأوامر الوهمية التي كانت توضع بين كل طلب وآخر من قبل صناع السوق لدى شراء الكميات الكبيرة لصالح العملاء.

وأعلن الرقبة بدء العمل بالحدود الجديدة اعتباراً من الاحد المقبل، مشيرا الى ان هيئة الاسواق أبقت ضمن موافقتها على الحدود الدنيا عند مستوى الخمسة آلاف سهم، لافتاً الى إبلاغ شركات الاستثمار بهذا الامر، بينما حرصت البورصة على إجراء بعض التعديلات التقنية البسيطة على أنظمة الآجل لاستيعاب رفع الحد الأقصى للصفقات، إذ ساعدت المرونة التي يتميز بها "إكستريم" على مثل هذه الإجراءات.

وتناولت اللجنة اعتمادات اخرى تتعلق بسبل التعاون المشترك ما بين السوق وناسداك خلال الفترة المقبلة وذلك خلال السنة الرابعة "الاختيارية" من العمل سوياً، بينما رفعت اللجنة الفنية تقارير تفصيلية بتلك التطورات الى اللجنة الأم التي يجرى التجهيز لانعقادها عن قريب.

واعتمدت اللجنة المالية للبورصة امس على توزيع صندوق الضمان للعوائد التي تزيد على 50 في المئة فوق رأس المال الحالي، بينما أحالت الامر الى اللجنة المختصة لتحديد المبالغ والإجراءات التي يفترض تتبعها في هذا الشأن.