450 مليون دولار قروض من البنك الدولي لمصر لتمويل ثلاثة مشروعات

نشر في 19-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-02-2013 | 00:01
قدم البنك الدولي لمصر قروضا بقيمة 450 مليون دولار، لتمويل ثلاثة مشروعات في قطاعي المياه والصرف الصحي، وقال وكيل وزارة الري والموارد المائية طارق قطب إن المشاريع الثلاثة ستنفذ خلال ثلاث سنوات.

وأشار قطب إلى أن هذه المشاريع تهدف إلى تحسين إدارة الموارد المائية في مصر، مؤكدا أنه بسبب ضعف هذه الموارد لا يتعدى نصيب الفرد من المياه سنويا مستوى 660 مترا مكعبا.

واعتبر رئيس مشروع مرفق البيئة العالمي في البنك الدولي يوشيهارو كوباياشي أن المشروع يهدف إلى معالجة مشكلة المياه الرئيسية في مصر، والتي تتمثل في الاعتماد الكامل على مياه نهر النيل، التي تصل نسبتها إلى 98 في المئة كمورد أساسي في إدارة الموارد المائية في مصر.

وخلال ورشة العمل التي عقدها البنك بالتعاون مع وزارة الموارد البيئية في القاهرة أمس، لفت كوباياشي إلى ضرورة توفير 55 مليار متر مكعب في مصر سنويا، ليتماشى مع الزيادة السكانية في مصر التي تشير أحدث التقديرات إلى أن تعداد السكان فيها نحو 90 مليون نسمة.

وأضاف أن الهدف الأساسي بجانب التمويل هو تقديم المشورة الفنية الخاصة بمشروعات الصرف الصحي والمياه، مما ينعكس على إدارة المشروع ونجاحه، خاصة أن نصيب الفرد من المياه في مصر مهدد بالتراجع لمستوى 300 متر مكعب سنويا.

وعزا تراجع نصيب الفرد من المياه في مصر إلى مشاكل تتعلق بارتفاع التعداد السكاني والتلوث، موضحا أنه سيتم اختيار مناطق تجريبية لتحسين إدارة جودة المياه السطحية والجوفية ومكافحة تلوثها، من خلال تطبيق مبادئ الإدارة المتكاملة لموارد المياه.

back to top