البلدية: أخذ عينات غذائية عشوائية من المصانع والمخازن

نشر في 15-01-2013 | 14:43
آخر تحديث 15-01-2013 | 14:43
No Image Caption
أطلقت بلدية الكويت اولى حملاتها الموسعة لأخذ العينات الغذائية من المصانع والمخازن الغذائية لحماية المستهلكين الاحترازية في محافظة مبارك الكبير وذلك بهدف التأكد من الالتزام بمعايير السلامة للمنتجات الغذائية.

وقال مراقب الأغذية والاسواق في فرع بلدية المحافظة ضيدان العدواني في تصريح صحافي اليوم ان هذه الحملة تعد احدى الوسائل الرقابية المباشرة مشيرا الى ان الحملات ستشمل مناطق الري والشويخ والعارضية الصناعية كونها المصدر الرئيسي لتوزيع الأغذية باختلاف أنواعها على الأسواق المركزية والمحال الغذائية في المحافظات الست.

واضاف العدواني ان هذه الحملات تنفذ بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة في البلدية وتشمل المخازن والمصانع مشيرا الى ان مراقبة الأغذية والأسواق التابعة لإدارة التدقيق ومتابعة الخدمات قامت بحملة شملت عددا من المصانع والمخازن الغذائية في منطقة صبحان.

واوضح ان مفتشي الأغذية قاموا بجولة على عدد من المصانع والمخازن الغذائية في صبحان تم خلالها أخذ العينات العشوائية من اللحوم والمعجنات والعصائر والمياه ووضعها في الصندوق المخصص ثم تم نقلها إلى المختبرات الصحية لفحصها كيميائيا وبكترولوجيا.

وأكد أن النتائج المخبرية ستظهر خلال مدة أقل من أسبوع وسيتم على ضوئها إتخاذ الإجراءات اللازمة مبينا أن عملية أخذ العينات العشوائية من المواد الغذائية تتم بصفة دورية ومفاجئة بهدف التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية الكويتية وتطبيق الاشتراطات الصحية في المؤسسات الغذائية الى جانب تقييم المخاطر الغذائية في المصانع للحد من خطورة التلوث أثناء التصنيع والإعداد والنقل والتوزيع والأخذ بنتائج الفحص المخبري.

واوضح ان النتائج المخبرية أظهرت بعد فحص عدد من العينات الغذائية التي تم أخذها في وقت سابق صلاحيتها للاستهلاك الأدمي إلى جانب عدد من الملاحظات التي يجب أخذها بعين الاعتبار وتنبيه مصدر العينات لتلك الملاحظات منها عدم تدوين المنتج بصورة صحيحة أو واضحة وعدم تدوين عبارة (غني بالفيتامينات "أ" و "د") باللغة العربية.

واشار إلى أنه تم تنبيه بعض أصحاب المصانع والمخازن المعنيين لتنفيذ ما جاء بنتيجة المختبرات الصحية لتنفيذها.

وبين أن عدد العينات الغذائية التي تم إرسالها للمختبرات الصحية خلال شهر ديسمبر الماضي بلغ عددها 1055 عينة فيما أسفرت الحملات التفتيشية الميدانية عن تحرير 67 مخالفة أبرزها العمل قبل الحصول على الشهادات الصحية أو كونها منتهية الصلاحية.

واكد أهمية حصول العاملين في المجال الغذائي على تلك الشهادات التي تثبت خلوهم من الأمراض المعدية حيث تم توقيف عدد 5 عاملين عن مزاولة عملهم بسبب بعض الحالات المرضية.

back to top