نتنياهو يستبق زيارة كيري بتأييده لـ «حل الدولتين»

نشر في 10-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 10-06-2013 | 00:01
بينما أكدت منظمة التحرير الفلسطينية عدم وجود رغبة لدى إسرائيل في التوصل إلى اتفاق سلام على أساس حل الدولتين، استبق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصول وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى المنطقة الأسبوع المقبل في خامس جولة منذ توليه منصبه، بتأكيد التزامه بقيام دولة فلسطينية.

وأعلن نتنياهو، في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء الإسرائيلي، أنه سيحاول مع وزير الخارجية الأميركي، «إحراز تقدم للبدء بمفاوضات مع الفلسطينيين بهدف التوصل إلى اتفاق».

وأضاف رئيس الوزراء أن «هذا الاتفاق سيقوم على دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بالدولة اليهودية، وعلى إجراءات أمنية حازمة تستند إلى قوات الدفاع الإسرائيلي».

ويأتي تصريح نتنياهو بعدما كشف نائب وزير الدفاع الإسرائيلي وعضو الكنيست داني دانون أمس عن معارضة حزب «الليكود»، لقيام الدولة الفلسطينية، مشيراً إلى أن حكومة نتنياهو ليست جادة في التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وقال دانون الخميس لصحيفة إسرائيلية إلكترونية، «لم يحصل أبداً نقاش داخل الحكومة أو قرار أو تصويت حول حل الدولتين»، مضيفاً أنه في حال طرح هذا الحل على التصويت فإن «أغلبية وزراء الليكود سيكونون ضده ومثلهم البيت اليهودي»، في إشارة إلى الحزب القومي اليميني المتطرف المشارك في الحكومة.

ومن دون أن يتطرق إلى تصريحات دانون، دعا نتنياهو إلى الوحدة داخل حكومته، وقال في بيان «لمواجهة هذه التحديات وتحديات أخرى، على الحكومة أن تعمل موحدة».

في المقابل، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبدربه، للإذاعة الفلسطينية أمس: «لا يوجد في الائتلاف الحاكم بإسرائيل من يرغب فعلاً في حل الدولتين وقيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس»، مضيفاً: «على العكس تماما، فهذا الائتلاف يسعى إلى منع قيام الدولة الفلسطينية من خلال فرض حقائق على الأرض، وهو أمر لا يمكن نفيه بمجرد تصريحات إعلامية».

(رام الله، تل أبيب -

أ ف ب - يو بي آي)

back to top