الإقلاع عن التدخين لعمر طويل

نشر في 22-01-2013
آخر تحديث 22-01-2013 | 00:01
No Image Caption
بينت دراسة نُشرت في مجلة BMJ (British Medical Journal) أن الأشخاص الذين يدخنون منذ زمن طويل عليهم أن يتوقعوا خسارة نحو عقد من عمرهم. شكّلت هذه الدراسة حول تأثير التدخين جزءاً من مشروع ضخم بعنوان «دراسة أمد الحياة» تابع صحة ما يزيد على 120 ألف رجل وامرأة في اليابان انضموا إلى هذه الدراسة في مطلع 1950.

جمع الباحثون في مجال الصحة بين عامَي 1963 و1992 معلومات عن عادات التدخين التي يمارسها نحو 27 ألف رجل و41 ألف امرأة. شملت البيانات (جُمعت من خلال استطلاعات للرأي وزيارات الطبيب) تفاصيل عن العمر الذي بدأوا التدخين فيه وكم السجاير التي يدخنونها يوميًّا.

كذلك تابع الباحثون أسباب الوفاة ضمن هذه المجموعة حتى عام 2008، فتبيّن لهم أن المدخنين الذي أدمنوا هذه العادة في مطلع سن البلوغ ولم يقلعوا عنها لاحقًا خسروا عقداً من عمرهم لأسباب عدة. في المقابل، تخلّص الأشخاص الذين توقفوا عن التدخين قبل بلوغهم الخامسة والثلاثين من المخاطر كافة تقريباً التي كانوا سيواجهونها لو أنهم استمروا في التدخين، لكن لم يفت الأوان حتى لو تجاوز الشخص الخامسة والثلاثين، فقد أظهرت الدراسة أن مخاطر المرض والموت تتراجع حتى في حالة مَن يقلعون عن التدخين في عقدهم السابع أو الثامن أو التاسع.

back to top