واصلت عقود الذهب ارتفاعها وصولا إلى أعلى مستوياتها في شهرين، فيما باتت على مقربة من تحقيق أفضل أداء اسبوعي لها في خمسة اشهر بالتزامن مع تراجع حاد للأسهم الأميركية بعد تراجع طلبات اعانة البطالة نحو أدنى مستوياتها في ست سنوات.

Ad

وارتفعت عقود الذهب أكثر من 4 في المئة هذا الأسبوع ليكون الأداء الأفضل لها في خمسة أيام منذ الثاني عشر من يوليو، حيث ساهم الطلب الحقيقي على المعدن النفيس في تعزيز ارتفاعه، بجانب الفضة التي تقترب من تحقيق أفضل أداء أسبوعي لها منذ أكتوبر عام 2011.

وتداولت العقود تسليم ديسمبر في التعاملات الالكترونية لبورصة نيويورك عند 1366.5 دولارا بارتفاع 5.6 دولارات بعدما لامست 1372.3 دولارا في وقت سابق، وهو أعلى مستوى لها منذ التاسع عشر من يونيو.

وعلى الرغم من ذلك لايزال الذهب على تراجع بنسبة 18 في المئة هذا العام بالتزامن مع تخارج المستثمرين من صناديق المؤشرات المدعمة به لاسيما «سبدر جولد تراست» الذي تراجعت أصوله بنسبة 32 في المئة.

ووصل الطلب العالمي على المعدن الأصفر إلى أعلى مستوياته خلال الربع الثاني من العام الجاري، ليصل إلى 1083 طنا ويرتفع بنسبة وصلت إلى 53 في المئة مقارنة مع الوقت ذاته من العام الماضي.

وأتى معظم الطلب المتزايد من الهند، التي اندفع فيها المستهلكون لشراء المجوهرات والنقود والسبائك الذهبية، إذ يعتبر شراء الذهب استثماراً للمستقبل.

ورغم أن الهند والصين هما الدولتان الأكثر طلباً للذهب، إلا أنهما ليستا وحدهما، إذ تزايد الطلب عليه في الشرق الأوسط وتركيا بنسبة تراوحت بين 33 في المئة إلى 38 في المئة.