اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الغاء حظر ارتداء الحجاب في المؤسسات العامة ضمن حزمة اجراءات ديمقراطية تستهدف تعزيز الحريات العامة وحقوق الاقليات في تركيا.

Ad

وقال اردوغان في مؤتمر صحافي للاعلان عن اصلاحات ديمقراطية في الحياة العامة ان الحظر المفروض على ارتداء الحجاب منذ عقود سيلغى في كل مؤسسات الدولة باستثناء القضاء والشرطة والجيش.

واضاف ان الحزمة الديمقراطية تتضمن ايضا تعزيز الحقوق والحريات للاقليات من خلال السماح بالتعليم باللغات واللهجات التي كانت محظورة منذ نشأة الجمهورية قبل 90 عاما من بينها اللغة الكردية كما سيتم الغاء الحظر على استخدام بعض الاحرف التي تستخدم في الكردية.

واوضح ان مشكلة اسماء الاماكن في تركيا التي كانت بالاصل غير تركية وتم تغييرها الى التركية سيتم حلها كما سيتم الغاء القسم الذي يؤديه الطلبة في المدارس الابتدائية بعبارة "انا تركي" من اجل الاعتراف بهوية الاقليات العرقية.

وتعهد اردوغان بتعديل النظام الانتخابي الحالي القاضي بالحصول على نسبة 10 في المئة من الاصوات لاي حزب كي يحوز مقعدا في البرلمان وقال انه برغم ان حزب العدالة والتنمية الحاكم لم يضع هذا النظام فانه موافق على تعديله.

واكد ان الحكومة ستسمح للاحزاب السياسية بتدشين حملات انتخابية بلغات غير التركية من اجل الوصول الى قواعدها الانتخابية وذلك في اطار تعزيز الحقوق الديمقراطية للاقليات.

وكشف عن تعديلات قانونية لتشديد العقوبات ضد جرائم الكراهية والعنصرية والسماح بممارسة الشعائر الدينية لكل الاقليات والعرقيات وكذلك انشاء مؤسسة لمكافحة التمييز.

واشار الى تعديلات على قوانين المسيرات وحق التظاهر وقال انها سترفع القيود المفروضة على توقيت المسيرات وتمديد مواعيدها واماكنها.

وذكر اردوغان انه رغم العقبات التي مورست ضد حكومته فانها لم تتخل عن السعي لتكريس الديمقراطية في البلاد وقال "سنواصل القيام بكل ما هو حتمي ومرض لشعبنا".

وانتقد اردوغان المعارضة لعدم قبولها يد التعاون الممدودة من الحكومة للقيام بالاصلاحات الضرورية في البلاد مطالبا اياها بالتغيير وان تتوقف عن وضع العراقيل امام الحكومة.

واكد ان حزمة الاصلاحات الديمقراطية التي طال انتظارها ليست نتيجة صفقة بل هي مطالب للشعب كما كانت بنودا ضمن برامج الحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية.