تعتزم وزارة الصحة اعتماد آلية لإنجاز تراخيص المؤسسات العلاجية الخاصة، وذلك في أعقاب تقديم عدد من المستشفيات الخاصة والأطباء شكاوى إلى وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله من تأخر استقبال وانجاز المعاملات الخاصة بإصدار التراخيص للمؤسسات العلاجية الخاصة.

Ad

علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة ستعتمد قريبا آلية جديدة لاستقبال المعاملات الخاصة بإصدار التراخيص للمؤسسات العلاجية الخاصة، إلى جانب تراخيص الأطباء والهيئة التمريضية والمهن المعاونة في القطاع الخاص، لضمان عدم التأخر في إنجازها.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن هذا القرار يأتي في أعقاب تقديم عدد من المستشفيات الخاصة والأطباء العاملين فيها، عدة شكاوى إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله وإلى وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي، يشتكون فيها من تأخر استقبال وانجاز المعاملات الخاصة بإصدار التراخيص للمؤسسات العلاجية الخاصة، إضافة إلى تأخر إجراء معادلة الشهادات للأطباء والهيئة التمريضية والمهن المعاونة في القطاع الخاص، مما أدى إلى تذمر كبير داخل تلك المستشفيات والعيادات والمراكز الخاصة.

وأوضحت المصادر أن تأخر إجراءات المقابلات مع الأطباء والفنيين والهيئة التمريضية في القطاع الأهلي كان مثار شكوى القطاع أيضا، لافتة إلى أن المستشفيات الخاصة اشتكت أيضا من ضياع الملفات، ما أدى إلى تذمر العاملين في هذا القطاع.

وقالت المصادر ان اجتماعا برئاسة وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات الأهلية د. محمد الختشي عقد الأسبوع الماضي لمناقشة كل هذه الأمور، مشيرة إلى أن الخشتي دعا إدارة التراخيص الطبية إلى سرعة إنجاز تلك المعاملات بالسرعة القصوى، وطالبهم كذلك بالإسراع في إصدار واستخراج التراخيص منعا لشكاوى الأطباء المتضررين من التأخير.

بعثة الحج

في موضوع منفصل، غادرت أمس الدفعة الثانية من الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية برئاسة رئيس الفريق د. الحمد الحمد، لتلتحق بالدفعة الأولى التي غادرت يوم الأحد الماضي إلى الديار المقدسة.

وقال الحمد في تصريح صحافي أمس على هامش مغادرة الدفعة الثانية من الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية إلى مكة المكرمة إن الدفعة الأولى والتي غادرت يوم الأحد الماضي برئاسة نائب رئيس الفريق الطبي مغير الشمري، قامت بتجهيز مبنى البعثة والعيادات، واستلام شحنة الأدوية، وفرزها لتوزيعها على حملات الحج الكويتية، لافتا إلى أن هذه الشحنة تشمل جميع أنواع الأدوية، بالإضافة إلى وجود ميزانية إضافية لشراء الأدوية من المملكة العربية السعودية في حال وجود نقص بها، مؤكدا افتتاح عيادات الفريق الطبي في مبنى البعثة في النسيم اعتبارا من غد الأحد على مدار الساعة.

4 عيادات

وأشار د. حمد الحمد إلى وجود 4 عيادات تابعة للفريق الطبي لتقديم الخدمة للحجاج مجهزة بالكامل، ممثلة بعيادتين للرجال ومثلهما للنساء، حيث تحتوي كل عيادة على غرفة ملاحظة متوافر فيها جهاز للضغط وجهاز لفحص الحرارة وفحص السكري، إلى جانب احتوائها على أسرة، مشيرا إلى أن هناك غرفة للعمليات الصغرى لعمل الغيارات وخياطة الغرز، بالإضافة إلى غرفة لإنعاش القلب، والصيدلية، علاوة على تجهيز هذه العيادات بفنيين من الطوارئ الطبية، وسيارتي إسعاف للحالات الطارئة إذا تطلب الأمر نقل المصاب إلى المستشفى.

وقال إن هناك فريقا للتفتيش على الحملات للتأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية، لافتا إلى أنه من مهمة هذا الفريق تفقد المطابخ والأغذية والتأكد من وجود غرفة ملاحظة في الحملة الواحدة وغرف للأطباء والتمريض.

وأوضح أن طعوم الإنفلونزا الموسمية للحجاج وصلت، وتم توزيعها على مراكز الصحة الوقائية، داعيا جميع الحجاج إلى اخذ التطعيمات اللازمة قبل السفر بـ10 أيام ليأخذ الطعم مفعوله، مؤكدا أن وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله ووكيل الوزارة د. خالد السهلاوي أوصانا بخدمة الحجاج، والحفاظ على سلامتهم بتقديم أفضل الخدمات الطبية لهم.

خدمات صحية

من جهته، قال رئيس الأطباء في الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية د.

عبدالمحسن الكندري انه تم وضع جداول الأطباء الذين سيعملون في عيادات الفريق الطبي، مؤكدا عمل هذه العيادات على مدار الساعة، مشيرا إلى أن هذه العيادات ستقدم كل الخدمات الطبية لحجاجنا الكرام، موضحا انه سيتم وضع جداول للأطباء الذين سيعملون في عيادات منى وعرفة.

وأوضح أن الخدمات التي يقدمها الفريق الطبي تتمثل في الخدمات الوقائية والعلاجية والنصائح الطبية، لافتا إلى أن هناك إسعافات أولية، ومسعفين في حالة الطوارئ، كما سيقوم الفريق الطبي أيضا بإيصال المرضى إلى المستشفى في حال كانت الحالات تستدعي ذلك، ومتابعتهم أولا بأول، فضلا عن توفير جميع الأدوية لحجاجنا.