توجه حجاج بيت الله الحرام اليوم ثاني أيام عيد الأضحى المبارك وأول أيام التشريق إلى منشأة الجمرات في مشعر منى لرمي الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى وأخيرا جمرة العقبة تأسيا واتباعا للسنة النبوية.

Ad

وأكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية جاهزية منشأة الجمرات لاستقبال حجاج بيت الله الحرام طوال أيام التشريق.

وأوضح مدير إدارة تنفيذ المشروعات بالمشاعر المقدسة في الوزارة المهندس سعود الذكري في بيان أن الاستعدادات شملت تهيئة جميع طوابق المنشأة الأربعة إضافة إلى الدور الأرضي والساحات المحيطة بها.

وبين أن الاستعدادات شملت تجهيز محطات حافلات نقل الحجاج وأبراج الطوارئ الستة الموزعة على طول المنشأة المرتبطة بشبكة الأنفاق في الدور تحت الأرضي وبمهابط الطائرات العمودية في الدور العلوي للاستفادة منها في تنفيذ عمليات الإنقاذ والإخلاء الطبي للحجاج الذين يتعرضون لأية مشكلات صحية أثناء رمي الجمرات.

ونفذت الوزارة هذا العام مشروعين أحدهما لربط منطقة الشعيبين والمعيصم بالدور الثاني من منشأة الجمرات والآخر لربط منطقة العزيزية بالدور الثالث للمنشأة وتوسعة الساحات المحيطة بها بهدف التيسير على الحجاج والتخفيف من حدة الزحام في المشاعر المقدسة.

وكان قائد قوات أمن الحج اللواء سعد الخليوي أكد في تصريح صحافي جاهزية منشأة الجمرات لاستقبال حجاج بيت الله الحرام اليوم عبر منظومة أمنية مكونة من قوات الطوارئ الخاصة وقوات تنظيم المشاة التي تنتشر في مداخل ومخارج المنشأة.

وأوضح اللواء الخليوي أنه تم وضع العديد من الخطط لتسهيل حركة تفويج الحجاج التي تكفل الحفاظ على أمنهم وسلامتهم.