بدأت الاستعدادات في سوق الكويت للاوراق المالية لإدراج أسهم بنك وربة في السوق الرسمي، الذي تم تحديد موعد ادراجه من 29 الجاري إلى 5 سبتمبر المقبل، حسب تصريح رئيس مجلس إدارة البنك جسار الجسار.

Ad

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن الشركة الكويتية للمقاصة بدأت بالفعل فتح حسابات لـ388 ألف مواطن مساهمين في البنك ليس لديهم حسابات تداول، باستعانتها بأرقامهم المدنية المسجلة بسجل المساهمين، ويأتي هذا التوجه بعد أن تم إلغاء خطوة دمج الاسهم، بسبب إلغاء سوق الكسور واتاحة المجال للتداول بأي عدد من الاسهم.

وأوضحت المصادر أن "المقاصة" ستحصل مقابل فتح الحساب الواحد على رسم قدره 3 دنانير، أي ستحصل نظير اتمام فتح جميع الحسابات على نحو 1.16 مليون دينار، لافتة إلى أن الشركة ستخصم الثلاثة دنانير من كل حساب عند اتمام بيع الاسهم، من قيمة الشيكات الصادرة.

من جانب آخر، ازدادت الطلبات على سهم البنك في سوق الجت خلال الاسبوعين الماضيين، عقب تصريحات الجسار، ليتراوح سعر السهم بين 120 و140 فلسا، لكن دون وجود عروض، وآثر أغلب المساهمين الانتظار حتى يتم إدراج السهم ثم يبدأون البيع، لاسيما ان التوقعات تشير إلى أن سعر الادراج سيتجاوز 200 فلس.

وأوضحت مصادر في سوق الجت ان العروض الموجودة في السوق على سهم وربة لا تقل عن 200 فلس، لتوقعهم أن يزيد سعره بالتزامن مع الادراج، لافتين إلى انه في الفترة الاخيرة تم تداول نسبة صغيرة من أسهم البنك تتراوح بين 70 و100 ألف سهم في السوق.

يذكر أنه تم تأسيس بنك وربة كشركة مساهمة عامة تمتلك فيها الهيئة العامة للاستثمار 24 في المئة من إجمالي الاسهم، وتم توزيع 76 في المئة من الاسهم على كل المواطنين الكويتيين بالتساوي، بعدد 684 ألف سهم للمواطن، وتم تسجيل البنك في سجل البنوك الاسلامية في 5 أبريل 2010.

وكان "وربة" تقدم بطلب الإدراج إلى هيئة أسواق المال بتاريخ 23 ديسمبر 2012، كما تم التعاقد مع الشركة الكويتية للاستثمار للقيام بأعمال مستشار الإدراج للبنك، وفقا لمتطلبات هيئة أسواق المال وسوق الكويت للأوراق المالية.