أعلن محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز، أن مصر ردّت وديعة مالية الى قطر بقيمة ملياري دولار.

Ad

ونقلت وسائل إعلام محلية، اليوم، عن رامز قوله إن البنك المركزي المصري ردّ وديعة مالية قيمتها ملياري دولار كانت قطر أودعتها لدى البنك، وذلك بعد أن فشلت مفاوضات لتحويل الوديعة إلى سندات لأجل ثلاث سنوات.

وكان مسؤولون في البنك أعلنوا في 11 سبتمبر الجاري أن قطر وافقت على تحويل ملياري دولار أودعتها بالبنك المركزي المصري في مايو الماضي إلى سندات حكومية في غضون أسبوع.

ونقلت صحف مصرية عن مسؤول في البنك قوله إن "المحادثات (بين مصر وقطر لتحويل مبلغ ملياري دولار إلى سندات) لا تزال جارية، وإنه في حال عدم القيام بذلك فسنرد المبلغ، نحن مستعدون لذلك".

وتدهورت علاقات القاهرة مع قطر بعد أن أطاح الجيش المصري بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو، وقطر داعم قوي لجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها مرسي وأعطت مصر 7.5 مليار دولار خلال العام الذي قضاه في السلطة.

وفي الأول من يوليو حولت مصر المليار دولار إلى سندات مدتها ثلاث سنوات بعائد قدره 3.5 بالمئة. وكانت حولت في مايو قروضا قطرية قيمتها 2.5 مليار دولار الي سندات لأجل 18 شهرا بفائدة قدرها 4.25 بالمئة. وسجلت السندات في البورصة الايرلندية.

وعقب الاطاحة بمرسي تعهدت السعودية ودولة الامارات العربية والكويت لمصر بان تقدم لها منحا وقروضا بلا فوائد قيمتها الاجمالية 12 مليار.