روغ: لا تأثير لقانون المثليين على أولمبياد «سوتشي»

نشر في 19-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-08-2013 | 00:01
اكد رئيس اللجنة الاولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ ان قانون المثليين في روسيا لن يؤثر في دورة الالعاب الشتوية المقررة في سوتشي الروسية العام المقبل.

وقال روغ، في حديث الى صحيفة تاغيسبيلغل الالمانية، نشرته أمس الأول، "إن اللجنة الاولمبية الدولية تعتقد ان الرياضة مفتوحة امام الجميع بغض النظر عن عرقهم او جنسهم او ميولهم الجنسية"، مضيفا: "الالعاب بذاتها يجب ان تكون مفتوحة للجميع، وهذا يشمل المتفرجين والرسميين والصحافيين وبطبيعة الحال الرياضيين".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اصدر قانونا مثيرا للجدل في يونيو يتعلق بمعاقبة "الدعاية" لمثليي الجنس أمام القاصرين بغرامة مالية، والحبس لمدة تصل الى 15 يوما. وعلت بعض الاصوات خصوصا في بريطانيا مطالبة بمقاطعة الالعاب في سوتشي، لكن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون رفض ذلك.

واوضح روغ (71 عاما)، الذي سيترك منصبه الشهر المقبل بعد 12 عاما على رأس اللجنة الاولمبية الدولية، ان اللجنة الاولمبية الدولية "لديها تعهدات من السلطات الروسية بأن هذا القانون لن يؤدي الى منع احد من حضور الالعاب او المشاركة فيها".

واعتبر انه لا مكان للعنصرية في الالعاب الاولمبية بقوله: "ان اللجنة الاولمبية الدولية ستواصل العمل من اجل ان تكون الالعاب خالية من العنصرية"، مضيفا: "سنقف ضد اي تهديد لهذا المبدأ".

back to top