تنطلق هنا غدا فعاليات دورة كأس الخليج ال 21 لكرة القدم التي تستمر حتى 18 يناير الجاري بمشاركة ثمانية منتخبات قسمت الى مجموعتين ضمت الاولى البحرين (المستضيف) والامارات وقطر وعمان والثانية الكويت واليمن والسعودية والعراق.

Ad

وسيتأهل المنتخبان الاول والثاني من كل مجموعة الى الدور نصف النهائي الذي سيقام في 15 يناير ثم يتواجه الفائزان منهما في المباراة النهائية ويلتقي الخاسران في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في 18 من الشهر ذاته.

وكانت البحرين احتضنت اولى دورات كأس الخليج التي انطلقت نسختها الاولى في 27 مارس 1970 لتكون بذلك مهد المسابقة التي أصبحت واقعا رياضيا ملموسا بعد أن كانت حلما يراود أهل الخليج العربي في تنظيم بطولة رياضة كروية تشترك فيها جميع المنتخبات الخليجية يكون هدفها تطوير الحركة الكروية في البلدان الخليجية.

وأقيمت مباربات الدورة على استاد مدينة عيسى الرياضية (مدينة خليفة الرياضية حاليا) بمشاركة أربعة منتخبات هي الكويت والسعودية وقطر والبحرين واستطاع المنتخب الكويتي الظفر بلقب المسابقة بعد تصدره الترتيب العام بست نقاط في حين حصل الكويتيان محمد مسعود وجواد خلف على جائزة هداف البطولة بثلاثة أهداف لكل منهما ونال القطري خالد بلان جائزة أفضل لاعب والسعودي احمد عيد جائزة أفضل حارس.

واقيمت الدورة الثانية في السعودية في 15 مارس 1972 وشهدت أول حالة انسحاب منها اذ انسحب منتخب البحرين في مباراته أمام السعودية فألغيت نتائجه كما شهدت المسابقة مشاركة منتخب الامارات للمرة الاولى بعد ان اقتصرت الدورة الاولى على مشاركة الكويت والبحرين والسعودية وقطر.

وتمكن المنتخب الكويتي من احراز اللقب للمرة الثانية وحصل على جائزة هداف الدورة السعودي سعيد مذكور الغراب بخمسة أهداف ونال الكويتي فاروق ابراهيم جائزة أفضل لاعب والسعودي احمد عيد جائزة أفضل حارس للمرة الثانية.

واستضافت الكويت الدورة الثالثة في 15 مارس 1974 وشارك فيها المنتخب العماني ليكتمل عقد المنتخبات الخليجية الستة وقسمت الى مجموعتين وسبقها دور تمهيدي للمنتخبات وفاز فيها المنتخب الكويتي بالمركز الاول للمرة الثالثة وحصل مهاجمها جاسم يعقوب (المرعب) على جائزة هداف الدورة بستة أهداف في حين حصل حارس مرمى الكويت احمد الطرابلسي على جائزة أفضل حارس والقطري محمد غانم على جائزة أفضل لاعب.

وواصلت الدورة رحلة التناوب على تنظيمها بين الدول الخليجية لترسو محطتها الرابعة التي اقيمت في 25 مارس 1976 في قطر بمشاركة المنتخب العراقي للمرة الأولى ليرتفع بذلك عدد المنتخبات المشاركة إلى سبعة منتخبات في المسابقة التي اقيمت مبارياتها بنظام الدوري من دور واحد.

وأكد المنتخب الكويتي احقيته في المنافسة بفوزه باللقب للمرة الرابعة بعد تخطي المنتخب العراقي في المباراة الفاصلة بينهما بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف عقب تعادلهما بعشر نقاط لكل منهما وحصل المنتخب القطري على المركز الثالث بتسع نقاط واحرز جاسم يعقوب جائزة هداف الدورة بتسعة أهداف والسعودي خالد التركي جائزة أفضل لاعب والبحريني حمود سلطان أفضل حارس.

ونجح المنتخب العراقي في كسر احتكار الكويت لبطولات الخليج بعد فوزه للمرة الاولى بلقب الدورة الخامسة التي اقيمت على ارضه في 23 مارس 1979 والتي كان من المقرر ان تقام في الامارات الا ان الاخيرة اعتذرت عن عدم استضافتها لعدم اكتمال المنشات الرياضية وحلت الكويت في المركز الثاني والسعودية في المركز الثالث.

واحتكر لاعبو العراق جوائز الدورة بحصول حسين سعيد على لقب هداف الدورة بعشرة أهداف وهادي احمد كأفضل لاعب ورعد حمودي كأفضل حارس.

وتمكن المنتخب الكويتي من استعادة كأس الخليج في الدورة السادسة التي استضافتها العاصمة الاماراتية أبوظبي في 19 مارس 1982 بمشاركة سبعة منتخبات الا ان المنتخب العراقي انسحب من الدورة احتجاجا على التحكيم لتكون ثاني حالة انسحاب في تاريخ الدورات.

واقيمت الدورة بنظام الدوري من دور واحد وحصل أربعة لاعبين على جائزة الهداف هم الكويتي يوسف سويد والسعودي ماجد عبدالله والبحريني ابراهيم زويد والاماراتي سالم خليفة بتسجيل ثلاثة أهداف لكل منهم وحصل الاماراتي سعيد صلبوخ على جائزة أفضل حارس في حين لم يتم اختيار أفضل لاعب.

واستضافت سلطنة عمان الدورة السابعة في عام 1984 حيث نجح المنتخب العراقي في احراز اللقب للمرة الثانية بعد فوزه في المباراة الفاصلة بركلات الترجيح على نظيره القطري عقب تساويهما برصيد تسع نقاط لكل منهما.

وحقق العراقي حسين سعيد جائزة هداف الدورة بسبعة أهداف الى جانب جائزة افضل لاعب وتقاسمها مع العماني غلام خميس في حين حصل العراقي فتاح نصيف على جائزة افضل حارس.

وعادت دورة كأس الخليج الى البحرين للمرة الثانية في تاريخها في عام 1986 بمشاركة المنتخبات السبعة ونجح المنتخب الكويتي في الفوز باللقب السادس له بعد حصوله على 11 نقطة وجاءت الامارات ثانيا بسبع نقاط والسعودية ثالثا بست نقاط وبفارق الأهداف عن قطر والبحرين.

وحصل الاماراتي فهد خميس على لقب هداف الدورة بستة أهداف والكويتي مؤيد الحداد على لقب أفضل لاعب والبحريني محمد صالح على لقب أفضل حارس.