لقاء سويدان: «المحروسة والمحروس» أعادتني إلى شقاوة الطفولة

نشر في 19-04-2013 | 00:02
آخر تحديث 19-04-2013 | 00:02
توزّع الفنانة لقاء سويدان وقتها بين المسرح والدراما، فهي تشارك في مسرحية {المحروسة والمحروس}، وفي مسلسلي {القاصرات} و{خلف الله} اللذين بدأ تصويرهما أخيراً.
عن جديدها كان اللقاء التالي معها.
حدثينا عن مشاركتك في مسلسل {القاصرات}.

أشارك فيه مع الفنان الكبير صلاح السعدني والفنانة داليا البحيري. تدور الأحداث في صعيد مصر وأجسد شخصية كاملة، امرأة تتمتع بشخصية قوية، وتزوّج طفلتها إلى رجل يكبرها في العمر للحصول على المال.

ما الرسالة التي يوجهها المسلسل؟

 يحذر من مخاطر تزويج الفتيات القاصرات، لا سيما في الصعيد، واستغلال البعض حاجة الأسر الفقيرة للمال للضغط عليها لأجل تزويج بناتها، وسعي أسر أخرى إلى تحقيق أرباح مالية بغض النظر عن المشاكل التي تنتج من هذه الزيجات غير المتكافئة.

من رشحك للدور؟

المخرج مجدي أبو عميرة، في أول تعاون بيننا، لذا سعدت بترشيحه لي.

ما الذي شجعك على الموافقة؟

 لطالما حلمت بالعمل تحت إدارة مجدي أبو عميرة، فهو مخرج له تاريخه، بالإضافة إلى أنه يجمعني بكوكبة من النجوم، ثم الشخصية التي أجسّدها جديدة ولم يسبق لي تقديمها.

كيف تحضرت للدور؟

اجتمعت مع المخرج والمؤلف وفريق العمل قبل بداية التصوير لتحديد ملامح الشخصية التي سأظهر بها، كذلك تدربت على اللهجة الصعيدية مع المصحح اللغوي، وقد ساعدني ذلك أثناء التصوير.

هل وجدت صعوبة في اتقان اللهجة الصعيدية؟

في البداية، لكن مع مرور الوقت والتدريب الجيد أتقنت نطقها بطريقة صحيحة، ذلك أن التدريب مع مصحح اللهجة لم يكن على السيناريو فحسب بل على الحديث باللهجة الصعيدية عموماً، وهو ما أفادني ولم أكرر تصوير أي مشهد.

ماذا عن مسلسل {قصص النساء في القرآن الكريم}؟

أقوم بأداء صوتي فيه وقد انتهيت من تسجيل دوري مع الفنان يحيى الفخراني. يتناول الجزء الجديد قصص النساء الواردة في القرآن الكريم. أعتز بهذه التجربة التي تنطلق للعام الثالث على التوالي، وقد ساهمت اللغة السهلة والرسوم المتحركة التي تظهر على الشاشة في نجاح المسلسل وتقديم أكثر من جزء.

ومسلسل {خلف الله}؟

سعيدة بهذه التجربة كونها تجمعني بالفنان نور الشريف، فلطالما حلمت بمشاركته أحد الأعمال.

ما دورك فيه؟

أؤدي فيه دوراً جديداً، ليس مسموحاً ذكر معلومات أكثر لأن مخرجه حسني صالح اشترط على الأبطال عدم الإفصاح عن أي تفاصيل تتعلق به، حفاظاً على السرية وحتى يتشوق المشاهد لمتابعته.

كيف تقيّمين مشاركتك في مسرحية {المحروسة والمحروس}؟

ممتعة ومفيدة، أؤدي فيها أدواراً عدة: الجارية ريحانة التي تعتبر همزة وصل بين مجمل عناصر المسرحية، أم علي زوجة عزالدين أيبك التي تقتل الملكة شجرة الدر، زوجة لويس التاسع التي تطالب الملكة بالعفو عن زوجها، زوجة هولاكو ملك التتار.

منحتني المسرحية فرصة التنقل بين شخصيات مختلفة في زمن وجيز، بالإضافة إلى الاستعراضات التي أقدمها على المسرح، لذا المسرحية بمثابة فرصة ذهبية أتاحت لي استعراض موهبتي بشكل جيد.

كيف تحضرت للاستعراضات؟

تعلمت الرقص منذ طفولتي وقدمت رقصات باليه على خشبة المسرح القومي، لذا لا مشكلة لدي في تقديم استعراضات راقصة، فقد أتاحت المسرحية لي تقديم أكبر استعراض في مشواري الفني، تدربت عليه مع أساتذة في المسرح، لذا أقول إنه أعادني إلى شقاوة الطفولة.

ما علاقتك بالفصحى وهل واجهتِ صعوبة في التحدث بها في المسرحية؟

تعلمت مخارج اللغة العربية الفصحى خلال دراستي في المعهد. صحيح أنني لم أستعملها سابقاً، لكن لم يسبب حفظ النص المسرحي بالفصحى أي مشكلة، الأمر نفسه بالنسبة إلى غالبية فريق العمل.

كيف توفقين بين مواعيد المسرح وتصوير الدراما التلفزيونية؟

تعرض المسرحية ثلاثة أيام في الأسبوع، لذا اتفقت مع المخرجين على ألا يكون لديَّ تصوير في هذه المواعيد، كونها مقدسة ولا يمكن تأخيرها، ولن أسمح لنفسي بإعاقة عرض المسرحية، فتفهّموا ذلك.

كيف تقيّمين الإقبال على المسرحية مع العلم أن موقع المسرح بالقرب من ميدان التحرير؟

جيد للغاية، ذلك أن توقيت عرضها تزامن مع استقرار الأوضاع في الميدان، لكن الصعوبة كانت خلال البروفات، ففي أحيان كثيرة كانت الاشتباكات تدور أمام المسرح  فيما نجري البروفات في الداخل، لأننا أصرّينا على خروج المسرحية إلى النور.

ما سبب ابتعادك عن الغناء في الفترة الأخيرة؟

 لم أبتعد بإرادتي، لكن ظروف سوق الكاسيت ليست مناسبة لأي فنان يخوض تجربة الإنتاج بنفسه، حالياً أركز على تقديم أغانٍ منفردة من بينها: أغنية وطنية، سأقدّمها قريباً، وأخرى رومنسية من كلمات أمير طعيمة.

والسينما؟

لا مانع لديَّ في خوضها، إنما لم أتلقَّ عرضاً جيداً لغاية الآن، ربما لأن علاقاتي محدودة في الوسط السينمائي، لذا لا يتم ترشيحي لأدوار جيدة، بالإضافة إلى أن السينما تعيش أزمة حقيقية منذ سنوات، ما قلص عدد الأفلام الجيدة التي تقدمّ.

back to top