حصد عرض «المنديل» للمعهد العالي للفنون المسرحية سبع جوائز في المهرجان الأكاديمي الثالث، هي أفضل عرض متكامل، ممثلة دور أول، ممثل دور ثان، أزياء، إضاءة، موسيقى، مكياج.

Ad

وتم تكريم كوكبة من الشخصيات المسرحية من ممثلين ومؤلفين ونقاد في حفل الختام أمس الأول، على مسرح حمد الرجيب بالمعهد، وهم د. محمد مبارك بلال، إبراهيم الصلال، الفنان خالد العبيد، مريم الصالح، عواطف البدر، عبدالرحمن العقل، سليمان الحزامي.

كما تم تكريم وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، تسلمها ممثله الوكيل المساعد لشؤون الإذاعة يوسف مصطفى، ورئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة اللواء متقاعد فيصل الجزاف، وكذلك رؤساء الوفود، وأعضاء اللجان العاملة بالمهرجان، والفرق المشاركة.

وألقى عميد المعهد رئيس المهرجان د. فهد السليم كلمة حفل الختام، أكد من خلالها أن الدورة الثالثة حفلت بإبداعات الطلبة وطاقاتهم الخلاقة التي تبشر بمستقبل مسرحي أكثر إشراقا وتألقا.

خطوات جريئة

وأضاف السليم: «ها هو مهرجاننا الوليد ينمو بخطواته الجريئة والواثقة، إذ يخوض غمار التفاعل الدولي العربي على المستوى الأكاديمي، متطلعا إلى العالمية في دورته المقبلة»، كاشفا عن اعلان أكثر من 22 دولة رغبتها بالمشاركة في الدورة الرابعة».

من جانبه، ألقى مدير عام المهرجان د. راجح المطيري كلمته، التي شدد فيها على أن القائمين على المهرجان لم يترددوا  كثيرا عندما اختاروا المساءلة الذاتية، لتكون منهاجاً يختصر مساحات الإحباط، ويكبح جماح الغرور، مضيفا أنه «بعد أن أعلنت لجنة التحكيم نتائجها، وأسدل الستار على هذه الدورة بما لها وما عليها، تبدأ مرحلة التقييم من أجل التطوير، ومن هنا كان إصرارنا على توثيق كل وقائع المهرجان». وقبل إعلان نتائج المهرجان، قرأ رئيس لجنة التحكيم د. كمال عيد التوصيات، وهي ضرورة المتابعة الفنية للشباب من أجل اكتمال الصورة الجمالية، اهتمام المخرجين والأساتذة بتدريب الطلاب على الأداء التمثيلي وتصميم الإضاءة والديكور والموسيقى.

جوائز المهرجان

وجاءت جوائز المهرجان الرسمية كالتالي: أفضل مكياح لمحمد عارف - «المنديل»، أفضل موسيقى مشاري المجيبل - «المنديل»، إضاءة عبدالله النصار- «المنديل»، الأزياء أحمد العوضي – «المنديل»، ديكور عمر الظفيري - «الرجل الأصم»، ممثلة دور ثان رنا السيد - «الدرس»، ممثل دور ثان بدر البناي - «المنديل»، ممثلة دور أولسارة التمتامي -  «المنديل».

وفاز بجائزة أفضل ممثل دور أول مناصفة خالد السجاري - «الرجل الأصم»، ومحمد عادل - «مسافر ليل»، التأليف مالك القلاف - «جثث في الذاكرة»، الإخراج إبراهيم السمان - «مسافر ليل»، أفضل عرض مسرحي متكامل - «المنديل». أما الجوائز المقدمة من عدة جهات فهي جائزة الإبداع (رابطة اتحاد الطلاب)، وحصل عليها مناصفة محمد نشيط وإسماعيل معروف، عن دورهما في مسرحية همسات، وجائزة السينوغرافيا، (قائمة مسرحيون) وحصل عليها عبدالله الخريبط عن سينوغرافيا «جثث في الذاكرة».

أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة، المقدمة من جمعية أعضاء هيئة التدريس، ففازت بها مسرحية «مسافر ليل» – أكاديمية الفنون – مصر، كما تم منح ثلاث شهادات تقدير وتميز إلى كل من علي الحسيني عن دوره في «المنديل»، ومحمد فتحي عن تصميم ديكور «مسافر ليل»، وإبراهيم الفرن عن تصميم إضاءة «مسافر ليل».