السودان وليبيا يسعيان إلى تشكيل قوات حدودية

• «خارجية» إيطاليا تطلب حماية بعثاتها
• طرابلس دفعت ملايين لتتسلم السنوسي

نشر في 17-01-2013
آخر تحديث 17-01-2013 | 00:01
No Image Caption
بعد زيارة قصيرة لليبيا بحث خلالها مع رئيس المؤتمر الوطني محمد المقريف تعزيز العلاقات الأمنية والاقتصادية بين طرابلس والخرطوم، كشف وزير الخارجية السوداني علي كرتي أمس عن سعي بلاده وليبيا الى تشكيل قوات عسكرية مشتركة لضبط الحدود بين الدولتين.

وقال كرتي، في تصريحات نشرتها وكالة السودان للأنباء "سونا"، "نسعى بشكل جاد من خلال اجتماعنا بالمسؤولين الليبيين إلى تأسيس قوات عسكرية مشتركة تساهم في ضبط الحدود الكبيرة التي تربط البلدين".

وفي معرض تعليقه على إغلاق الحدود من طرف الجانب الليبي، قال كرتي :"نحن أوائل الداعين لمحاصرة تحركات المسلحين ومهربي الأسلحة والمخدرات، ونقدر إغلاق السلطات الليبية لحدودها الجنوبية"، معتبراً أن "أسبابا أمنية" اقتضت اتخاذ هذا القرار.

من جهة ثانية، وبينما قتل شرطي وجندي ليبيان في مدينة بنغازي بعد انفجار عبوة ناسفة واستهداف سيارة لقوات الصاعقة، طالب وزير الخارجية الإيطالي جوليو تيرسي بتوفير حماية أمنية للبعثات الدبلوماسية في الخارج، على خلفية تعرّض القنصل الإيطالي في بنغازي لإطلاق نار الأسبوع الفائت، ما دفع إيطاليا إلى إيقاف عمل قنصليتها في ليبيا مؤقتاً.

وأكد تيرسي، خلال جلسة استماع بلجنة الدفاع في مجلس الشيوخ، ضرورة "توفير ظروف تشغيلية ذات مصداقية، من الناحية الأمنية، لمنشآت إيطاليا الدبلوماسية في الخارج"، واصفاً الهجوم على القنصل الإيطالي في بنغازي مساء السبت، بـ"الحادث الخطير"، لافتاً إلى أنه يجري "إعادة تقييم الأوضاع الأمنية في ليبيا والمنطقة بأسرها كون الدبلوماسية الإيطالية تعمل في مناطق مكشوفة، وفي ظروف صعبة".

على صعيد آخر، أظهرت وثائق للحكومة أن ليبيا أجازت دفع نحو 200 مليون دولار تقريباً لموريتانيا بعد أشهر من تسليمها رئيس المخابرات الليبي السابق عبدالله السنوسي ليحاكم في ليبيا في تجاهل لمذكرة اعتقال أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق السنوسي.

(طرابلس، بنغازي- د ب أ، أ ف ب)

back to top