«التربية» تستعد لدمج الطلبة ذوي الإعاقة في «المتوسطة»

نشر في 11-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 11-01-2013 | 00:01
No Image Caption
الكندري لـ الجريدة•: بدأنا دراسة الاحتياجات والميزانيات اللازمة
تبدأ وزارة التربية قريباً تنفيذ مشروعها الرامي إلى توفير مدارس متوسطة لدمج الطلبة ذوي الإعاقة بعد نجاح فكرة الدمج في المرحلة الابتدائية.
تستعد وزارة التربية لتنفيذ مشروع يهدف الى دمج الطلبة ذوي الاعاقة في مدارس التعليم العام للمرحلة المتوسطة، وذلك بعد نجاح فكرة الدمج في المرحلة الابتدائية، حيث قررت الوزارة توفير عدد من المدارس المتوسطة للطلبة من هذه الفئة وتزويدها بكل المستلزمات التي تساعدهم على الانخراط مع نظرائهم من الطلبة في التعليم.

وفي هذا السياق، أكد وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم العام محمد الكندري استمرار الوزارة في عملية دمج الطلبة ذوي الاعاقة في مدارس التعليم العام بعد ادخال بعض التعديلات على هذه المدارس، مشيرا إلى ان الوزارة بصدد التوسع في مشروع الدمج ليشمل المرحلة المتوسطة خلال السنتين القادمتين.

وقال الكندري لـ "الجريدة" خلال حضوره معرضا للوسائل المساعدة للطلبة بطيئي التعلم والداون اقيم في مجمع 360 صباح أمس، ان هذا التوجه يأتي تطبيقا للقانون رقم 10/2008، مشيرا إلى أن الوزارة بدأت فعليا في الخطوات الاولية للمشروع وذلك بدراسة الاحتياجات والميزانيات اللازمة تمهيدا لتنفيذ المشروع تدريجيا خلال السنتين المقبلتين.

وبين أن الدمج مطبق حاليا حتى الصف الخامس الابتدائي ما يشكل صعوبة على الطلبة من هذه الفئة والذين يجتازون المرحلة الابتدائية لعدم وجود مدارس في المرحلة المتوسطة مجهزة لاستقبالهم وبالتالي بدأنا فعليا في الخطوات الاولى لتنفيذ مشروع الدمج على بعض المدارس المتوسطة والذي سيتم تدريجيا.

وأوضح أن المعلمات المشاركات في هذه الفعالية أبدعن في انتاج وسائل تعليمية مساعدة للطلبة من هذه الفئة بتكلفة بسيطة جدا لكنها تساعد على سرعة ايصال المعلومة للطالب، لافتا إلى أن المدارس تتحمل تكاليف توفير المواد الخام لهذه الوسائل.

وأضاف أن مدارس عديدة شاركت في هذه الفعالية لعرض تجاربها والوسائل المستخدمة لديها، لافتا إلى أن مشروع دمج الطلبة ذوي الاعاقة في مدارس التعليم العام يأتي من ضمن مشاريع خطة التنمية الرامية إلى تطوير العملية التعليمية والارتقاء بمخرجاتها، معربا عن شكره وتقديره لجهود منطقة مبارك التعليمية لتبنيها هذه الفكرة والمضي قدما في تطبيقها بنجاح كبير.

بيئة مدرسية

وكانت وزارة التربية بدأت مشروع دمج الطلبة ذوي الإعاقة مع أقرانهم في التعليم العام في فصول خاصة ضمن بيئة مدرسية واحدة، وأعلن وزير التربية السابق أحمد المليفي عن مشروع تربوي للدمج سيشمل 60 مدرسة و7 مدارس من التربية الخاصة في منطقتي الجهراء والعاصمة، تتضمن كافة التجهيزات والمستلزمات الملائمة لدمج هؤلاء الطلبة وتتيح لهم إمكانية مواصلة تعليمهم مع أقرانهم دون الشعور بأي معوقات.

... والحجرف يصدر مواعيد النقل الداخلي والخارجي للهيئات التعليمية

أصدر وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف قراراً بشأن النقل الداخلي والخارجي للعام الدراسي 2012/2013 للهيئتين التعليمية والإشرافية، إذ تقرر تحديد يوم الأربعاء (الماضي) الموافق 2 يناير حتى الأحد الموافق 31 مارس 2013 موعداً لتسجيل طلبات النقل بين المناطق التعليمية (النقل الخارجي)، كذلك بين مدارس المناطق التعليمية الواحدة (النقل الداخلي).

كما تم تحديد يوم الخميس الموافق 29 أغسطس المقبل كموعد نهائي لإصدار قرارات نقل أعضاء الهيئتين التعليمية والإشرافية بين المناطق التعليمية (النقل الخارجي).

كذلك سيكون يوم الاثنين الموافق 30 سبتمبر 2013 موعداً نهائياً لإصدار قرارات نقل أعضاء الهيئتين التعليمية والإشرافية بين مدارس ومراحل المنطقة التعليمية الواحدة (النقل الداخلي)، وسيتوقف إصدار قرارات النقل بنوعيها بعد المواعيد المحددة.

back to top