أوباما يبحث مكافحة الفقر مع قادة أفارقة

نشر في 27-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 27-03-2013 | 00:01
No Image Caption
يمكن للقطاع الزراعي بإفريقيا أن يصبح صناعة حجمها تريليون دولار بحلول عام 2030، إذا قام المزارعون بتحديث أساليب زراعتهم وتمكنوا من الحصول على تمويل وتكنولوجيا حديثة وري وأسمدة.
يستضيف الرئيس الأميركي باراك أوباما هذا الأسبوع زعماء أربع دول أفريقية ورد ذكرها في تقرير جديد لزيادتها الإنفاق بشكل كبير على الزراعة لمكافحة الفقر المدقع والجوع.

وقال تقرير جماعة "حملة واحدة" المناهضة للفقر التي شارك في تأسيسها مغنيا الروك الإيرلنديان بونو وبوب غيلدوف، إن السنغال ومالاوي وجزر الرأس الأخضر وسيراليون لبّت -أو على وشك تلبية- أهداف زيادة الإنفاق في الميزانية على الزراعة.

كما أفاد أن كل هذه الدول -باستثناء جزر الرأس الأخضر التي لا توجد فيها بيانات تذكر- في طريقها أو شارفت على تحقيق هدف للأمم المتحدة بخفض معدل الفقر المدقع إلى النصف بحلول عام 2015.

وسيزور الزعماء الأفارقة البيت الأبيض غدا الخميس لعرض جهودهم في منطقة تجتذب فيها السياسات الاقتصادية القوية الاستثمارات المتزايدة.

وأفاد تقرير حديث للبنك الدولي أن القطاع الزراعي بافريقيا يمكن أن يصبح صناعة حجمها تريليون دولار بحلول عام 2030، إذا قام المزارعون بتحديث أساليب زراعتهم وتمكنوا من الحصول بشكل أفضل على تمويل وتكنولوجيا حديثة وري وأسمدة.

وقال تقرير "حملة واحدة" الذي قيم التقدم الذي أحرزته 19 دولة افريقية والمانحون الذين أرسلوا لها مساعدات، إنه على الرغم من التحسينات القياسية من جانب دول افريقية مختارة فإن افريقيا بشكل عام مازالت بعيدة عن استغلال إمكاناتها الزراعية.

ويمثل هذا العام مرور عشر سنوات منذ أن التزمت الحكومات الافريقية بتخصيص 10 في المئة من الإنفاق العام لتعزيز الإنتاج الزراعي، ووقف عقود من تراجع الاستثمار في القطاع. وتنتهي هذا العام ما تسمى بالتزامات مابوتو، مما يعطي زعماء العالم فرصة لوضع خطة جديدة جريئة بهذه الأهداف.

ووفقا لتحليل جماعة "حملة واحدة" فإن أربعا على الأقل من الدول الافريقية الـ19 التي خضعت للتحليل، وهي إثيوبيا وجزر الرأس الأخضر ومالاوي والنيجر، لبت أو تجاوزت الهدف المتعلق بتخصيص 10 في المئة من إجمالي الإنفاق على الزراعة. وأوشكت السنغال وسيراليون على تحقيق الهدف.

في الوقت نفسه فإن الدول التي تخلفت عن ذلك هي نيجيريا وليبيريا وغانا التي تنفق أقل من 2 في المئة من ميزانياتها على الزراعة.

ودعا التقرير أيضا الدول الصناعية إلى الوفاء بوعودها المختلفة المتعلقة بالتمويل لمساعدة الدول الافريقية على زيادة الإنتاج الزراعي، وهذه الدول الصناعية هي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وكندا واليابان وألمانيا وروسيا.

وقال إن مجموعة الثماني التي تلتقي في يونيو هذا العام وعدت مرارا بدعم المبادرات التي تتزعمها افريقيا، ومع ذلك فإن المبادرات الزراعية من مجموعة الثماني لم تضمن سوى نصف التمويل اللازم تقريبا، ولم تسهم دول مانحة كثيرة إلا بجزء بسيط من مساعداتها الزراعية للدول الفقيرة.

وأظهر التقرير أن مؤسسات الاتحاد الأوروبي وكندا وألمانيا زادت من نصيبها في المعونات الخارجية للزراعة، في حين خفضت بريطانيا واليابان وفرنسا من مساهماتها.

(رويترز)

back to top