وضع باريس سان جرمان الفرنسي قدما في الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، بعد فوزه على مضيفه فالنسيا الاسباني 2-1 امس الاول، في ذهاب ثمن النهائي، وسجل هدفي سان جرمان الارجنتينيان ايزيكييل لافيتزي (10) وخافيير باستوري (43)، وتقام مباراة الاياب في 6 مارس المقبل.

Ad

على ملعب ميستايا وامام 28 الف متفرج، خطا باريس سان جرمان خطوة مهمة نحو بلوغ ربع النهائي، وكان بامكانه الخروج فائزا بأكثر من هدفين بالنظر الى الفرص السهلة التي اهدرها مهاجموه، خصوصا لافيتزي والدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش، وكاد يدفع الثمن غاليا لان فالنسيا قلص الفارق في الدقيقة الاخيرة، وكان قاب قوسين او ادنى من ادراك التعادل في الدقائق الثلاث من الوقت بدل الضائع.

واذا كان باريس سان جرمان انتزع فوزا غاليا في ميستايا، فإنه تلقى ضربتين موجعتين: الاولى تمثلت في تلقي صانع العابه الدولي الايطالي ماركو فيراتي بطاقة صفراء هي الثانية له في نسخة هذا الموسم، وسيغيب بالتالي عن مباراة الاياب المقررة في 6 مارس المقبل، والثانية طرد ابراهيموفيتش في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع لمخاشنته المدافع المكسيكي اندريس غواردادو، وسيغيب ايضا عن مباراة الاياب، وكاد البرازيلي لوكاس يمنح التقدم لباريس سان جرمان من تسديدة قوية من 20 مترا ارتدت من القائم الايمن (9).

لافيتزي يفتتح التسجيل

وافتتح لافيتزي التسجيل بعدها بدقيقة من مجهود فردي رائع، توغل من خلاله داخل المنطقة بعد لعبة مشتركة مع مواطنه خافيير باستوري، قبل ان يسددها بقوة بيمناه داخل مرمى الحارس فيسنتي غوايتا (10).

وسنحت فرصة امام الارجنتيني ايفر بانيغا لادراك التعادل، عندما تهيأت امامه كرة عند حافة المنطقة إثر رأسية غير مركزة لقائد الضيوف كريستوف جاليه، بيد انه سددها ضعيفة بجوار القائم الايمن (20)، وجرب غواردادو حظه بتسديدة قوية من داخل المنطقة فوق العارضة (23)، وانطلق لوكاس من منتصف الملعب وتوغل داخل المنطقة تصدى لها الحارس الاسباني بصعوبة (28).

وتلقى فيراتي بطاقة صفراء وسيغيب بالتالي عن مباراة الاياب، وأهدر لافيتزي فرصة ذهبية لاضافة الهدف الثاني، عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من مواطنه باستوري عند نقطة الجزاء، فسددها قوية زاحفة بين يدي الحارس غوايتا (39).

باستوري يحرز الثاني

واضاف باريس سان جرمان الهدف الثاني بعد مجهود فردي رائع من لوكاس، الذي توغل داخل المنطقة بعدما تلاعب بغواردادو، وهيأها لباستوري الذي سددها قوية زاحفة بيمناه داخل مرمى غوايتا (43).

واخرج مدرب فالنسيا ارنستو فالفيردي بانيغا والبرازيلي جوناس، ودفع بسيرجيو كاناليس والبارغوياني نيلسون هايدو فالديز مطلع الشوط الثاني، وكاد فالديز يقلص الفارق بضربة رأسية إثر ركلة ركنية، بيد ان الحارس الايطالي سالفاتوري سيريغو ابعدها بصعوبة الى ركنية (52).

وكاد لافيتزي يسجل الثنائية عندما تهيأت امامه كرة مرتدة من الحارس غوايتا، إثر تسديدة قوية لابراهيموفيتش سددها من مسافة قريبة بجوار القائم الايسر (61).

واهدر ابراهيموفيتش فرصة سهلة لاضافة الهدف الثالث، عندما تلقى كرة بالكعب امام المرمى من كليمان شانتوم، بديل لوكاس، فتابعها ضعيفة ارتدت من الحارس غوايتا، وتابعها شانتوم داخل المرمى، بيد ان الحكم الايطالي باولو تاغليافنتو الغاه بداعي التسلل (71).

واهدر فالديز فرصة ذهبية لتقليص الفارق عندما تلقى كرة داخل المنطقة فتفوق على المدافع البرازيلي وسددها من مسافة قريبة في الشباك الخارجية (75)، وتألق سيريغو مجددا وابعد كرة قوية من ركلة حرة جانبية للارجنتيني طوني كوستا (87)، ونجح المغربي الاصل الدولي الفرنسي في تقليص الفارق من مسافة قريبة إثر ركلة حرة جانبية تابعها داخل المرمى (90).

6 معتقلين فرنسيين عقب المباراة

اعتقلت الشرطة الإسبانية ستة مشجعين فرنسيين لفريق باريس سان جرمان في محيط ملعب مستايا، معقل فريق فالنسيا، بعد لقاء الناديين في دوري الأبطال الأوروبي مساء أمس الأول.

وذكرت مصادر أمنية لوكالة (إفي) امس أن المعتقلين ستوجه لهم تهم مقاومة السلطات، والإضرار ببعض المنشآت، والاعتداء على مشجعين لفريق فالنسيا الذي خسر المباراة (1-2)، وسيمثلون أمام القضاء في وقت لاحق لتحديد صفة احتجازهم قانونيا.