العازمي لـ الجريدة.: إنجاز الميزانية المقبلة لـ «الصحة» قريباً

نشر في 13-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 13-07-2013 | 00:01
يعمل القطاع المالي في وزارة الصحة على قدم وساق للانتهاء من إعداد ميزانية عام 2014/2015، وإجراء جرد للمكتب الصحي في باريس وتسوية كل المطالبات العالقة مع المستشفيات الفرنسية.
كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون المالية محمد العازمي عن الانتهاء قريبا من إعداد جميع متطلبات الميزانية لعام 2014/2015.

وقال العازمي في تصريح خاص لـ"الجريدة" إن وفدا من القطاع المالي في الوزارة زار مؤخرا المكتب الصحي في باريس لتسلم المكتب من رئيس المكتب السابق د. حميد غلوم وتسليمه إلى رئيس المكتب المؤقت د. سليمان الحربش إلى حين تعيين ملحق صحي جديد.

 وأوضح أن الوفد تكون من نواف الظفيري وفيصل الزمانان وعادل جمعة، لافتا إلى أن أعضاء الوفد اطلعوا على حسابات المكتب البنكية خلال الفترة من 1 أبريل 2012 حتى تاريخه، إضافة إلى جرد جميع محتويات المكتب ورصيد آخر مدة، وتسوية كل المطالبات العالقة مع المستشفيات الفرنسية إلى حين تعيين ملحق صحي جديد.

ومن جانب آخر، كشف مدير إدارة تفتيش الأدوية في وزارة الصحة د. جابر الخالدي عن قيام مفتشي الإدارة بحملات تفتيش مكثفة على العيادات الطبية بالقطاع الخاص خلال الأيام الماضية، مشيرا إلى أن هذه الحملات أسفرت عن ضبط عدة مخالفات في تلك العيادات وتمت إحالتهم إلى التحقيق.

وأوضح الخالدي في تصريح خاص لـ"الجريدة" أن هذه الحملات تتم بالتنسيق والتعاون مع إدارة التراخيص الطبية، لافتا إلى أن الهدف منها هو ضبط أي أدوية تباع داخل هذه العيادات الخاصة لأنها تمثل مخالفة.

وأضاف أن إدارة تفتيش الأدوية تختص بجميع الأعمال والمهام الخاصة بالتفتيش على الأدوية في البلاد بما يشمل كل القطاعات الصحية الحكومية والأهلية والتطوعية، وتمارس الإدارة عملها بالتفتيش الدوري والمفاجئ على الأدوية أينما وجدت، موضحا أن الإدارة تضم أربعة أقسام، هي قسم التفتيش الأهلي وقسم التفتيش الحكومي وقسم المكملات الغذائية والأدوية البيطرية وقسم الملفات والإحصاء.

وأشار إلى أن قسم التفتيش الأهلي يختص بتفتيش أماكن وجود الدواء في الصيدليات والمستشفيات والمستودعات الأهلية، بالإضافة إلى الجمعيات التعاونية، فضلا عن التفتيش على مستودعات الكحول المختصة بتصنيع الأصباغ والعطور في الكويت، أما بالنسبة لقسم التفتيش الحكومي فهو يختص بالتفتيش على أماكن الأدوية الموجودة في المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية، بالإضافة إلى الأجنحة داخل المستشفيات ومتابعة صرف الأدوية حسب قرارات وزارة الصحة المختصة بهذا الشأن، بالإضافة إلى التفتيش على الدوام في الصيدليات، حيث يتم التشديد على وجود صيدلي مسؤول في كل فترة عمل، وذلك لخدمة المرضى والمراجعين، فضلا عن القيام بالتفتيش على مختبرات تحضير الأدوية "المعمل"، علاوة على التركيز في التفتيش على الأدوية الموجودة داخل أجنحة المستشفيات والعناية المركزة، ووحدات القلب وغيرها، بالإضافة إلى التفتيش على أدوية المخدرات والمؤثرات العقلية.

الأدوية البيطرية

وأضاف الخالدي أن قسم التفتيش على الأدوية البيطرية والنباتية يختص بالتفتيش على المكملات الغذائية في المستودعات الأهلية والمحلات المختصة في بيعها، بالإضافة إلى القيام بالتفتيش على المعاهد والنوادي الصحية، وذلك لضبط الهرمونات والبروتينات غير المرخصة، والحد من تداولها في المعاهد، كما يقوم القسم بالتفتيش على محلات العطارة، وذلك للحد أيضا من بيع الأدوية غير المرخصة، بالإضافة إلى التفتيش على الأسواق الشعبية بالتعاون مع وزارة التجارة، علاوة على التفتيش على المستودعات الأهلية البيطرية، لافتا إلى أن قسم الملفات والإحصاء يختص بمتابعة أعمال إصدار وتجديد ونقل تراخيص الصيادلة والصيدليات والمستودعات والإشراف على الملفات وغيرها.

back to top