جاءت مازيراتي كواتروبورتي الجديدة بمحرك قوي وداخلية واسعة من جهة وبمقدمة طويلة مفتولة العضلات ومدخل هواء مقعّر يعمل كهمزة وصل بين السيارة وطرازيْ «كواتروبورتي» و»غران توريزمو» GranTurismo الحاليّين. وقد زوّدت مازيراتي سيارتها بواحد من محركين جديدين بالكامل مزوّدين بشاحنيْ توربو وحقن مباشر للوقود، الأول يتألف من ثمانية سلندرات على شكل «V» سعة 3.8 ليترات بقوة 530 حصاناً والثاني من ستة سلندرات على شكل «V» سعة 3.0 ليترات. وقد جرى تصميم كلا المحركين في قسم المحركات لدى مازيراتي وتمّ تجميعهما بواسطة فيراري في مارانيلو.

Ad

محرك x محرك

ولا يكتفي محرك الثمانية سلندرات بجعل كواتروبورتي أسرع طراز مازيراتي رباعي الأبواب على الإطلاق، بل يجعلها أيضاً الأكثر قوة واقتصادية. وهو يؤمن للسيارة أداءً استثنائياً بحق، إذ يزخر بعزم دوران أعلى بمقدار 200 نيوتن/متر من طراز «كواتروبورتي سبورت جي تي إس» Quattroporte Sport GT S، ما يتيح للسيارة الجديدة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.7 ثوانٍ فحسب وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 307 كلم/س (أسرع بـ 20 كلم/س من «سبورت جي تي إس»). وعلى الرغم من أداء محرك الثمانية سلندرات الخارق، نجحت مازيراتي كواتروبورتي في خفض استهلاك الوقود وانبعاثاته من ثاني أكسيد الكربون بنسبة 20 في المئة مقارنة بالجيل الحالي. أما بالنسبة إلى محرك V6، فيزخر بما يكفي من قوة ليدفع كواتروبورتي الجديدة إلى سرعة قصوى تبلغ 285 كلم/س.

8 سرعات

ويستلم مهمة نقل قوة المحركيْن إلى العجلات الدافعة علبة تروس أوتوماتيكية من ثماني سرعات، توجّه القوة إمّا إلى العجلتين الخلفيتين أو العجلات الأربع (مع محرك V6 فحسب)، ما يضمن لكواتروبورتي مكانة رائدة كأكثر طرازات مازيراتي ثباتاً على الإطلاق في الظروف المناخية كافة.

ومن جانب آخر، اعتمد الجيل السادس من كواتروبورتي هندسة جديدة بالكامل تحافظ على خصائص القيادة المذهلة التي طالما اشتهرت بها السيارة. وتحققت هذه النتيجة بفضل توزيع وزن السيارة بنسبة 50:50 بين المقدمة والمؤخرة، واعتماد تعليق أمامي من شعبتين مزدوجتين وتعليق خلفي حديث للغاية من خمس وصلات. وقد تعزّزت هذه المزايا بنظام دفع رباعي يعزز عامل الأمان أثناء القيادة على الطرقات الزلقة.

مازيراتي كواتروبورتي الجديدة عبارة عن سيدان رياضية فاخرة تعيد صياغة السِمات التصميمية لسيارات مازيراتي الكلاسيكية في لغة عصرية. وقد نشأ تصميم هذه السيارة من مبادئ التصميم التوجيهية لمازيراتي، التي تشمل انسجام الأشكال وديناميكية الخطوط والأناقة الإيطالية، أما بالنسبة إلى الجودة، فقد ارتقت إلى معايير جديدة في النواحي كافة، من التصميم والتطوير إلى الصناعة وعمليات المراقبة. في هذا السياق، يتمّ إنتاج السيارة في مصنع جديد يجمع بين تقاليد مازيراتي في الحرفية اليدوية وأحدث التقنيات التي تضمن جودة مذهلة عبر التحكم بأدقّ التفاصيل.

داخلية... خيال

الداخلية وما أدراك ما الداخلية، فهي تزخر بما اعتاد عليه عملاء كواتروبورتي من حرفية يدوية تقليدية. وقد باتت هذه الميزة تترافق الآن مع حيّز داخلي أكبر وإمكانية الاختيار بين إعدادين للمقاعد يتّسعان لأربعة أو خمسة ركاب. كما سجّلت المقصورة قفزة نوعية على صعيد التكنولوجيا أيضاً، إذ باتت تحفل بمزايا تشمل، على سبيل المثال، شاشة «مازيراتي للتحكم عبر اللمس» Maserati Touch Control ودوّاسات قابلة للتعديل في نسخات السيارة المزودة بمقود على جهة اليسار فحسب، بالإضافة إلى كاميرا للرجوع بالسيارة ونظام صوت اختياري «باورز أند ويلكنز» Bowers and Wilkins مزوّد بخمسة عشر مكبّرا للصوت. وتمتدّ لائحة التجهيزات التقنية لتشمل قدرة تواصل مع معظم أنظمة الهواتف الجوّالة العصرية و»إنترنت لاسلكي» WiFi يرتكز على شبكة لاسلكية محلية.

1963

عندما أطلت كواتروبورتي للمرة الأولى عام 1963، ابتكرت مازيراتي من خلالها فئة سيارات السيدان الرياضية الفاخرة. والآن تتابع كواتروبورتي الجديدة مسيرتها الرائدة بإرساء المعايير لناحية الأداء الخارق والهندسة عالية الجودة والراحة المعهودة في سيارات الليموزين.

أما النتيجة، فهي مازيراتي كواتروبورتي الجديدة بالكامل، التي تتألق كسيدان رياضية فاخرة تبلغ آفاقاً جديدة لناحية الأداء وخصائص القيادة ومتعتها، إلى جانب الرفق بالعالم الذي نعيش فيه. في هذا السياق، ترافق نجاح مازيراتي في ضمان أفضل أداء على الإطلاق لسيارتها السيدان الفاخرة رباعية الأبواب، بنجاح غير مسبوق أيضاً لناحية إنتاج سيارة صديقة للبيئة. وكما نتوقع من مازيراتي، فقد استطاعت الشركة تحقيق هذه الإنجازات كافة مع الحرص على تلبية أقصى معايير السلامة النشطة والكامنة.

الأسعار تبدأ من 40 ألف دينار

أكد مسؤول مبيعات مازيراتي الكويت سامر محمود ان جديد مازيراتي كواتروبورتي الجديدة متوافرة بنوع واحد فقط في الكويت متمثلة في 8 سلندرات Twin-Turbo بسعة 3.8 لترات بقوة 530 حصاناً.

وقال محمود، في تصريح خاص لـ»الجريدة»، ان سعر كواتروبورتي الجديدة في شركة الزياني يبدأ من 40 الف دينار، مشيرا الى ان الشركة تقدم لعملائها مجاناً 3 سنوات كفالة شاملة المحرك وناقل الحركة «القير» والكهرباء الى جانب كفالة على الجلد في حال تأثره من الشمس، مضيفا ان الوكالة تقدم تبديل دسكات وسفايف لمرة واحدة مجانا الى جانب 3 سنوات صيانة أو 60 الف كلم.

وتابع بأن كواتروبورتي الجديدة مجهزة بمواصفات لأول مرة تضاف في المازيراتي ابرزها الكاميرا الخلفية، مشيرا الى تزويدها ايضا بـTouch Screen وKey Less وStart/Stop Engine، مضيفا ان الجديدة ذات مساحة اكبر من السابق من الداخل والخارج.

تجربة الجريدة: جمال يصعب وصفه

في تجربة تفوق الوصف! خصت شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة مازيراتي «الجريدة» للخروج بالساحر مازيراتي كواتروبورتي 2014، وذلك للحديث عن مميزاتها بعد تجربتها على أرض الواقع.

وبعد التجربة، احتار القلم في وصف جمال جديد مازيراتي بعد ان توزع نصيب الأسد على جمال الشكل وجمال الداخلية وجمال المحرك والأداء، فعند الحديث عن جمال الشكل فلا احلى من نظرات المارة تتخاطف اعجاباً بها، اما الداخلية فحكاية اخرى.

تأتي الداخلية بلون ملكي مطعمة بسقف من «الكانتارا» الاقرب الى خامة «الشامواه» تارة، وبمقاعد ملكية من جلد «بولترانو فرو» الذي يعتبر افخر جلد للسيارات في العالم تارة اخرى، ناهيك عن تجهيز الجهة الخلفية بمميزات خاصة ابرزها «كمبريسور» للتكيف خاص بها، ما يجعلها مجهزة بكمبريسور لركاب الجهة الامامية وآخر للخلفية بعيدا عن عناء ضعف دفع الهواء، والذي اثبت وبجدارة قوة تكييفها في طقس شديد الحرارة ارتفعت فيه درجة الحرارة الى ما يقارب 50 درجة سيليزية، ما يتناسب مع ارتفاع درجات الحرارة الخليجية والكويتية بشكل خاص.

ولقوة المحرك وقفة! بعد أن شهدت تجربة محرك جديد مازيراتي قوة انطلاق هذا المحرك الجبار الذي صاحبه ثبات رائع يصل إلى عبور انحناء جسر على أحد الطرق الرئيسية بسرعة فاقت 120 دون أي انزلاق يذكر، فضلا عن تزويدها بنظام فرامل رهيب يتناغم مع قوة هذا المحرك الرهيب.